الأثنين 26 سبتمبر 2016
Document sans titre

اعلانات

 

شكر

 

 


   

بحث متقدم

في اجوا ء مميزة صبيحة هذا اليوم بالقاعة الشرفية لقصر الثقافة مفدي زكريا ،تم تنظيم من طرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ،حفل وداع على شرف السيد رابح حمدي االمفتش العام سابقا بوزارة الثقافة و الذي تم تعيينه مؤخرا امينا عاما لدى وزارة التضامن الوطني و الاسرة وقضايا المراة. وذللك بحضور السيد الامين العام اسماعيل اولبصير و السيد رئيس الديوان علي رجال وكذلك عدد من اطارات وزارة الثقافة. 
نوه السيد الوزير في هذه المناسبة "بالمجهودات التي بذلها رابح حمدي خلال الفترة التي قضاها في خدمة قطاع الثقافة اثناء توليه مختلف المناصب بكل اخلاص و تفان وصدق"...و من جهته عبر رابح حمدي عن شكره لهذه الالتفاته و امتنانه للسيد الوزير عن الثقة التي وضعها فيه

يذكر ان السيد رابح حمدي قد تم تنصيبه امينا عاما لدى وزارة التضامن الوطني و الاسرة 
وقضايا المراة خلال الاسبوع الفارط من طرف السيدة مونيا مسلم

 


زار وزير الثقافة عز الدين ميهوبي صباح يوم الاثنين 19 سبتمبر ، أول مخبر سينمائي رقمي متكامل بالجزائر لشركة “تايدي” للإنتاج السينمائي بباب ليبانانيي شرق العاصمة، و الذي يعتبر نافذة حقيقية لصناعة أفلام مائة في المائة جزائرية و يتوفر الإستيديو على وسائل رقمية حديثة مما يسمح للسينمائيين الجزائريين بمعالجة

الصوت و الصورة في حين كانت هذه المرحلة التي تلي التصوير تتم في الخارج بتكاليف "باهضة".

وبارك وزير الثقافة عز الدين ميهوبي مشروع شركة “تايدي”، وأكد على أن المخبر يندرج في “إطار الاستثمار الثقافي”، داعيا إلى مزيد من الجهود الخاصة لخدمة الحقل الثقافي والفني الجزائري، وأوضح أن ما يقدمه المخبر من خدمات سينمائية سيكون فرصة للسينمائيين الجزائريين للاستثمار في الجزائر وعدم الاستعانة بالمخابر السينمائية في فرنسا ودول الجوار. في هذا الإطار، أكد الوزير تسجيل عدة مشاريع أخرى قريبا، تهدف أساسا إلى بناء مراكز سينمائية تقدم خدمات في التصوير والمونتاج والديكور
و أوضح السينمائي و المنتج بلقاسم حجاج المبادر بهذا الإستثمار مختلف المراحل لمعالجة الصوت و الصورة التي تملثها هذه المرحلة الأخيرة الضرورية لإنجاح الفيلم مبرزا "التقدم التكنولجي الهائل" الذي يشهده هذا المجال

و يظهر عرض مقطع من فيلم مطول (Fais soin de toi) لمحمد لخضر تاتي في طور الإنجاز على الشاشة الكبيرة المزودة بتقنية 4Kخدمات ما بعد الإنتاج السينمائي و الإمكانيات التقنية لهذا الإستيديو الجديد و هذا بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و العديد من السينمائيين و المنتجين.
و أكد المخرج بلقاسم حجاج لـلصحافة أن هناك عدة أفلام جزائرية ستدخل إلى استوديو “تايدي” لإتمام مرحلة ما بعد التصوير، منها فيلم “العربي بن ميهدي” للمخرج بشير درايس، وفيلم “ابن باديس” للمخرج السوري باسل الخطيب، وفيلم المخرج نصر الدين 
قنيفي “لم نكن نحن أبطال”، وذلك بعد أن انتهى الاستوديو من مرحلة مونتاج أول فيلم وثائقي، وسيكون المخبر أيضا بوابة لعودة المخرج بلقاسم حجاج بفيلم جديد .


قام وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بزيارة عمل وتفقد لولاية سيدي بلعباس يوم الأحد 18 سبتمبر 2016 . و قد عاين الوزير ضمن هذه الزيارة مشروعي انجاز مكتبة بلدية بحاسي دحو ومقر مديرية الثقافة فضلا عن زيارته للمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية "قباطي محمد" وقاعتي السينما "تسالة" و"العمارنة".كما زار أيضا متحف فلاّحي يقع بمقر رئاسة جامعة "الجيلالي اليابس".

و دعا وزير الثقافة بهذه المناسبة إلى تصنيف كل المعالم الأثرية والتاريخية التي تشكل جزءا من الإرث المادي الذي تزخر به الجزائر، حيث طالب مديريات الثقافة بإجراء إحصاء محلي وإدراج هذه المعالم ضمن القائمة الاحتياطية والتي تجمع بصفة دورية للقيام بتصنيف وطني لهذه المعالم.
وعن القصور أكد السيد عز الدين ميهوبي أنها إرثا محليا بولاية سيدي بلعباس مشيرا إلى أهمية مشروع تهيئة قصر طيون باستيد، المعروف بقصر نابليون والذي يعود تاريخ إنشائه إلى سنة 1865.
كما قام الوزير بتكريس خطوة ثانية تتمثل في ترميم قاعات السينما بالمناطق الداخلية والاعتماد على استثمارات خاصة في هذا المجال من خلال تقديم تنازلات للراغبين في الاستثمار مع احترام دفاتر الشروط.
وفي ذات السياق كشف الوزير عن استحداث موقع جديد حول أعلام الجزائر عبر التاريخ من علماء، أدباء، كتاب، شعراء، وغيرهم من الأعلام الوطنية، ودعا الوزير إلى إنشاء منظومة ثقافية متكاملة أين تكون الأولوية في الإنتاج المسرحي الاقتباس من النصوص الجزائرية.

 


وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يزور هذا الاحد ولاية سيدي بلعباس. اول محطة بلدية حاسي دحو حيث عاين مدئ تطور اشغال انجاز مكتبة البلدية الي تعتبر اخر مشاريع المكتبات بالولاية


قائمة أسماء المدراء الجدد الذين تم تعينهم على مستوى المؤسسات المتحفية الوطنية


اشرف السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة هذا الخميس 15سبتمبر2016 على تنصيب المديرين الجدد للمؤسسات المتحفية الوطنية. و أعطى السيد الوزير بهذه المناسبة توجيهات و تعليمات تنبثق من خارطة الطريق المتعلقة بتثمين التراث الوطني باعتبار المتاحف جزءا من ذاكرة الأمة و الحافظة لها. و تتمثل هذه التعليمات فيما يلي:
- فتح أبواب المتاحف للجمهور و التعريف بمحتوياتها 
-تكثيف و تنويع النشاطات المتحفية و الترويج لها من خلال مختلف وسائل الإعلام و الاتصال
-التنسيق المستمر بين هيئات الدولة خاصة وزارة التربية الوطنية ،ووزارة السياحة و الصناعة التقليدية لاستقطاب المتمدرسين و كذا تشجيع و حث المجتمع على زيارة هذه المتاحف
-الاعتماد على تكنولوجيات الاتصال و الإعلام في نشاطاتها اليومية


بمناسبة عيد الأضحى المبارك يتمنى السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة لكم جميعا عيدا ملؤه الأفراح والمسرات والأخوّة والتآزر.
كل عام وأنتم بخير


بيان وزارة الثقافة

"Vote Off" ردّا على تصريحَات المخرج السيّد "فيصل حمّوم" بخصوص برمجة فيلمه

في الأيّام السينمائيّة لبجاية المتواصلة حتّى يوم الخميس 08 سبتمبر2016 تتقدّم وزارة الثّقافة بهذا التّوضيح


إنّ التّحفّظ على عرض هذا الفيلم ليس صادِرًا عن وزير الثّقافة و لكن عن لجنة المشاهدَة المخوّلة وحدها بإصدار هذه التّراخيص ، وهي مكوّنة من مختصّين و محترفي في مجال السّينما ،

VOTE OFF هذه اللجنة قبلت 23 فيلما و تحفّظت فقط على فيلم

لأنّ به مساس برموز الدّولة و سيادتِها و لا علاقة لذلك بأيّ رقابة على الأعمال السينمائيّة و الإبداعيّة و لكنّه يندرج فيما ينصّ عليه القانون.


و للعلم فإنّ وزارة الثقافة دعّمت تنظيم الأيّام السينمائيّة لبجاية و التي تعتبرها مكسبا مهمّاً لقطاع السيّنما و للحركيّة الثقافيّة عمُومًا.

 


تعـزيـة

"وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعـون"
صدق الله العـظـيـم

يعرب وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، عن بالغ تأثره على إثر انتقال المغفور له الفنان صحراوي محمد المعروف بـ "محند أوبلعيد" إلى جوار ربه .

إن رحيل هذا الفنان الذي يعتبر أحد أعمدة الفن الشاوي الأصيل، يعد خسارة كبيرة للأغنية الجزائرية والشاوية خاصة، فهو من الأوائل الذين خاضوا تجربة الفن الشاوي المستمد من التراث، إذ تغنى كثيرا بالثورة الجزائرية ومثل الأغنية الشاوية في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، التي مكنته من اكتساب مكانة مميزة في الوسط الفني.

وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، باسمه وباسم كافة إطارات وعمال وزارة الثقافة، إلى عائلة الفقيد وكذا الأسرة الفنية بخالص عبارات التعازي والمواساة داعيا المولى العزيز القدير أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان، وأن يسكن المرحوم واسع جنانه.


تعـزيـة

"وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعـون"
صدق الله العـظـيـم

يعرب وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، عن بالغ تأثره على إثر المصاب الجلل الذي ألم بالساحة الفنية الجزائرية برحيل المغفور له عازف الكمان وأستاذ الموسيقى الأندلسية "مامد بن شاوش" رحمه الله .

فبرحيل هذا الفنان تفقد الموسيقى الجزائرية أحد صانعيها الأخيار. فرصيده الحافل بالإنجازات الموسيقية ستخلد اسمه ضمن أسماء المبدعين على المستوى الوطني، خاصة وأن الفقيد قد تميز بوجوده وعطائه الفني إبان ثورة التحرير المجيدة، حيث التحق بالجمعية الفنية الحياة سنة 1946 التي كان ينتمي لها المغني والموسيقي الفقيد سيد احمد سري كما التحق بعد الاستقلال بتدريس الموسيقى بمعهد الموسيقى للجزائر العاصمة .
وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، باسمه وباسم كافة إطارات وعمال وزارة الثقافة، إلى عائلة الفقيد وكذا الأسرة الفنية بخالص عبارات التعازي والمواساة داعيا المولى العزيز القدير أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان،وأن يسكن المرحوم واسع جنانه.


جائزة أبو القاسم الشابي للبنك التونسي دورة الشعر 2016 لكل الشعراء العرب
شروط الترشح


ينشط وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، ندوة صحفية يوم الاثنين 29 أوت 2016 على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا) بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر، حول موضوع "استراتيجية حماية التراث الوطني المادي وغير المادي "

وتتشرف وزارة الثقافة بدعوة وسائل الإعلام الوطنية المكتوبة والمرئية والمسموعة لتغطية هذه الندوة الصحفية.


اشرف السيد عز الدين ميهوبي على افتتاح فعاليات الطبعة التاسعة للمهرجان الدولي

لوهران للفيلم العربي

 

 
 

 

 

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz