الخميس 8 دسمبر 2016
Document sans titre

اعلانات

 

شكر

 

 


   

بحث متقدم

تلقيت ببالغ الأسى والحزن رحيل عميد أغنية المالوف الحاج محمد الطاهر الفرقاني عن عمر ناهز 88 عاما بأحد مستشفيات باريس، بعد فترة من الصراع مع المرض.
ولا يختلف اثنان في أن الشيخ الفرقاني يشكل مدرسة لوحده، بما يتسم به من تفرّد في أداء طابع المالوف، بأسلوب مختلف وصوت قلما يتكرر، واستمر على هذا المنوال من الحفاظ على التراث الفني القسنطيني الأصيل ازيد من سبعين عاما. وعرفت عائلة الفقيد بحفاظها على هذا الفن الراقي والمحبوب، إذ وتكريما لها في افتتاح تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015، اجتمعت العائلة جدا وأبناء وأحفادا، وقدمت حفلا لضيوف قسنطينة. وكنت التقيت بالشيخ الفرقاني في قصر الباي بقسنطينة وأخبرني أنه انتهى من كتابة سيرته الذاتية، وأنه يرغب في نشرها، وهو ما اتفقنا معه رحمه الله على التكفل بها. ويعد رحيل الحاج محمد الطاهر الفرقاني، خسارة للفن والتراث الجزائريين، وبانطفاء شمعة سيد المالوف تكون الجزائر فقدت أحد كبار فنانيها.
فلعائلة الراحل الكبير، ولابنه الأكبر الفنان سليم، أتقدم بأخلص التعازي راجيا من المولى عز وجل أن يتغمد روح الفقيد الغالي برحمته الواسعة، ويلهم أهله وذويه وكل العائلة الفنية جميل الصبر والسلوان.
إنَّا لله وإنا إليه راجعون


بيــان صحفــي

مثل السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، في الندوة الدولية للحفاظ على التراث الثقافي المعرض للخطر بعاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي التي عقدت يومي 2 و3 ديسمبر 2016.
  و أكدت جميع الأطراف الحاضرة في هذه الندوة التي تبنت «إعلان أبوظبي» التزامها بإنشاء صندوق دولي لحماية التراث الثقافي المعرض للخطر في أوقات النزاع المسلح، يساهم في تمويل العمليات الوقائية والطارئة ومكافحة الاتجار غير المشروع في القطع الأثرية الثقافية، والإسهام في ترميم الممتلكات الثقافية التي لحقت بها الأضرار.
  كما أكد البيان على ضرورة إنشاء شبكة دولية من الملاذات الآمنة، لحماية الممتلكات الثقافية المعرّضة لخطر النزاع المسلح أو الإرهاب على أراضيها، أو في بلد مجاور إذا كان تأمينها على المستوى الوطني غير ممكن، أو في بلد آخر كملاذ أخير؛ وذلك وفقاً للقانون الدولي، وبناء على طلب من الحكومات المعنية، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات والسياقات الوطنية والإقليمية للممتلكات الثقافية المطلوب حمايتها.
  وناقشت جلسات الندوة الخطط والتحديات المتعلقة بالحفاظ على التراث الثقافي، والسبل الكفيلة التي تدعم مكافحة الإرهاب والتخريب والكوارث التي تهدد التراث، ودور الحكومات والقطاعين العام والخاص، ومصادر التمويل للإسهام في تحقيق الهدف المطلوب.
و الجدير بالذكر أن هذه الندوة كانت فرصة لوزير الثقافة  لأجراء لقاءات على هامش الندوة مع وزراء الثقافة بكل من جنوب إفريقيا وتونس ومالي، وكذا مدير عام معهد العالم العربي بباريس السيد جاك لانغ.

للإشارة،شارك في هذه الندوة التي عقدت بمبادرة من دولتي الإمارات وفرنسا أكثر من أربعين دولة و عدد كبير من القادة السياسيين وممثلي مختلف الهيئات المعنية بالتراث الثقافي من آثار وموروث إنساني متنوع وكذا من الخبراء والمختصين.


ننعى إليكم جميعا وفاة الشيخ عمار الزاهي، الفنان الشعبي الكبير، عن عمر يناهز 75 عاما. واسمه الأصلي عمار آيت زاي.
وقد مرّ الفقيد في الأشهر الأخيرة بظروف صحية صعبة، استدعت نقله الى المستشفى أكثر من مرّة، ونتيجة لذلك، أعطى فخامة رئيس الجمهورية، أوامر بنقله للعلاج في الخارج، حيث كان من المنتظر نقله يوم غد الخميس 1 ديسمبر 2016 إلى مصحة روتشيلد فاونديشن هوسبيتل التي حددت يوم الجمعة 2 ديسمبر موعدا لدخوله المستشفى ومباشرة العلاج. إلا أنّ إرادة الله شاءت غير ذلك، عليه رحمة الله.
عند زيارتي لبيت الفقيد والترحم عليه، أبلغتني العائلة التي تسهر على راحته قرارها بدفنه غير بعيد عن رفيق دربه الراحل الحاج العنقا في مقبرة القطار، دون أي ترتيبات استثنائية، ودعت محبيه وجمهوره إلى تفهُّم ذلك، فالفقيد العزيز عاش بسيطا، ووصيته أن يوارى التراب بسيطا.
وبهذه المناسبة الأليمة أدعو الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة، ويلهم أهله وذويه ومحبيه جميل الصبر والسلوان.


يشرف وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي، على حفل تكريم المبدعين الجزائريين الذين توجوا مؤخرا بجوائز من خلال مشاركتهم في مسابقات تربوية وثقافية دولية وذلك يوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2016، بقصر الثقافة "مفدي زكريا" على الساعة الرابعة مساء (16:00 سا).

والمكرمون هم :

- الناصر سالمي/ الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية 2016

- إبراهيم صحراوي/ الفائز بجائزة ابن خلدون، سنغفور 2016

- محمد عبد الله فرح / الفائز بجائزة تحدي القراءة العربي، دبي 2016

- زهرة هني / الفائزة بجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم 2016

وسيلي هذا الحفل التكريمي، اختتام فعاليات المهرجان الوطني لإبداعات المرأة في طبعته السابعة، بقصر الثقافة .



توفي هذا الصباح السينمائي والفنان المسرحي المخرج السيناريست حميد رماص عن عمر يناهز67 سنة
وبهذه المناسبة الاليمة و الحزينة يتقدم السيد عز الين ميهوبي وزير الثقافة آلى عائلة الفقيدو العائلة الفنية باخلص معاني التعزية راجيا الله ان يتغمد الفقيد برحمته الواسعة.انا لله و انا اليه راجعون


 

تــعــزيــة وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي إثر وفاةالملحن الكبير تيسير عقله

ببالغ الحزن والأسى تلقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، نبأ انتقال الملحن الكبير تيسير عقله إلى جوار ربه. وأمام هذا الفقد الأليم يتقدم السيد الوزير إلى عائلة المرحوم والأسرة الفنية والثقافية في الجزائر والوطن العربي بأخلص عبارات التعازي والمواساة، داعيا المولى العزيز القدير أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان وأن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته.
الراحل الذي توفي عن عمر ناهز الـ77 سنة، كان صديقا للجزائر وللثورة التحريرية.احتضنته الجزائر لمدة أربعين سنة أبدع خلالها في الموسيقى العربية ولحن عدة أغاني وطنية خالدة للجزائر. عرف بأغنية " يا ثورة الأحرار" التي أدتها الفنانة الراحلة صليحة الصغيرة.
سيظل تيسير عقلة رمزا للموسيقى الملتزمة وصديقا للفنانين الجزائريين وستبقى أعماله في خانة إبداعات كبار الموسيقيين.
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته.


بتوجيه من فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، اتخذت الإجراءات اللازمة على مستوى وزارةالعمل والضمان الاجتماعي ووزارة الثقافة للتكفل التام بعلاج الفنان الشعبي الكبير الشيخ عمار الزاهي، وذلك بنقله إلى الخارج.
وتأتي هذه اللفتة الكريمة من فخامة الرئيس بعد أن استدعت الوضعية الصحية للفنان ضرورة نقله إلى مصحة مختصة في الخارج. وكان الزاهي يعالج في مستشفى الأمن الوطني.
ويعدّ الشيخ الزاهي من أكثر مطربي الطابع الشعبي انتشارا، وهو معروف ببعده عن الأضواء ووسائل الإعلام، ويجعل من محبة الناس له رصيده الدا


تم هذا الصباح بوزارة الثقافة الامضاء على برنامج التبادل الثقافي للسنوات 2017-2019 بين الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية و الجمهورية الشعبية الديمقراطية لكوريا و ذلك تنفيذا للاتفاقية الموقعة بين البلدين في 16 سبتمبر 1964 . و قد وقع البرنامج من طرف وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي و السيد CHOE HYOK CHOL سفير فوق العادة و مفوض الجمهورية الشعبية الديمقراطية لكوريا.
و ينص الاتفاق خاصة على تشجيع الطرفين على تبادل الفرق الفنية و المشاركة في المهرجانات الثقافية الدولية التي تقام في كلا البلدين، و كذا تشجيع التعاون في مجال النشر و ترجمة الأعمال الأدبية المشاركة في معارض الكتاب الدولية كما سيعمل الطرفان على تشجيع التعاون لتكوين الخبراء في مجال حفظ التراث الثقافي ....

إليكم تصريحي وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي و السيد CHOE HYOK CHOL سفير فوق العادة و مفوض الجمهورية الشعبية الديمقراطية لكوريا.


تعزيــــة

بسم الله الرّحمن الرّحيم
" وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون "
(صدق الله العظيم)

تلقيت ببالغ الحزن والأسى، خبر وفاة المغفور له الفنان والنائب السابق، " أحمد بن بوزيد ، المدعو الشيخ عطا الله" إثر حادث أليم أودى بحياته وهو في أوج العطاء والتألق.

وعلى اثر هذه الفاجعة الأليمة، أتوجه باسمي الخاص وباسم الأسرة الفنية والثقافية، بأخلص التعازي الصادقة لعائلة الفقيد، راجيا من الله العلي القدير أن يتغمده برحمته الواسعة ويلهم أهله وأحباءه وذويه جميل الصبر والسلوان.

إن في فقد هذا الفنان الموهوب الذي نجح بأسلوبه العفوي الصادق في منح التراث البدوي قيمة مضافة في الساحة الثقافية والفنية من خلال البرامج والخيمات الشعبية خسارة كبيرة للفن والإبداع وخدمة التراث الوطني الأصيل .
انا لله وانا اليه راجعون .

عز الدين ميهوبي

 

 

تعــــزية

" وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون " 
صدق الله العظيم

ببالغ من الحزن و الأسى تلقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، نبأ انتقال لوناس خلوي ، أحد أعمدة الأغنية الشعبية القبائلية ،إلى جوار ربه. وعلى إثر هذه الفاجعة الأليمة يتقدم السيد الوزير إلى كل من عائلة المرحوم والأسرة الفنية والثقافية بخالص عبارات التعازي والمواساة ،داعيا المولى العزيز القدير أن يلهمهم جميعا جميل الصبر و السلوان و أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته.

إن الراحل لوناس خلوي قد أثرى طوال مساره الفني الأغنية الشعبية القبائلية مستلهما من أعمال عمالقة الفن الذين سبقوه أمثال الشيخ الحسناوي ، الذي ظل مثله الأعلى ، و سليمان عازم، شيخ أعراب، بويزقارن، أكلي يحياتن، و شريفة، وحنيفة وغيرهم من الفنانين الذين تركوا بصماتهم في التراث الجزائري الأصيل . كما عرف الراحل بكرمه و تواضعه و تضامنه مع محبيه و إقباله على الحفلات التضامنية والأعمال الخيرية.

رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جناته

 

بيــان صحفــي

الادب في الوسط المدرسي هو محورمحاضرة ينشطها كل من وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و السيدة نورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية هذا الاثنين 31 اكتوبر 2016 بقاعة المحاضرات بمعرض الجزائر الدولي للكتاب على الساعة الثانية بعد الزوال 14 سا

 

بيــان صحفــي

تصريح السيد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بعد اللقاء الذي جمعه بنظيره المصري حلمي النمنم بمقر الوزارة هذا ابصباح الاحد 30 اكتوبر 2016

بيــان صحفــي

بث فيلم "البئر " للطفي بشوشي هذا المساء بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح بحضور وزيري الثقافه المصري حلمي النمنم والجزائري عز الدين ميهوبي كما حضر السهرة رئيس المجلس الشعبي الوطني ولد خليفه و عدد من الوزراء ووجوه ادبية معروفه أمثال احلام مستغانمي

بيــان صحفــي

زا ر هذا السبت 29 أكتوبر وزير الثقافة المصري حلمي النمنم بمعية وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي أجنحة الصالون الدولي للكتاب، التي تحل فيه مصر ضيف شرف طبعته الواحدة والعشرين، وقف الوزيران عند جناح الوكالة الوطنية للنشر الإشهاروالإتصال ، والمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية "إيناغ"، ..كما نشط الوزيران ندوة صحفية بمعية حميدو مسعودي محافظ الصالون، والدكتور هيثم الحاج علي مدير الهيئة العامة للكتب المصرية، أين كشف فيه حلمي النمنم، تعزيز التعاون الثقافي وبالتحديد الأثري بين البلدين بتكوين لجان بحث تضم أثريين للقيام بأبحاث مشتركة على غرار أهرامات الجيزة وأهرامات الجزائر.
وأكدالسيد عز الدين ميهوبي أن مصر ليست ضيف الجزائر، وإنما سيدة البيت، والتعاون الثقافي سيمتد للمجال السينمائي والفني، الى جانب الإستفادة من التجربة المصرية في مجال الحفريات والأثار.
وفي ختام الندوة قدم حلمي النمنم درع وزارة الثقافة المصرية لنظيره الجزائري، ليقدم له ميهوبي إصدارات وزارة الثقافة المتنوعة، فضلا عن إصدارات الوكالة الوطنية للنشر والإشهار "أناب".

بيــان صحفــي

في إطار مشاركة جمهورية مصر العربية، كضيف شرف في الطبعة الواحدة والعشرين لمعرض الجزائر الدولي للكتاب يحل يوم السبت 29 أكتوبر 2016 السيد حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري. وسيستقبل ضيف الجزائر من طرف نظيره السيد عز الدين ميهوبي في نفس اليوم على الساعة الثالثة مساء (15:00 سا) بمقر وزارة الثقافة.
ثم يتوجه الوزيران إلى قصر المعارض للوقوف على فعاليات المعرض الدولي للكتاب.

تعـزيـة
"وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعـون"
صدق الله العـظـيـم
يعرب وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، عن بالغ تأثره على إثر انتقال المغفور له الفنان عبد الله حامـد إلى جوار ربه.
عـرفالفنـان التشكيلي الفقيـد من خلال أعماله الفنيـةبخلق جـو من الترابـط الفكــري و الثقـافي، و البحث عن التراث، شـارك في العديـد من المعـارض و المهرجانـات الوطنيـة و الدولية. كما تميز الفنان الفقيد بابتكار نوع جديد من الخط يؤرخ لانتمائه السوفي الجزائري.
وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، باسمه وباسم كافة إطارات وعمال وزارة الثقافة، إلى عائلة الفقيد وكذا الأسرة الفنية بخالص عبارات التعازي والمواساة داعيا المولى العزيز القدير أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان، وأن يسكن المرحوم واسع جنانه.

عاجل وهام جدا؛

الطبعة الواحدة والعشرين لمعرض الجزائر الدولي للكتاب  من 27 أكتوبر 2016 إلى 05نوفمبر 2016

الإحتفال بذكرى إندلاع ثورة التحرير المجيدة 


تحت إشراف معالي وزير الثقافة، وفي إطار الإحتفالات المخلدة للذكرى الـ62 لإندلاع ثورة التحرير المجيدة، يتشرف الديوان الوطني للثقافة والإعلام أن يعلمكم و يدعوكم لحضور البرنامج التالي:
? الثلاثاء 01 نوفمبر 2016 على الساعة 15سا00 بقاعة الأطلس:
حفل فني يحييه كل من:
- نسيم جزمة- أيوب مجاهد- حسين عيدود- حياة زروق- ليندة بلوز- كوثر ميزيتي.
? المركب الثقافي الفنان عبد الوهاب سليم بشنوة- تيبازة-:
1- برنامج المعارض:
من 01 إلى 15 نوفمبر 2016: 
*معرض للجرائد، الكتب، والصور حول الثورة التحريرية المجيدة 1954-1962.

*يوم الثلاثاء 08 نوفمبر 2016 على الساعة 16سا30: حفل فني
* مداخلة حول ثورة التحرير المجيدة بالتعاون مع المركز الجامعي بتيبازة.
*يوم الإثنين 31 أكتوبر 2016 على الساعة 16سا30: حفل فني
أمين TGV- بلال ميلانو. مع تنشيط للشاعر عبد القادر بوجمعة.
? قاعة العروض الكبرى أحمد باي- قسنطينة: الثلاثاء 01 نوفمبر 2016
- حفل فني يحييه كل من: ألجيرينو- عزو- كريم الكانغ على الساعة 17سا00
- عرض للفيلم السينمائي "زبانة" سعيد ولد خليفة.
- معرض و محاضرة حول الثورة التحريرية .
? قاعة العروض يسر- بومرداس يوم الإثنين 31 أكتوبر 2016:
- حفل فني يحييه : آكلي يحياتن على الساعة 17سا00
- عرض للفيلم السينمائي "زبانة" سعيد ولد خليفة.
- معرض حول الثورة التحريرية المجيدة.
? بالتعاون مع مديرية الثقافة لولاية الجلفة 
? يوم الإثنين 31 أكتوبر 2016:
- عرض أوبيرا " قال الشهيد" على الساعة 18سا00 بالمسرح الجهوي
نشكر لكم تعاونكم ونرحب بكم معن
ا

عاجل وهام جدا؛
لقد تم تأجيل زيارة السيد حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري إلى يوم السبت 29 أكتوبر 2016.
للتذكير فإن جمهورية مصر العربية تشارك كضيف شرف الطبعة الواحدة والعشرين لمعرض الجزائر الدولي للكتاب SILA .

بيــان صحفــي


سيشرف وزير الثقافة السيد، عز الدين ميهوبي، يوم 22 أكتوبر 2016 بولاية تلمسان على افتتاح التظاهرة الثقافية حول الجائزة الأدبية "محمد ديب".


رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يدشن اوبرا الجزائز باولاد فايت


امر السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة هذا الثلاثا بزيارة الفنانة حسنة البشارية بمستشفئ مصطفئ باشا حيث اطمان علئ حالتها الصحية التي هي في تحسن ملحوظ. كان السيد الوزير مرفوقا بمدير l'ONDA سامي بن شيخ.


وزير الثقافة في افتتاح فعاليات الاسبوع الثقافي الجزائري بمدينة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 مع الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية بتونس


- ستحتضن الجزائر في غضون العام المقبل معرضا للفنون التشكيلية الاسبانية كما ستشهد إنشاء فرقة موسيقية جزائرية اسبانية مشتركة لعزف أغاني البلدين حسبما أعلن عنه بالعاصمة اليوم السبت وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.

وقال السيد ميهوبي عقب المحادثات التي جمعته بمقر وزارة الثقافة بكاتب الدولة الاسباني المكلف بالثقافة خوسيه ماريا لاصال، أن الحوار "الثري" سيترجم باستقبال فنانين تشكيليين إسبان مطلع 2017 وإنشاء فرقة موسيقية مشتركة لإحياء التراث الغنائي للبلدين ناهيك عن استفادة الجزائر من خبراء في ترميم المعالم التاريخية و التراثية.

وأكد السيد ميهوبي أن هذه الفرقة الموسيقية ستعمل على إبراز التراث الموسيقي الجزائري والاسباني من خلال استعادة عدد من الأغاني معتبرا أن "التجربة" هامة لان هناك إرث مشترك من خلال الموسيقى الأندلسية.

ووصف الوزير محادثاته مع نظيره الاسباني ب "البداية الموفقة" استعرض فيها الطرفان جوانب من تأثير الثورة الجزائرية على الثقافة الاسبانية خاصة من خلال اللوحة الشهيرة للفنان العالمي العبقري بيكاسو حول البطلة المجاهدة جميلة بوباشا.

وبدوره ثمن كاتب الدولة الاسباني الحوار "العميق" الذي جمعه بوزير الثقافة وأشار إلى برنامج نشاطات ثقافية ثري خلال الأشهر المقبلة في مجال السينما و المكتبات و المخطوطات و كذا الترميم. وقد تسلم السيد لاصال عددا من الكتب الأنيقة منها "نسالك الأندلس" و"النوبة الجزائرية" و "قصور الجزائر" وكذا لوحة فنية بتقنية الموزاييك.

و ردا على أسئلة الصحافيين بخصوص مشاركة الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي في صالون الكتاب الدولي المقبل قال إنها لم ترفض المشاركة في فعالياته وأن منظمة اليونسكو ستعلن في الأيام القادمة مستغانمي سفيرة للسلام. و اعتبر أن هذا التتويج هو "اعتراف" بكاتبة جزائرية متألقة من هذا الصف العالمي.

ويأتي اللقاء بين ممثلي قطاع الثقافة للبلدين بمناسبة إحياء الذكرى 400 لوفاة الكاتب الاسباني ميغال سيرفانتيس وهي الذكرى التي تحتفي بها الجزائر من خلال احتضان ملتقى دولي بالمكتبة الوطنية يومي 15 و 16 أكتو


لحظة تكريم المخرج العالمي كوستا غافراس Costa Gavras في حفل اختتام الطبعة الثانية من مهرجان الفيلم المتوسطي بعنابة من طرف وزير الثقافة عزالدين ميهوبي


 

بدعوة من نظيره التونسي، يقوم السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، بزيارة عمل إلى تونس يوم الاثنين 17 أكتوبر 2016، وسيشرف خلال هذه الزيارة على افتتاح" فعاليات الأسبوع الثقافي الجزائري" بمدينة صفاقس، عاصمة الثقافة العربية 2016، الذي سينظم من 17 إلى 23 أكتوبر 2016.


تم تتويج الفيلم الجزائري "الآن .. يمكنهمأن يأتوا " للمخرج سالم براهيمي بالجائزة الكبرى لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي" العناب الذهبي" في طبعته الثانية لهذه السنة التي اختتمت مساء الأربعاء 12 أكتوبر 2016.

وتسلم جائزة "العناب الذهبي" التي تمثل ما قيمته ( 10 آلاف دولار) مخرجالفيلم سالم براهيمي خلال حفل اختتام الطبعة الثانية لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطيالتي جرت بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وسلطات المدنية والعسكرية وقنصليتونس وفرنسا وعدد هام من الفنانين والسينمائيين وجمهور غفير اكتظت به قاعة المسرحالجهوي عز الدين.

كما حصد هذا الفيلم الجزائري (2016) الذي يعود إنتاجه للثنائي ميشالراي غافراس و سالم براهيمي جائزة "أحسن دور رجالي" التي نالها الفنان والممثل أمازيغكاتب عن دوره في ذات الفيلم " الآن .. يمكنهم أن يأتوا".

وتناول هذا العملالسينمائي مأساة العشرية السوداء التي عاشتها الجزائر المستقلة في تسعينيات القرنالماضي من خلال قصة زوج (نور الدين وياسمينة) اللذين تأثرت علاقتهما الزوجية بمحيطصعب و متشنج ليفترقا قبل أن تجمع شملهما صعوبات ومأساة تصنعها صور الرعب الإرهابي.

ويعتبر هذا الفيلم بمثابة تكريم لأرواح ضحايا الإرهاب الذي حصد 200 ألفشخص و الذي تغلبت عليه إرادة شعب بكامله أراد أن تستمر الحياة ويغلب الأمل علىحد تعبير المخرج وهو يستلم الجائزة.

كما عادت جائزة "أحسن دور نسائي" للممثلة الفلسطينية ميساء عبد الهادي عن دورهافي فيلم " 3000 ليلة " للمخرجة مي مصري فيما نال جائزة "أحسن سيناريو'' الفيلمالفلسطيني " المحبوب يا طير الطاير (دي آيدول)" للمخرج هاني أبو أسعد فيما فازبالجائزة الخاصة للجنة التحكيم لفئة الأفلام الطويلة الفيلم الإيطالي "دستور".

من جهة أخرى عادت جائزة تنويه لجنة التحكيم ل"أحسن فيلم وثائقي" لفيلم " مجزرة" للمخرج " مهدي بكار وجائزة "أحسن فيلم وثائقي لفيلم " سمير في غبار " للمخرجمحمد أوزين.

وفي فئة الأفلام القصيرة فاز بجائزة تنويه لجنة التحكيم فيلم "القطعةالناقصة" وجائزة أحسن فيلم قصير لفيلم "آسف" لعبد الرحمان حراث من ولاية عنابة.

وفي افتتاح حفل اختتام الطبعة الثانية لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعهد وزيرالثقافة عز الدين ميهوبي بأن تكون الطبعة القادمة أقوى و أرقى مؤكدا بأن الديناميكيةالتي تشهدها ساحة الفن السابع ستتعزز بإعادة فتح وترميم قاعات السينما ومن خلالهاإعادة الاعتبار كما قال- للفن السابع بأبعاده اللوجيستيكية و الفنية والإبداعية.

وتميز حفل اختتام الطبعة الثانية لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بتكريمرجال ونساء الفن السابع من بينهم المخرج الجزائري أحمد راشدي و السينمائيين الفرنسيينميشال راي و كوستا غافراس إلى جانب الناقد السينمائي الذي طالما رافق السينما الجزائريةأحمد بجاوي.

كما تم تكريم روح السينمائي الإيراني عباس كيا روسثامي الذي افتقدته الساحة الفنيةمنذ شهرين بالإضافة إلى تكريم روح السينمائية التونسية كلثوم برناز.

وشهد مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي مشاركة 15 فيلما طويلا ضمن المنافسة الرسميةللمهرجان إلى جانب سبعة أفلام قصيرة و وثائقية تمثل 16 فيلما متوسطيا.

كما شهدت الطبعة الثانية لهذا المهرجان التي افتتحت في 6 أكتوبر الجاريمشاركة إيران كضيف شرف وبريطانيا ببرنامج ثقافي يندرج ضمن إحياء الذكرى ال 400لرحيل الكاتب المسرحي العالمي وليام شكسبير.


يستقبل السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة يوم السبت 15 أكتوبر على الساعة 9سا30 السيد José Maria Lassalle كاتب الدولة للثقافة الاسباني. يتناول الطرفان خلال هذا اللقاء التعاون و التبادل الثقافي يتوجه السيد عز الدين ميهوبي و ضيفه إلى المكتبة الوطنية بالحامة للإشراف على افتتاح أشغال الملتقى الدولي حول حياة و مسار Cervantès Miguel de من الجزائر على إسبانيا .
و سيحضر الملتقى عدد من الخبراء الذين ساهموا من خلال كتاباتهم في التعريف بالكاتب و المسرحي خاصة الفترة التي قضاها بالجزائر.


أعلن وزير الثقافة عزالدين ميهوبي اليوم ،الإثنين ، بقصر الثقافة عن إنجاز "دفتر شروط لمتابعة الإنفاق بشكل دقيق" على المهرجانات على المستوى الوطني.

وشدد السيد الوزير في جلسة عمل مع مديري دور الثقافة للولايات نظمتها الوزارة بحضور إطارات ومسؤولي القطاع- على أن المدراء ملزمون بتسيير نشاطاتهم "وفق الموارد المالية المتاحة" و"التقيد" بما يصلهم من الإدارة المركزية فيما يتعلق بترشيد النفقات وإدارة الموارد المالية.

وكان الوزير قد حدد شهر مايو الماضي عدد مهرجانات الجزائر ب77 مهرجانا بعد عملية مراجعة ميزانية كل مهرجان ومدته الزمنية حيث تم الحفاظ على كل المهرجانات الدولية -التي تم إعطاؤها الأولوية- وعلى 31 مهرجانا وطنيا و18 محليا وهذا بعد عملية إعادة تنظيم شملت قائمة ب186 مهرجانا.

وقد أكد السيد ميهوبي آنذاك على أنه في إطار سياسة "ترشيد النفقات" ستتم محاربة ثقافة الريع خاصة في التظاهرات الثقافية الكبرى التي كثيرا ما تفضل الكم على النوع ويأتي المنتوج الثقافي فيها غير متكافئ ما أنفقته من دعم مالي.

ودعا الوزير من جهة أخرى مدراء دور الثقافة للبحث عن "مصادر تمويل جديدة" من الخواص للمساهمة في تمويل نشاطاتهم الثقافية مضيفا من جهة أخرى أن الولاة والجماعات المحلية "أبدوا استعدادهم" للمساعدة في تسهيل مهام المؤسسات الثقافية. كما طالب أيضا بضرورة "إسقاط حواجز البيروقراطية الإدارية" و"التقرب أكثر" من المحيط الفني وخصوصا مع الفاعلين الثقافيين وكذا التعاون والتنسيق مع مديري الثقافة للولايات ومختلف المؤسسات الثقافية.

وعرفت الجلسة عدة تدخلات لهؤلاء المدراء الذين ناقشوا خلالها إشكاليات مختلفة على غرار "غياب" إعانات الجماعات المحلية ومشاكل الترميم و"نقص" الكوادر الفنية في تسيير القاعات.

وكان وزير الثقافة قد دعا أمس الأحد -في جلسة عمل مماثلة مع مديري الثقافة للولايات- إلى البحث عن مصادر تمويل جديدة من الخواص في تنشيط تظاهراتهم بدل الإعتماد الكلي على ميزانية وزارة الثقافة.


بــلاغ صحفــي

سيتنقل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم الخميس 6 أكتوبر إلى مدينة عنابة للإشراف على "إفتتاح الطبعة الثانية لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي"، بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي.
كما سيحضر السيد الوزير يوم الجمعة 7 أكتوبر جانبا من تصوير فيلم العربي بن مهيدي بإيفري ولاية بجاية.

من جهة أخرى سيكون السيد الوزير ضيفا على منتدى يومية الحوار، يوم السبت 8 أكتوبر 2016.


بــلاغ صحفــي

في إطار جلسات العمل التي تنظمها وزارة الثقافة مع مختلف إطارات ومسؤولي القطاع، يشرف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم الأحد 9 أكتوبر 2016 على الساعة التاسعة والنصف صباحا (09:30 سا)  بقصر الثقافة – مفدي زكريا على افتتاح جلسة عمل مع مديري الثقافة للولايات.
كما سيشرف السيد الوزير في اليوم الموالي الاثنين 10 أكتوبر 2016 على افتتاح جلسة العمل التي ستضم مديري دور الثقافة للولايات على الساعة التاسعة والنصف صباحا (09:30 سا) بقصر الثقافة – مفدي زكريا.
وعليه، ندعو كافة وسائل الإعلام تغطية افتتاح هاذين اللقاءين.
من جهة أخرى، سينزل السيد الوزير ضيفا على حصة "حوار الساعة" للتلفزيون  الجزائري يوم الأحد 9 أكتوبر ليلا.


بيــان صحفــي

 يقوم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، بزيارة عمل إلى ولاية تيارت، وذلك يوم الخميس 29 سبتمبر 2016، حيث يعاين خلالها وضعية قطاع الثقافة بالولاية ويقف على تطور أشغال إنجاز الهياكل الثقافية على غرار مشروع المكتبة الرئيسية.

كما سيكون للسيد الوزير نشاطات أخرى من بينها زيارة مكتبة "جاك بارك" ومغارة "ابن خلدون"وسيحضر جلسات علمية حول الفرس وذلك بمناسبة فعليات الصالون  الوطني للفرس بالولاية.


-أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي على حفل اختتام مهرجان الجزائر الدولي للخط العربي والمنمنمات والزخرفة الذي توج خلاله فنانون من إيران والجزائر وتركيا والهند بمختلف جوائز اليوم الثلاثاء قصر الثقافة

وفاز الإيراني سبزه مجتبى بالجائزة الأولى في فئة الخط العربي عن لوحةله في "النستعليق" فيما توج الجزائريان جمال الدين قارة وبن بوعبد الله محمد بلقاسمبالجائزتين الثانية والثالثة عن عملين لهما في خطي "النسخ" و"الثلث" في حين تحصلالجزائري الثالث داودي عبد القادر على جائزة تشجيعية في المهرجان الذي شارك فيه116 فنانا من 24 بلدا.

وفي فئة المنمنمات والزخرفة توج الإيراني إسحاق روح الله بالجائزة الأولىعن لوحة له جسدت البيئة الإيرانية فيما فازت التركية آيشي أويصال بالجائزة الثانيةعن عمل لها عكس تاريخ بلادها وثقافتها في حين تحصل الهندي سيسوديا مهندرا سينغعلى الثالثة عن لوحة له حول الحياة الريفية والدينية في الهند أما الجزائرية سلمىأنفيف فتحصلت على الجائزة التشجيعية.

وأعرب الإيراني سبزه مجتبى عقب حفل التتويج عن سعادته "الكبيرة" بفوزهبالجائزة الأولى للخط معتبرا أنه "لم يكن ينتظر أبدا" هذا التتويج في ظل الأعمال"القوية" المشاركة.

وثمن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي "نوعية" الأعمال المشاركة في المهرجانومستواها الفني وخصوصا الإبداعات الجزائرية مضيفا من جهة أخرى بأن الوزارة "تفكر" في تأسيس مدرسة خاصة في الخط العربي والمنمنمات.

وكانت هذه التظاهرة قد عرفت إقامة معرض جماعي للفنانين المشاركين في مختلفمدارس فني الخط والمنمنمات وكذا تكريم الخطاط الجزائري محمد شريفي الفائز بالعديدمن الجوائز الدولية بالإضافة لتوزيع الجوائز على الخطاطين الجزائريين الفائزينبمسابقة مركز "أرسيكا" للتاريخ والأبحاث والفنون الإسلامية باسطمبول في دورتهاال10 التي جرت شهر مايو الماضي.


استقبل السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة يوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 بمقر الوزارة سعادة سفير الجمهورية الفيدرالية الديمقراطية لأثيوبيا Solomon Abebe Tessema .
و خلال هذا اللقاء ذكر الطرفان بعلاقات الصداقة و التعاون التي تربط الجزائر و إثيوبيا و بضرورة الارتقاء بالتعاون الثقافي إلى المستوى المتميز الذي تشهده العلاقات السياسية بين البلدين، مبديان استعدادهما التوقيع على اتفاقية ثنائية لتعزيز التعاون الثقافي ليشمل مجالات السينما و المسرح و الفن التشكيلي .
كما عبّر وزير الثقافة عن سعادته لاستضافة وفد فني إثيوبي بمناسبة انعقاد اللجنة المشتركة للتعاون قبل نهاية السنة الجارية


في اجوا ء مميزة صبيحة هذا اليوم بالقاعة الشرفية لقصر الثقافة مفدي زكريا ،تم تنظيم من طرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ،حفل وداع على شرف السيد رابح حمدي االمفتش العام سابقا بوزارة الثقافة و الذي تم تعيينه مؤخرا امينا عاما لدى وزارة التضامن الوطني و الاسرة وقضايا المراة. وذللك بحضور السيد الامين العام اسماعيل اولبصير و السيد رئيس الديوان علي رجال وكذلك عدد من اطارات وزارة الثقافة. 
نوه السيد الوزير في هذه المناسبة "بالمجهودات التي بذلها رابح حمدي خلال الفترة التي قضاها في خدمة قطاع الثقافة اثناء توليه مختلف المناصب بكل اخلاص و تفان وصدق"...و من جهته عبر رابح حمدي عن شكره لهذه الالتفاته و امتنانه للسيد الوزير عن الثقة التي وضعها فيه

يذكر ان السيد رابح حمدي قد تم تنصيبه امينا عاما لدى وزارة التضامن الوطني و الاسرة 
وقضايا المراة خلال الاسبوع الفارط من طرف السيدة مونيا مسلم

 


زار وزير الثقافة عز الدين ميهوبي صباح يوم الاثنين 19 سبتمبر ، أول مخبر سينمائي رقمي متكامل بالجزائر لشركة “تايدي” للإنتاج السينمائي بباب ليبانانيي شرق العاصمة، و الذي يعتبر نافذة حقيقية لصناعة أفلام مائة في المائة جزائرية و يتوفر الإستيديو على وسائل رقمية حديثة مما يسمح للسينمائيين الجزائريين بمعالجة

الصوت و الصورة في حين كانت هذه المرحلة التي تلي التصوير تتم في الخارج بتكاليف "باهضة".

وبارك وزير الثقافة عز الدين ميهوبي مشروع شركة “تايدي”، وأكد على أن المخبر يندرج في “إطار الاستثمار الثقافي”، داعيا إلى مزيد من الجهود الخاصة لخدمة الحقل الثقافي والفني الجزائري، وأوضح أن ما يقدمه المخبر من خدمات سينمائية سيكون فرصة للسينمائيين الجزائريين للاستثمار في الجزائر وعدم الاستعانة بالمخابر السينمائية في فرنسا ودول الجوار. في هذا الإطار، أكد الوزير تسجيل عدة مشاريع أخرى قريبا، تهدف أساسا إلى بناء مراكز سينمائية تقدم خدمات في التصوير والمونتاج والديكور
و أوضح السينمائي و المنتج بلقاسم حجاج المبادر بهذا الإستثمار مختلف المراحل لمعالجة الصوت و الصورة التي تملثها هذه المرحلة الأخيرة الضرورية لإنجاح الفيلم مبرزا "التقدم التكنولجي الهائل" الذي يشهده هذا المجال

و يظهر عرض مقطع من فيلم مطول (Fais soin de toi) لمحمد لخضر تاتي في طور الإنجاز على الشاشة الكبيرة المزودة بتقنية 4Kخدمات ما بعد الإنتاج السينمائي و الإمكانيات التقنية لهذا الإستيديو الجديد و هذا بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و العديد من السينمائيين و المنتجين.
و أكد المخرج بلقاسم حجاج لـلصحافة أن هناك عدة أفلام جزائرية ستدخل إلى استوديو “تايدي” لإتمام مرحلة ما بعد التصوير، منها فيلم “العربي بن ميهدي” للمخرج بشير درايس، وفيلم “ابن باديس” للمخرج السوري باسل الخطيب، وفيلم المخرج نصر الدين 
قنيفي “لم نكن نحن أبطال”، وذلك بعد أن انتهى الاستوديو من مرحلة مونتاج أول فيلم وثائقي، وسيكون المخبر أيضا بوابة لعودة المخرج بلقاسم حجاج بفيلم جديد .


قام وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بزيارة عمل وتفقد لولاية سيدي بلعباس يوم الأحد 18 سبتمبر 2016 . و قد عاين الوزير ضمن هذه الزيارة مشروعي انجاز مكتبة بلدية بحاسي دحو ومقر مديرية الثقافة فضلا عن زيارته للمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية "قباطي محمد" وقاعتي السينما "تسالة" و"العمارنة".كما زار أيضا متحف فلاّحي يقع بمقر رئاسة جامعة "الجيلالي اليابس".

و دعا وزير الثقافة بهذه المناسبة إلى تصنيف كل المعالم الأثرية والتاريخية التي تشكل جزءا من الإرث المادي الذي تزخر به الجزائر، حيث طالب مديريات الثقافة بإجراء إحصاء محلي وإدراج هذه المعالم ضمن القائمة الاحتياطية والتي تجمع بصفة دورية للقيام بتصنيف وطني لهذه المعالم.
وعن القصور أكد السيد عز الدين ميهوبي أنها إرثا محليا بولاية سيدي بلعباس مشيرا إلى أهمية مشروع تهيئة قصر طيون باستيد، المعروف بقصر نابليون والذي يعود تاريخ إنشائه إلى سنة 1865.
كما قام الوزير بتكريس خطوة ثانية تتمثل في ترميم قاعات السينما بالمناطق الداخلية والاعتماد على استثمارات خاصة في هذا المجال من خلال تقديم تنازلات للراغبين في الاستثمار مع احترام دفاتر الشروط.
وفي ذات السياق كشف الوزير عن استحداث موقع جديد حول أعلام الجزائر عبر التاريخ من علماء، أدباء، كتاب، شعراء، وغيرهم من الأعلام الوطنية، ودعا الوزير إلى إنشاء منظومة ثقافية متكاملة أين تكون الأولوية في الإنتاج المسرحي الاقتباس من النصوص الجزائرية.

 


وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يزور هذا الاحد ولاية سيدي بلعباس. اول محطة بلدية حاسي دحو حيث عاين مدئ تطور اشغال انجاز مكتبة البلدية الي تعتبر اخر مشاريع المكتبات بالولاية


قائمة أسماء المدراء الجدد الذين تم تعينهم على مستوى المؤسسات المتحفية الوطنية


اشرف السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة هذا الخميس 15سبتمبر2016 على تنصيب المديرين الجدد للمؤسسات المتحفية الوطنية. و أعطى السيد الوزير بهذه المناسبة توجيهات و تعليمات تنبثق من خارطة الطريق المتعلقة بتثمين التراث الوطني باعتبار المتاحف جزءا من ذاكرة الأمة و الحافظة لها. و تتمثل هذه التعليمات فيما يلي:
- فتح أبواب المتاحف للجمهور و التعريف بمحتوياتها 
-تكثيف و تنويع النشاطات المتحفية و الترويج لها من خلال مختلف وسائل الإعلام و الاتصال
-التنسيق المستمر بين هيئات الدولة خاصة وزارة التربية الوطنية ،ووزارة السياحة و الصناعة التقليدية لاستقطاب المتمدرسين و كذا تشجيع و حث المجتمع على زيارة هذه المتاحف
-الاعتماد على تكنولوجيات الاتصال و الإعلام في نشاطاتها اليومية


بمناسبة عيد الأضحى المبارك يتمنى السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة لكم جميعا عيدا ملؤه الأفراح والمسرات والأخوّة والتآزر.
كل عام وأنتم بخير


بيان وزارة الثقافة

"Vote Off" ردّا على تصريحَات المخرج السيّد "فيصل حمّوم" بخصوص برمجة فيلمه

في الأيّام السينمائيّة لبجاية المتواصلة حتّى يوم الخميس 08 سبتمبر2016 تتقدّم وزارة الثّقافة بهذا التّوضيح


إنّ التّحفّظ على عرض هذا الفيلم ليس صادِرًا عن وزير الثّقافة و لكن عن لجنة المشاهدَة المخوّلة وحدها بإصدار هذه التّراخيص ، وهي مكوّنة من مختصّين و محترفي في مجال السّينما ،

VOTE OFF هذه اللجنة قبلت 23 فيلما و تحفّظت فقط على فيلم

لأنّ به مساس برموز الدّولة و سيادتِها و لا علاقة لذلك بأيّ رقابة على الأعمال السينمائيّة و الإبداعيّة و لكنّه يندرج فيما ينصّ عليه القانون.


و للعلم فإنّ وزارة الثقافة دعّمت تنظيم الأيّام السينمائيّة لبجاية و التي تعتبرها مكسبا مهمّاً لقطاع السيّنما و للحركيّة الثقافيّة عمُومًا.

 


تعـزيـة

"وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعـون"
صدق الله العـظـيـم

يعرب وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، عن بالغ تأثره على إثر انتقال المغفور له الفنان صحراوي محمد المعروف بـ "محند أوبلعيد" إلى جوار ربه .

إن رحيل هذا الفنان الذي يعتبر أحد أعمدة الفن الشاوي الأصيل، يعد خسارة كبيرة للأغنية الجزائرية والشاوية خاصة، فهو من الأوائل الذين خاضوا تجربة الفن الشاوي المستمد من التراث، إذ تغنى كثيرا بالثورة الجزائرية ومثل الأغنية الشاوية في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، التي مكنته من اكتساب مكانة مميزة في الوسط الفني.

وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، باسمه وباسم كافة إطارات وعمال وزارة الثقافة، إلى عائلة الفقيد وكذا الأسرة الفنية بخالص عبارات التعازي والمواساة داعيا المولى العزيز القدير أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان، وأن يسكن المرحوم واسع جنانه.


تعـزيـة

"وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعـون"
صدق الله العـظـيـم

يعرب وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، عن بالغ تأثره على إثر المصاب الجلل الذي ألم بالساحة الفنية الجزائرية برحيل المغفور له عازف الكمان وأستاذ الموسيقى الأندلسية "مامد بن شاوش" رحمه الله .

فبرحيل هذا الفنان تفقد الموسيقى الجزائرية أحد صانعيها الأخيار. فرصيده الحافل بالإنجازات الموسيقية ستخلد اسمه ضمن أسماء المبدعين على المستوى الوطني، خاصة وأن الفقيد قد تميز بوجوده وعطائه الفني إبان ثورة التحرير المجيدة، حيث التحق بالجمعية الفنية الحياة سنة 1946 التي كان ينتمي لها المغني والموسيقي الفقيد سيد احمد سري كما التحق بعد الاستقلال بتدريس الموسيقى بمعهد الموسيقى للجزائر العاصمة .
وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، باسمه وباسم كافة إطارات وعمال وزارة الثقافة، إلى عائلة الفقيد وكذا الأسرة الفنية بخالص عبارات التعازي والمواساة داعيا المولى العزيز القدير أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان،وأن يسكن المرحوم واسع جنانه.


جائزة أبو القاسم الشابي للبنك التونسي دورة الشعر 2016 لكل الشعراء العرب
شروط الترشح


ينشط وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، ندوة صحفية يوم الاثنين 29 أوت 2016 على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا) بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر، حول موضوع "استراتيجية حماية التراث الوطني المادي وغير المادي "

وتتشرف وزارة الثقافة بدعوة وسائل الإعلام الوطنية المكتوبة والمرئية والمسموعة لتغطية هذه الندوة الصحفية.


اشرف السيد عز الدين ميهوبي على افتتاح فعاليات الطبعة التاسعة للمهرجان الدولي

لوهران للفيلم العربي

 

 
 

 

 

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz