الأثنين 27 جوان 2016
Document sans titre

اعلانات

 

شكر

 

 


   

بحث متقدم

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، على حفل تخرج طلبة معاهد ومدارس التكوين الفني والثقافي التابعة لقطاع الثقافة، وذلك يوم الخميس 09 جوان 2016 ابتداء من الساعة العاشرة مساء (22:00 سا) بمقر المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري-

ببرج الكيفان-
مع الاشارة أن هذا الحفل سيخصص لتسليم جوائز للطلبة المتفوقين.

 

بمناسبة إحياء اليوم الوطني للفنان المصادف للثامن جوان من كل سنة، يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، على مراسم حفل توزيع جائزة فخامة رئيس الجمهورية " علي معاشي للمبدعين الشباب"، وذلك يوم الأربعاء 08 جوان 2016 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف مساء (21:30 سا) بقصر الثقافة مفدي زكريا الجزائر العاصمة.
يتضمن برنامج الحفل توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة، وحفل موسيقي من إحياء الاوركسترا السيمفونية الوطنية، وفرقة "جمعاوي أفريكا" الحائزة على جائزة علي معاشي سنة 2008، إضافة لمعرض خاص بالفنون التشكيلية من تنظيم مؤسسة أحمد ورابح عسلة.

للإشارة أنشئت جائزة "علي معاشي" بموجب مرسوم رئاسي في 2006 وهي موجهة للمبدعين الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 35 عاما، وسميت باسم شهيد الفن "علي معاشي" ، وتسلم في 8 جوان من كل عام في إطار إحياء اليوم الوطني للفنان.

 

أشرف وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي اليوم صباحا على افتتاح أشغال اليوم الدراسي الخاص بـ "السعر الموحد للكتاب" بالمكتبة الوطنية الحامة، الجزائر العاصمة.
وفي كلمة افتتاحية ألقاها معاليه بهذه المناسبة، أكد أن وزارة الثقافة بصدد وضع النصوص التطبيقية لوضع قانون الكتاب والنصوص التطبيقية، مضيفا أنه تم مناقشة نصين على مستوى الحكومة وهما: سوق الكتاب ومسألة النشر.
مشيرا لأهمية هذا اللقاء، نظرا لتناوله مسألة تقنية تتعلق بالسعر، وتعد ذات أهمية كبرى إذ تعتبر عملية اقتصادية وتجارية بالدرجة الأولى، وبالمقابل تعمل على انتشار المعرفة ونشر المكتبات، وخلق رابط بين المواطن والكتاب.
كما أبرز السيد وزير الثقافة، أن النقاش يأخذ أبعادا كثيرة، السعر الموحد أو السعر الثابت مشيرا لفائدة هذا الأخير المتعلقة بالشفافية ضاربا مثالا بدول الخارج التي تدون سعر الكتاب على الغلاف الخلفي، مشيرا لغياب قانون يحمي سعر الكتاب والذي لا يتحقق إلا بتضافر جهود كل من:
المؤلف-.
الناشر: الذي لا بد أن يكون مهنيا.-
حقوق المؤلف: وتعد مسألة قانونية وأخلاقية.


وقد تطرق السيد عز الدين ميهوبي لمشكلة الناشرين الموسميين الذين يبرزون في التظاهرات الكبرى ويختفون بعدها، ومشكلة غلق العديد من المكتبات الذي ينتج عنه إنتاج الفراغ في حين تقاس البلدان بقيمة المعرفة. مؤكدا على أهمية إعادة المكتبة في حياة المواطن والمواطنة الجزائريين، ووضع نقابات خاصة بالكتاب، ودعم المهنيين في المبادرة في مسألة سعر الكتاب الذي يخلق الشفافية، المهنية

بيــان صحفــي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، على فعاليات حفل تقديم الأفلام المرممة والمرقمنة من طرف المركز الوطني للسينما والسمعي البصري (CNCA)، مع عرض فيلم "عمر قاتلاتو الرجلة" للمخرج مرزاق علواش، اليوم الثلاثاء 31 ماي 2016 على الساعة السابعة مساء (19:00 سا) بقاعة الموقار- الجزائر العاصمة..........

أعطى هذا الأربعاء 25 ماي 2016 وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي إشارة انطلاق تصوير لمشاهد الفيلم الروائي الطويل الموجه للأطفال "الكبش الساحر"، بحديقة الحيوانات ببن عكنون، للمخرج الجزائري "صادق الكبير"، وهذا بحضور المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية وعدد من الممثلين والسينمائيين الجزائريين.
الفيلم من بطولة المخرج، الذي يؤدي دور دليل الحديقة ومديرها الأسبق حيث يتحول أحيانا أمام المرآة إلى كبش.
وقد اعتبر المخرج أن هذا العمل هو "أول فيلم روائي جزائري طويل موجه للأطفال" وهو من انجاز الشركة الخاصة "لالة مولاتي" بالتعاون مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي(AARC) الذي شارك بنسبة 20

تسلمت المكتبة الوطنية بحضور وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الأربعاء 25 ماي 2016 نسخة نادرة من كتاب "linnalus apostles" الذي يعتبر موسوعة تاريخية ومرجعية بالنسبة للمملكة السويدية وبالمقابل أهدت المكتبة الوطنية للمملكة السويدية 50 عنوانا من إصدارات وزارة الثقافة في التاريخ الجزائري والآداب باللغتين العربية والفرنسية

تحت إشراف وزارة الثقافة و بحضور الوزير الأول السيد عبد المالك سلال نظم الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة اليوم23 ماي 2016، العملية الثالثة لإتلاف مليوني وسيطة سمعية بصرية من أشرطة وأقراص مضغوطة ودعائم فيديو تحتوي على أعمال فنية مقرصنة بقصر الثقافة مفدي زكريا، وقد أكد الوزير الاول السيد عبد المالك سلال بهذه المناسبة أن الحكومة ستواصل عملية مكافحة الغش في كل المجالات، معتبرا أن العملية هامة جدا خاصة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة الناجمة عن انخفاض أسعار النفط.

photo: Mr Arezki Berkouk

نظمت وزارة الثقافة زيارة خاصة لصحفيي الأقسام الثقافية بكل وسائل الإعلام الوطنية، حيث شملت ثلاث محطات هي: المتحف العمومي الوطني للفن الحديث والمعاصر (MAMA) مع تقديم مجموعة أعمال فنية 147 لمحمد إسياخم، إضافة لهبات فنية ذات قيمة عالية.
المحطة الثانية كانت المتحف الوطني للآثار القديمة، والتي اعتبرت رحلة في فن الزليج تعود للحماديين، الزيانيين والعثمانيين. حيث أبرز هذا المعرض علاقة الجزائر الفنية مع العديد من البلدان كإيران، تونس ، تركيا، إسبانيا، إيطاليا.
وفي إطار هذه الزيارة أشرف وزير الثقافة على اختتام فعاليات شهر التراث من متحف الباردو الذي اعتبر المحطة الثالة لهذه الزيارة، أين افتتح السيد الوزير معرضا خاصا باللباس التقليدي الجزائري، وأكد أن الثقافة قادرة على إعطاء نفس للاقتصاد الوطني، "خصصنا شعار شهر التراث لهذا العام حول الثقافة والإقتصاد" مشيرا إلى أن الجزائر بلد غني من حيث التاريخ والتراث، "فإذا وظفنا الثقافة بطريقة ذكية كمورد ستقدم نتائجا إيجابية للإقتصاد الوطني".
وفي هذا السياق تطرق وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي للدور الكبير الذي تلعبه وسائل الإعلام في التعريف ببرامج المتاحف، التي للأسف لم تصل بعد لاستقطاب كم هائل من الزوار، "هناك نقص فادح في الترويج لنشاطات المتاحف بالجزائر، سنحرص على تجاوز هذا المشكل ببذل جهد أكبر من أجل خلق مصالحة بين المواطن الجزائري والمتحف، كما سنعمل على أن يشمل هذا الإجراء وسائل الإعلام المحلية كذلك".

بمناسبة اختتام فعاليات شهر التراث لسنة 2016، تنظم وزارة الثقافة زيارة لمتاحف الجزائر تحت شعار "عـلـى درب مـتـاحــف الــجــزائــر الـعاصــمــة" مخصصة لصحفيي القسم الثقافي بوسائل الإعلام الوطنية، وذلك يوم الاربعاء 18 ماي 2016، حيث سيكون الانطلاق على الساعة التاسعة والنصف صباحا (09:30 سا) من قصر الثقافة مفدي زكريا الجزائر.

مذكرتا تفاهم وبروتوكول وبرنامج للتعاون الثقافي

وقع وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، ووزير الاقتصاد الصربي السيد زيلكو سيرتيك، اتفاقية شملت برنامجا للتعاون في مجال الثقافة يمتد من 2016 إلى 2018، إضافة لبروتوكو تعاون بين المكتبة الوطنية الجزائرية والمكتبة الوطنية الصربية.

 

وزير الثقافة يكشف للإذاعة عن إنشاء مرصد وطني للمتاحف قريبا

و يمكنكم الاستماع لللحوار الكامل الذي خص به وزير الثقافة القناة الإذاعية الأولى هذا الإثنين 16 ماي

 

ينزل السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة ضيفا على الحصة الصباحية "ضيف الصباح" على أمواج القناة الأولى للإذاعة الوطنية و ذلك يوم الإثنين 16 ماي 2016 ابتداء من الساعة 8:20 دقيقة .كونوا في الموعد.
نشط وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، اليوم الأحد 15 ماي 2016 ندوة صحفية بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر، وبعد كلمة ترحيبية بإطارات قطاع الثقافة، ممثلي الوسائل الإعلامية وكذا الفنانين والمبدعين الذين حضروا هذا الموعد الثقافي الهام المخصص لبرنامج ورزنامة مهرجانات سنة 2016 أكد السيد الوزير أن عملية إعادة ضبط المهرجانات تمت وفق عمل منهجي ودراسة متأنية وموضوعية لكل مهرجان، بمشاركة الفاعلين والمشرفين على هذه التظاهرات وباستشارة مديري الثقافة ومديري دور الثقافة.
مشيرا إلى أن المخلفات المالية لطبعات سنة 2015 ستستغل لتمويل دورات 2016. مع وضع دفتر شروط عام يتسم بالدقة، الصرامة والمرافقة الإيجابية لكل الفعاليات، ومن جهة أخرى تطرق معالي الوزير لتنظيم دورات تكوينية لمحافظي المهرجانات لتدريبهم على الإدارة المالية والتسيير الجيد لمختلف الأنشطة.
وأضاف السيد عز الدين ميهوبي إلى أن الرصيد المتبقي من الأموال المخصصة لسنة 2015 والذي تمت الاستفادة منه لسنة 2016 بلغ 39.28 % .
الإنفاق في سنة 2016 مقارنة بعام 2015 حقق فائدة بلغت نسبة 43.64% 
أهم التغييرات التي عرفتها الرزنامة الجديدة تتمثل في:
- تقليـص عدد المهرجانــات حيث بـلـغـت: 28 دوليــا، 31 وطنيــا، 18 محليــــا.
- التحكم في الإنفاق والميزانية وذلك بتقليص أيام المهرجانات وعدد المشاركيـــن.
- توقيت المهرجانات، حيث ستكون هناك مهرجانات سنوية وأخرى سنتين.
- مـهـرجـانـــات سـتـتـحـول من دولــي إلــى وطـنــي.
- تغيير الاسم مع الحفاظ على نفس الموضوع والأبعاد.
- الاكتفاء بدعوة المهنيين فقـــــــــط.
- جمع بعض المهرجانات المتشابهة.
- تعليق بعض المهرجانات التي تعرف إجراءات إدارية إلى حين البث في أمرها.
- وضع برنامج خاص ل12 ولاية من تنظيم المهرجانات التي لا تتوفر على هياكل احتضان فعاليات كبرى، لتنشيط الفعل الثقافي فيها.
وأكد السيد الوزير على دور المهرجانات الدولية في ترويج الصورة الثقافية للجزائر على المستوى الدولي.
كما أشار لدستور 07 فبراير 2016 المعدل والذي أقر بدسترة الثقافة معتبرا إياها حقا من حقوق المواطن تكفله الدولة، كما يتطلب منا بدل مجهودات من أجل تقديم ثقافة نوعية للمواطن الجزائري

بيــان صحفــي

بحضور وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي وعدة شخصيات وطنية، سيلقي الدكتور سمير مطاوع، وزير الإعلام الأردني السابق والكاتب والدبلوماسي، محاضرة حول "مساره الإعلامي والدبلوماسي وعلاقته بالثورة التحريرية الجزائرية"، وذلك يوم السبت 14 ماي 2016 على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا) بمقر المكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة.

وعليه ندعو كافة وسائل الإعلام الوطنية لتغطية هذا الحدث الثقافي الهام.

تلقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له الكاتب المثقف والروائي والإطار السابق في قطاع الثقافة عمر مختار شعلال.
وفي نعي خاص، أكد السيد وزير الثقافة أنّ رحيل عمر مختار شعلال هو خسارة للرواية والمتن التراثي، وللأدب والإبداع الجزائري بشكل عام. 
وعلى إثر هذا المصاب الجلل، يتقدّم السيد عز الدين ميهوبي بخالص تعازيه لعائلة الفقيد وكذا الأسرة الأدبية الجزائرية، داعيا الله القدير أن يسكن الفقيد فسيح جناته.

إنــا لـلـه وإنــا إلـيــه راجــعــون

استقبل السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة، هذا الأربعاء 11 ماي 2016، الدكتور سمير مطاوع، وزير الإعلام الأردني السابق والكاتب الصحفي والدبلوماسي.و ذلك بحضور سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية . و تميز اللقاء بتبادل جد ثري أبرز من خلاله، علاقاته المميزة بالجزائر وإعجابه بالثورة التحريرية التي كانت، كما قال، «مفخرة للعرب، خاصة وأنها جاءت بعد حرب 1948 العربية - الإسرائيلية».
ذكر مطاوع، الذي تعود أول زيارته للجزائر إلى بداية الاستقلال،عقب اللقاء للصحافة أنه وصف الجزائر في مقالاته وتحقيقاته بـ «أسطورة الحرية في القرن العشرين».
وأعلن هذا السياسي والإعلامي، الذي له عديد المؤلفات في السياسة والتاريخ، تناولت بالخصوص الأردن ووالقضية الفلسطينية، أنه بصدد تحضير مؤلف عن الجزائر.

للإشارة فإن الدكتور سمير مطاوع،سيلقي محاضرة حول "مساره الإعلامي والدبلوماسي وعلاقته بالثورة التحريرية الجزائرية"، وذلك يوم السبت 14 ماي 2016 على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا) بمقر المكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة.

ميزانية تسيير قطاع الثقافة في 2013 بلغت "21 مليار دج"

بيــان صحفــي

في إطار فعاليات شهر التراث يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، على افتتاح معرض "مدن الجزائر" من مجموعات القرن 19 للمتحف الوطني للفنون الجميلة، وذلك يوم الخميس 28 أفريل 2016 ابتداء من الساعة الرابعة والنصف مساء (16:30 سا) برواق باية، قصر الثقافة مفدي زكريا الجزائر.

انطلاق القافلة السينمائية "السينما للجميع"

photo: Mr Arezki Berkouk

 

استقبل السيد عز الدين ميهوبي، يوم الأربعاء 27 أفريل 2016، بمقر وزارة الثقافة سعادة سفير جمهورية الهند بالجزائر السيد  Kuldeep Singh Bhardwaj  الذي أدى له زيارة وداع بمناسبة انتهاء مهمته بالجزائر.
و قد تناول الطرفان مدى تطور التبادل الثقافي بين الجزائر و الهند في السنوات الأخيـــــرة و خاصة في مجالات الفن و السينما و الأدب.

كما درس الطرفان آلية تنفيذ برنامج التعاون الثقافي بين البلدين  الموقع عليه في 2015

photo: Mr Arezki Berkouk

 

الكلمة الافتتاحية للسيد معالي وزير الثقافة عز الدين ميهوبي خاصة بافتتاح فعاليات شهر التراث الثقافي لسنة 2016 تحت شعار: "التراث الثقافي و القيمة الاقتصادية"

نشط السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة ندوة صحفية لتقيبم تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 و ذلك يوم الاحد 17 افربل 2016 على الساعة العاشرة صباحا بقاعة احمد باي بقسنطينة

شهر التراث
«   التراث الثقافي والقيمة الاقتصادية   »
18 أفريل 18 ماي2016

برنامج المتاحف و المؤسسات المكلفة بالتراث الثقافي

برنامج مديريات الثقافة

 

التراث و الرقمنة

18-19 أفريل 2016

البرنامج

 

تلقى السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة ب"أسى كبير نبأ رحيل الشاعرة والمبدعة الجزائرية المقيمة بتونس السيدة آمال جبران " في رسالة تعزية قال السيد الوزير ان " آمال جبران هي التي ظلت طول مسيرتها الإبداعية تكتب للإنسان وللوطن والغربة، حاملة هم وطنها وهويتها وتاريخها.
رحلت بعد أن ألمت بها وعكة صحية لم تمهلها طويلا، تاركة وراءها فراغا في قلوب الذين أحبوها وتعرفوا عليها وعلى مساهمتها الدائمة في المشهد الثقافي بتونس، وبالذات في مدينة سيدي بوزيد موطن الشاعر التونسي الكبير محمد الصغير اولاد احمد الذي رحل هو الآخر منذ خمسة أيام. و اضاف سبد الوزير "
عادت آمال بعد عمر في تونس الشقيقة لتوارى التراب في جيجل، موطنها الأول."
وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم السيد الوزير بأخلص التعازي والمواساة لعائلة الفقيدة، راجيا من المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته، إنه سميع مجيب.
إنَّا لله وإنا إليه راجعون

ستقبل السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة يوم الاحد 10افريل على الساعة 8 ،الثامنة صباحا بفندق الاوراسي وزيرة الثقافة و الاتصال الفرنسية Audrey Azoulay 
 
يشارك وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، في فعاليات اليوم البرلماني الذي تنظمه لجنة الثقافة والاتصال والسياحة، بالمجلس الشعبي الوطني - قاعة المحاضرات رابح بيطاط - حول دسترة الثقافة "المنطلقات والأبعاد"، وذلك يوم الإثنين 11 أفريل 2015 على الساعة التاسعة صباحا (09:00 سا)
في إطار فعاليات "قسنطينة، عاصمة الثقافة العربية 2015" يقوم وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، مساء يوم الإثنين 11 أفريل 2015 بزيارة إلى ولاية قسنطينة ، حيث سيشرف خلالها على افتتاح صالون قسنطينة الوطني للكتاب الذي سيستمر إلى غاية 16 أفريل الجاري.
تعلم وزارة الثقافة أن وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، سيحل ضيفا على فوروم الإذاعة الوطنية بالقناة الأولى، يوم الإثنين 11 أفريل 2015 من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الساعة الواحدة زوالا ( 11:00 سا /13:00 سا ) لتقييم تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015"، ومستجدات الواقع الثقافي الراهن.

استقبل معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الثلاثاء 05 أفريل 2016 بمقر وزارة الثقافة، سعادة سفير جمهورية تركيا بالجزائر، السيد Mehmet Poroy.
وخلال هذا اللقاء ثمن الطرفان العلاقات الثقافية الثنائية المتميزة بين البلدين المستمدة من التاريخ المشترك. وأشاد السيد الوزير خلال هذا اللقاء بدور الشركات التركية في ترميم المواقع الأثرية التي تعود للحقبة العثمانية، داعيا إياها إلى بذل المزيد من الجهد في تحسين أدائها من حيث النوعية والجودة في الترميم.
وأضاف السيد عز الدين ميهوبي أن جمهورية تركيا تقدم تجربة ثقافية متنوعة نجحت في استقطاب المشاهد العربي والجزائري بوجه خاص من خلال أعمالها الدرامية ومشاركتها في المهرجانات الدولية. وفي هذا الصدد تم التأكيد على ضرورة توطيد وتوسيع التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات ترميم المخطوطات، التكوين، السينما، الكتاب، الفنون التشكيلية والتعبيرية.

دعا وزير الثقافة عز الدين ميهوبي هذا الاثنين ببرج بوعريريج إلى ضرورة وضع خريطة وطنية للمعالم الثقافية للجزائر.

وأوضح الوزير خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته لعاصمة البيبان أنه يتعين على كل ولاية تحديد المعالم الثقافية الموجودة بها وإبراز سيرتها ومسيرتها وتحديد تواريخها و الأحداث التي مرت بها وذلك على مستوى محلي قبل تعميمها على مستوى مركزي بالشكل الذي سيسمح للمهتمين بتصنيفها فيما بعد وفق معايير علمية مدروسة ودقيقة كما ستمكن العملية في ما بعد من إبراز مداها الثقافي والتاريخي والسياحي على غرارمسجد أولاد سيدي براهيم الذي يعود تاريخه إلى 6 قرون مضت وكذا برج المقراني والمسجد العتيق بعاصمة الولاية .

وأضاف الوزير أن دائرته الوزارية تعمل بإرادة كبيرة لإبراز الوجه الثقافي والتاريخي لمختلف مناطق الوطن ومنه إحياء الموروث الثقافي الوطني.

كما دعا الوزير لدى معاينته لمشروع إنجاز مكتبة رئيسية للمطالعة العمومية ببرج بوعريريج إلى ضرورة تفعيل دور المكتبات العمومية وذلك من خلال تمكين الأطفال المتمدرسين في كل الأطوار من بطاقة اشتراك مجانية للكتاب فيما سيتم تعميم العملية على المستوى الوطني وذلك لتشجيع القراءة والمطالعة على العموم وحثهم على تحصيل المعرفة.

كما شدد الوزير على ضرورة الاستغلال الامثل للمرافق على غرار تخصيص دار الثقافة "محمد بوضياف" للمسرح والسينما ومنه إعطاء فرصة لاستقطاب المبدعين الشباب ودفعهم إلى الإبداع أكثر واكتشاف المواهب .

وخلال إشرافه على انطلاق الأيام الوطنية للمسرح الشعبي بالمركب الثقافي "عائشة حداد" أشار الوزير إلى أن إستراتيجية قطاعه تركز على إعادة بريق المسرح الشعبي الذي تخرج منه أعمدة المسرح الوطني.

وصرح الوزير في هذا الإطار أنه سيتم "قريبا" إعادة بعث الملتقى الدولي للرواية "عبد الحميد بن هدوقة" ببرج بوعريريج .

وأج

وزير الثقافة الجزائري يبدع قصيدة عن شهيدة بن قردان الطفلة "سارة الموفق"

 

توفي الممثل بن يوسف حطاب ظهر اليوم الأحد بعيادة خاصة بالعاصمة عن عمرناهز ال86 سنة اثر أزمة صحية مفاجئة يوم 29 مارس نقل على إثرها إلى المستشفى حسب ما علم اليوم من جمعية "أضواء " السينمائية .

ولد الفقيد يوم 26 مارس 1930 بالعاصمة و بدا مشواره الفني بالمسرح في 1948 حيث عمل مع أسماء بارزة في الفن الرابع على غرار حاج عمر و سيد علي مقلاتي كما شارك في الحصص الإذاعية الخاصة بالأطفال التي كان ينشطها الفنان رضا مالك فلاكي قبل أن يلتحق بفرقة محي الدين بشطرزي .

و بعد الاستقلال انضم إلى الفرقة المسرحية التابعة للأمن الوطني كما اشتغل بمسرح الإذاعة الوطنية لعدة سنوات حيث شارك في عشرات الأعمال المسرحية إلى جانب أدواره في المسرح الجزائري .و للفنان أيضا إسهامات في السينما و التلفزيون وعرف المرحوم بنضاله أثناء الثورة و كان أيضا عضوا في الاتحاد الوطني للفنانين المحترفين الذي أنشئ في 1990 و ايضا نائب رئيس جمعية "أضواء ".
وأج ، 
وسيوارى الفقيد التراب غدا الاثنين بمقبرة القطار بالجزائر العاصمة .
وأج

يتقدم السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الى عائلة الفقيد الممثل بن يوسف حطاب والى العائلة الفنبة بتعازيه الخالصة راجيا الله عز و جل ان يتغمده برحمته و يسكنه فسيح جنانه. البقاء لله .انا لله و انا اليه راجعون.

تعازي السيد وزير الثقافة إلى عائلة المرحوم أحمد بجاوي 
موظف بمديرية الميزانية بوزارة الثقافة

"تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ انتقال المغفور له أحمد بحاوي إلى جوار ربه".

إن فقدان المرحوم أحمد بجاوي قد ترك فراغا في وسطه المهني وبين زملائه الذين طالما ربطته بهم علاقات أخوة وصداقة متينة، فكان مثالا للموظف المهني.

وأمام هذا المصاب الجلل أتقدم بتعازي الخالصة لكل أفراد العائلة الكريمة، سائلا الله العزيز القدير أن يتغمد الفقيد برحمته التي وسعت كل شيء، و أن يسكنه فسيح جنانه، وأن يلهمكم جميل الصبر و السلوان، و يضاعف لكم الأجر، إن الله سميع مجيب الدعاء.


إنا لله وإنا إليه راجعون"

 

استقبل وزير الثقافة ، السيد عز الدين ميهوبي، هذا الخميس 31 مارس 2016 بمقر وزارة الثقافة، سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية السيد أحمد علي جرادات .
عبر الطرفان عن ارتياحهما لما ارتقت إليه العلاقات بين البلدين. 
حيث أشاد سفير المملكة الأردنية الهاشمية بنجاح تظاهرة " قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015" و ما قدمته من نشاطات ثقافية خلال سنة كاملة، واصفا جهود وزارة الثقافة وعلى رأسها السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة بالجبارة ، مبديا رغبة في مواصلة هذا الإبداع والتبادل الثقافي بين البلدين و ذلك من خلال تنصيب لجنة ثقافية مشتركة.
من جانبه شاطر وزير الثقافة رغبة سفير الأردن، مبديا استعداده لتنظيم ملتقيات يستقبل خلالها كتاب إعلاميين أردنيين اهتموا كثيرا بالثورة والثقافة الجزائرية .

استقبل السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة هذا الخميس 31 مارس 2016 بالوزارة ،سعادة سفيرجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية CHOE HYOK CHOC . حيث تطرق الطرفان إلى علاقات الصداقة التاريخية بين الشعبين و الحكومتين. علاقات تعود الى تاريخ الثورة الجزائرية. و أبدى الطرفان استعدادهما على بعث و تنشيط التعاون الثقافي من خلال التوقيع على برنامج التبادل الثقافي بين البلدين 2016/ 2018 كما تطرقا الى إلى إمكانية إقامة دورات تكوينية و تدريبية بالجزائر في مجالات الفنون التشكيلية و النحت و الباليه و السيرك. إلى جانب دعوة بعض الكتاب الكوريين من الجيل الجديد للتعرف على الحركة الأدبية في هذا البلد.

 
في إطار فعاليات تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 يشرف السيد عز الين ميهوبي وزير الثقاقة علي تدشين فعاليات الأسبوع الثقافي القسنطيني و ذلك يوم السبت 2 أفريل 2016 . و يعتبر اخر أسبوع ثقافي في إطار هذه التظاهرة.
 

بيــان صحفــي

تلقى السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة ، بكثير من الفخر و الاعتزاز التتويج المستحق للفيلم الجزائري "البئر" للمخرج السيد لطفي بوشوشي، الذي نال الجائزة الكبرى "الخنجر الذهبي" لأفضل فيلم روائي طويل وكذا جائزة أفضل سيناريو، في الدورة التاسعة لمهرجان "مسقط" السينمائي الدولي الذي اختتمت فعالياته يوم الجمعة 25 مارس 2015 بسلطنة عمان.


إن هذا التتويج الجديد لمخرج من الرعيل الجديد في مهرجان سينمائي دولي، يعكس القدرات الهائلة التي تزخر بها الساحة الفنية والطاقات الإبداعية التي تؤهل السينما الجزائرية لنيل أفضل المراتب في المحافل الدولية.
و بهذه المناسبة يتقدم السيد وزير الثقافة، بتهانيه الحارة إلى المخرج بوشيشي على هذا الاستحقاق، ويشجع من خلاله كل الفنانين والمبدعين الجزائريين للمضي قدما في التعريف بالإبداع الثقافي الجزائري المتنوع عبر العالم.

ايام قليلة تفصلنا عن نهاية تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية2015 " و التي نزلت ضيفة على الجزائر العاصمة منذ يومين . و بهذه المناسبة نظم حفل استقبال أقيم على شرف السلك الدبلوماسي العربي المعتمد بالجزائر وسفراء الدول المشاركة في تظاهرة "قسنطينة 2015" في إطارهذا المعرض الفني المصغر حول التظاهرة المقام بقصر الثقافة.و في كلمته أكد وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، هذا الأحدامام ضيوفه أن نجاح تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية2015 "يعود "لعدة عوامل في مقدمتها دعم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة للثقافة والفعاليات و جهود مختلف الهيئات الثقافية والفنية وتفاعل المواطنين مع الحدث الكبير".
وأضاف وزير الثقافة أن فعاليات تظاهرة قسنطينة "حققت ماتم تسطيره منذ البداية وسمحت ببروز المخزون الثقافي للمنطقة و التعريف بخصوصيات الثقافية للمناطق الأخرى من الوطن".
وثمن الوزير بالمناسبة مساهمة الدول العربية و دول صديقة في إنجاح هذا الحدث من خلال تنظيم أنشطة ثقافية وفنية استمرت لأكثر من سنة.

"قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015" تنزل ضيفا على الجزائر العاصمة بقصر الثقافة مفدي زكريا.و قد زار السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة يوم امس 25 مارس المعرض الذي يمكنكم من خلاله التعرف على اهم النشاطات التي ا متعت خلال سنة الجمهور الجزائري و ضيوف الجزائر. كان السيد الوزير عز الدين ميهوبي مرفوقا خاصة بمحافظ التظاهرة سامي الحسين بن شيخ.

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يفتتح الاسبوع الثقافي الامريكي في اطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015رفقة سفيرة الولايات المتحدة الامريكية بالجزائر ،ووالي ولاية قسنطينة وعدد من الشخصيات والمثقفين و الفنانين.

السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة في حوار لقناة النهار مع الصحفي اسامة وحيد. سجل الحوار ضمن برنامج "حوار استثنايي". يبث هذا الاربعاء على العاشرة مساء. كونوا في الموعد

 
تلقى السيد عز الين ميهوبي، وزير الثقافة ، بكثير من الفخر و الاعتزاز التتويج المستحق للمخرج الجزائري سالم براهيمي بجائزة "المخرج الجديد" عن فيلمه "فليأتوا"، ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم "كوسموراما" بــTrondhein بالنرويج، المنظم من 08 إلى 13 مارس الجاري، والذي يعتبر أحد أبرز المواعيد السينمائية بالنرويج منذ تأسيسه عام 2004.
للإشارة فإن جائزة "المخرج الجديد" تعد أحسن جائزة في المهرجان، وتنافس عليها المخرج الجزائري رفقة 11 إخراجا من صنفه.
إن نوعية الفيلم وقدرة المخرج على ترجمة نضال المجتمع الجزائري ضد العنف والخوف إبان العشرية السوداء، نالا الإعجاب والتقدير عند عرضه خلال المهرجان.
إن هذا التتويج، يضبف السيد وزير الثقافة، لدليل على المستوى العالي الذي بلغته المواهب الجزائرية في الفن السابع، خاصة لدى فئة الشباب المتوجين
 

عالم الكتب: الشعر والسياسة في مقابلة مع وزير الثقافة الجزائري

 

الجزائر تحتضن الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي

 
يبث هذا الاحد على الساعة السابعة مساء الحوار الذي أدلى به السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة للقناة الوطنية التونسية. تناولت من خلاله مقدمة برنامج "قهوة عربي" عدة قضايا 

الساعة خاصة بقطاع الثقافة. وقد تم تسجيل الحوار بالجزائر بقصر الثقافة مفيد زكريا مع الصحفية انصاف يحياوي يوم 9مارس الجاري. فكونوا في الموعد

 

استقبل وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الخميس 10 مارس 2016 بمقر وزارة الثقافة، سعادة سفير جمهورية كوبا بالجزائر ، السيد Angel Raul Brazaga Navas.

أثناء هذا اللقاء تطرق الجانبان إلى إعطاء ديناميكية جديدة للتعاون الثقافي بين البلدين والارتقاء به إلى مستوى العلاقات السياسية الثنائية المتميزة.
وفي هذا الصدد اقترح وزير الثقافة تنظيم أيام سينمائية بكوبا للتعريف بالمنتوج السينمائي الجزائري، ومشاركة السينما الكوبية كضيف شرف في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي المزمع تنظيمه في سبتمبر 2016 .
وفي مجال الكتاب اقترح السيد عز الدين ميهوبي مشاركة كتاب وأدباء كوبيين في المعرض الدولي للكتاب بالجزائر SILA.
أما في مجال الفنون والكوريغرافيا فقد أشار سعادة سفير كوبا إلى إمكانية برمجة فرقة كوبية لإحياء حفلات بأوبرا الجزائر بعد افتتاحها، وتنظيم معرض للفنون التشكيلية بالجزائر للفنان التشيكي الكوبي Alexis Leiro Machado (Kacho

 

بمناسبة احياء الذكرى 22 لاغتيال احمد عسلة و ابنه رابح، قام السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافةهذا السبت 5 مارس بزيارة إلى المدرسة الوطنية للفنون الجميلة حيث اهديت له لوحة، بورتري الوزير للتعبير عن ترحيبهم له. صاحب اللوحة الطالب الذوادي حجاب

استقبل وزير الثقافة ، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الخميس 03 مارس 2016 بمقر وزارة الثقافة ، الأمين العام لمعهد Cervantès، السيد Rodrigo-Porga Salamance Rafael ، و ذلك بحضور سعادة سفير مملكة إسبانيا بالجزائر.
خلال هذا اللقاء تطرق السيد الوزير و ضيفه إلى البرنامج المسطر بمناسبة الذكرى المئوية الرابعة لرحيل الكاتب الإسباني Miguel De Cervantès، الذي يتضمن نشاطات عديدة أهمها تنظيم ملتقى بالمكتبة الوطنية الجزائرية حول "حياة و سيرة Cervantès"،ومعرض للأعمال الصادرة عن هذا الكاتب خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر، ومعرضا آخر حول الخرائط و التصاميم لقلعة وهران .
و في هذا الشأن نوه السيد الوزير ، بالاهتمام الذي توليه السلطات العليا في الجزائر للاحتفال بهذه الذكرى و ذلك لما للبلدين من علاقات تاريخية و حضارية مشتركة.

تدشين بوابة ثقافية جزائرية بالجزائر العاصمة

 

مراسم توقيع محضر استلام اوبرا الجزائر بين وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر هذا المساء بقصروالثقافة بحضور ممثلي وزارة الخارجية ووزارة السكن والي ولاية الجزائر واطارات وزارة الثقافة الى جانب الاسرة الاعلاميه

 

إعـلان


مسابقةلنيل « جائزة علي معاشي " لفخامة السيد رئيس الجمهورية
للمبدعين الشباب
تعلن وزارة الثقافة عن تنظيم مسابقة وطنية لنيل" جائزة علي معاشي" لفخامة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب.

بيــان صحفــي

يشرف السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة يوم الخميس 25 فيفري 2016 على الساعة 10.30 بقصر الثقافة        على تدشين البوابة الإلكترونية للمكتبات الجزائرية، و ذلك بالتنسيق مع مركز الفهرس العربي الموحد بالمملكة العربية السعودية.
و تهدف هذه البوابة إلى إعطاء كل من المكتبة الوطنية الجزائرية و مكتبات المؤسسات الجامعية، البعد الأكاديمي        و الجامعي التي تتسم به المكتبات العربية و العالمية.

عليه ندعو كافة وسائل الإعلام الوطنية لتغطية هذا الحدث.

 

بيــان صحفــي

يشرف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم  الأربعاء 24 فيفري 2016 على الساعة 16.00 بقاعة التشريفات بقصر الثقافة مفدي زكرياء ، على مراسم توقيع محضر التسليم الرسمي لمشروع "أوبرا الجزائر" بين ممثل                  عن حكومة جمهورية الصين الشعبية و ممثل عن حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

و تليها زيارة إلى موقع المشروع ببلدية أولاد فايت         من أجل التسليم الرمزي لمفاتيح الأوبرا.

و عليه ندعو كافة وسائل الإعلام الوطنية لتغطية هذا الحدث.

 ملاحظة: تعلم وزارة الثقافة أنه قد تم وضع حافلة خاصة لنقل الوفد الإعلامي المكلف بالتغطية إلى موقع المشروع.

 

 

وزير الثقافة عزالدين ميهوبي للإذاعة الجزائرية: إطلاق بوابتي الثقافة الجزائرية والمكتبات هذا الأسبوع

 

 

بيـــــان صحفـــي

في إطار الاحتفالات المخلدة ليوم الشهيد، يتنقل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة يوم الخميس 18 فيفري 2016، إلى ولايتي البويرة وقسنطينة.

حيث سيشرف على مراسم الافتتاح الرسمي للملتقى الثاني حول الفيلم الثوري، بدار الثقافة "علي زعموم" بولاية البويرة على الساعة العاشرة صباحا.

ويشرف مساء نفس اليوم على اختتام فعاليات "الأسبوع الثقافي الفلسطيني بالجزائر" بمدينة قسنطينة.

 
الأسبوع الثقافي الفلسطيني بالجزائر 13--18 فبرايل 2016
 

قام وزير الثقافة عز الدين ميهوبي هذا الأحد بزيارة لولاية البيض حيث حث بالإسراع على تنفيذ عملية إستعجالية لترميم خلوة سيدي أحمد التيجاني ببوسمغون بما يسمح بحماية هذا المعلم الروحي والتاريخي.


وأبرز الوزير خلال زيارة العمل لدى معاينته لخلوة سيدي أحمد التيجاني بالقصر الأسعد لبوسمغون في ضرورة
الإسراع في تنفيذ عملية إستعجالية للقيام بالترميمات اللازمة لحماية خلوة سيدي أحمد التيجاني بالقصر الأسعد لبوسمغون من حالة الإنهيار التي تتعرض لها بعض جوانب من هذا القصر العتيق الذي يعود تاريخ تشييده إلى أكثر من 17 قرنا.
وأكد الوزير في هذا الشأن ضرورة اعتماد صيغة تمكن من حماية هذا المعلم الروحي والتاريخي الهام مذكرا بالمناسبة بالبعد الثقافي والروحي لخلوة سيدي أحمد التيجاني لكونها شاهدة على ميلاد الطريقة التيجانية التي انتشرت في كافة الأصقاع وأصبح لها أتباع كثيرون في شتى أنحاء العالم.


ونوه وزير الثقافة بأهمية السياحة الثقافية التي تعد --كما قال-- "رهان المستقبل" باعتبار أنها تسمح بتثمين المعالم الثقافية و التاريخية للجزائر داعيا إلى القيام بعملية تحسيس واسعة النطاق وترويج وتسويق لما تزخر به الجزائر الغنية بتاريخها و حاضرها قبل أن يؤكد بأن "الأمر بحاجة إلى عملية استغلال دائمة لهذه المعالم و الكنوز الهائلة لتشكل موردا إضافيا للإقتصاد الوطني".
وأوضح السيد ميهوبي أن اهتمام الدولة بالقصور العريقة هو "اهتمام بالتاريخ و بالبعد الروحي. كما تشمل هذه العناية أيضا الطرق الصوفية التي خدمت الجزائر
و حافظت على الهوية الوطنية والموروث الثقافي الوطني ويندرج ذلك ضمن سياسة الدولة الرامية إلى المحافظة على التراث المادي و اللامادي وهو التوجه الذي تضمنته وثيقة الدستور الجديد."
وتفقد الوزير خلال هذه الزيارة فرع الزاوية التيجانية بمنطقة الشلالة القبلية ببلدية الشلالة حيث زار ضريح الولي الصالح سيدي لغريسي الذي يعد الإبن البكر للولي الصالح سيدي أحمد التيجاني.


وأبدى السيد ميهوبي للخليفة العام للطريقة التيجانية الشيخ سيدي علي بلعرابي التيجاني موافقته المبدئية لإنجاز إقامة لضيوف الطريقة التيجانية الذين يتوافدون سنويا لزيارة الزاوية وخلوة سيدي أحمد التيجاني.

بيـــــان صحفـــي

في إطار فعاليات" قسنطينة عاصمة الثقافة العربية2015 " ،وتحت إشراف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، تنظم المكتبة الوطنية الجزائرية بالتنسيق مع دائرة الكتاب والأدب أمسيات أدبية و شعرية ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني بالجزائر من 13 إلى 18 فيفري الجاري، بمشاركة شعراء وأدباء فلسطينيين وجزائريين.

وسيتضمن البرنامج الأدبي والأمسيات الشعرية المحاور التالية:
الأحد 14 فيفري 2016 على الساعة 14:00: افتتاح معرض للصّور ومعرض للكتاب الفلسطيني بالمكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة.
الاثنين 15 فيفري 2016 على الساعة 14:30: أمسية أدبية وشعرية مشتركة لشعراء فلسطين والجزائر، بالمكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة.
الثلاثاء 16 فيفري2016 على الساعة 15:30: أمسية أدبية وشعرية مشتركة لشعراء فلسطين والجزائر وندوة حول الشعر الفلسطيني، بالمكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة .
الخميس 18 فيفري 2016 على الساعة 14:00: أمسية أدبية وشعرية بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بقسنطينة.

وفي هذا الشأن، ننتظر تفاعلكم معنا،و نشكركم على مرافقة النشاط الثقافي ودعمه.


 

الأيام الثقافية الفلسطينية بالجزائر

بيـــــان صحفـــي

شرف السيد، عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة على افتتاح فعاليات "الأسبوع الثقافي الفلسطيني" ، المنظم إحياء لليوم الوطني للشهيد و هبة  الأقصى، وذلك يوم السبت 13 فيفري 2016 على الساعة الرابعة مساء (16:00 سا) بقصر الثقافة مفدي زكريا.

بيـــــان صحفـــي

بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهيد و هبة  الأقصى ، تنظم وزارة الثقافة من 13 إلى 18 فيفري 2016 فعاليات "الأسبوع الثقافي الفلسطيني" .
و يتضمن برنامج التظاهرة  :

  • معرضا للصور و الأعمال الفنية تعبر عن العلاقة المميزة بين الشعبين الجزائري و الفلسطيني  بقصر الثقافة مفدي زكرياء
    معرضا  للكتاب بقصر الثقافة مفدي زكرياء
    ندوات شعرية و أدبية بالمكتبة الوطنية 
    عروضا مسرحية بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي
    عرض دورة السينما الفلسطينية بقاعات العروض التابعة للمركز الجزائري للسينما   .

بيــان صحفــي

 

يقوم  السيد، عز الدين ميهوبي،  وزير الثقافة  بزيارة عمل و تفقد إلى ولاية الــبــيــض يوم الأحد 14 فيفري 2016 ، من أجل الاطلاع ومعاينة بعض المشاريع الثقافية.

 

السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة سيتقبل سفير الاتحاد الأوربي في الجزائر هذا الاربعاء 10 / 02 /2016

نصّب معالي وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي بتاريخ 08 فيفري 2016 كلا من السيد حكيم ميلود في منصب مدير تطوير وترقية الفنون خلفا للسيدة مباركة قدوري التي عينت في منصب مديرة تنظيم وتوزيع المنتوج الثقافي والفني خلفا للسيدة حليمة حنكور التي عينت في منصب مفتشة .


وبهذه المناسبة ذكّر السيد وزير الثقافة في مستهل كلمته بمهام والتزامات كل واحد كما ثمن السيد الوزير عمل ومجهودات الإطارات المبذولة التي تم تأديتها على أحسن وجه.
واغتنم السيد الوزير الفرصة للحديث عن أهمية الثقافة وموقعها في مواد الدستور الجديد " موقع له مكانته التي تحفزنا اليوم للارتقاء به يفرض علينا أن نكون في مستوى المادة من خلال ما نقدمه من مردود ثقافي. فحين نتحدث على الجدوى الثقافية فهذا ينسجم تماما مع ما جاء به مشروع مراجعة الدستور."

 

 

إستقبل السيـد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافـة هذا الخميـس 04 فبراير2016، سعادة سفير المملكة العربيـة السعوديـة الدكتور سامي بن عبد الله الصالح.
خلال هذا اللقاء تطرق الجانبان إلى تطور التبادل الثقافـي بين الجزائر و المملكة العربية السعودية و ضرورة ترقيته إلى مستوى العلاقات السياسيـة المتميزة بين البلدين كما نوه السيد عز الدين ميهوبي بالمشاركة الفعالة للمملكة العربية السعودية في تظاهرة "قسنطينة، عاصمة الثقافـة العربيـة 2015"، و في معرض الجزائر الدولي للكتاب
و في هذا السياق تطرق سعادة سفير المملكة العربية السعودية إلى إمكانية مشاركة الجزائر كضيف شرف مهرجان الجنادريـة الذي تنظمه المملكة كل سنـة.
كما أشار الطرفـان إلى أهميـة دور الثقافـة في ترقية المجتمعات العربية و ضرورة إستعمال أدوات الإتصال التقنيـة الحديثة لبلوغ هذا الهدف

بـيـان صـحـفـي

بحضور وزيــر الثـقـافـة، السيد، عـز الديـن مـيـهـوبـي، سينظم الأستاذ الباحث الحواس تقية محاضرة تحت عنوان :
"الـثـقـافــة  فـي عـالـم مـتـغـيــــر"

وذلك يوم الإثنين 01 فيفري 2016 على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا) بقصر الثقافة مفدي زكريا.

بيــان صحفــي

أشرف السيد، عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة يوم الأحد 31 جانفي 2016، على تنصيب السيد بوزغاية عبد العزيز، مديرا للإدارة والوسائل بوزارة الثقافة، بحضور جميع إطارات الوزارة.


كان اللقاء فرصة للسيد الوزير للإشادة بالتجربة المهنية للسيد بوزغاية، قائلا: " إطار دولة شغل مناصب في قطاعات مختلفة سير فيها الجانب المالي، كما عمل بالرئاسة "
ورحب كل من السيد وزير الثقافة وإطارات القطاع بالسيد بوزغاية عبد العزيز، متمنين له التوفيق في مهمته الجديدة.

 

كرم اليوم الثلاثاء بالجزائربقصر الثقافة الممثلان الشابان زوبيربلحر وسهيلة معلم من طرف وزارة الثقافة نظيرتتويجهما مؤخرا ببيروت بلقب الطبعة الأولى لمسابقة التمثيل العربية  Arab Casting.

 

مراسيم إمضاء اتفاقية تعاون بين المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية (ENAG) والنقابة الفرنسية للناشرين، بمقر وزارة الثقافة.
تتضمن هذه الاتفاقية مشاركة مدينة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015، كضيف خاص في فعاليات صالون الكتاب بباريس من 17 إلى 20 مارس 2016 بقصر الــمــعارض Portes de Versai ووقع رئيس النقابة الفرنسية للنشر أحد منظمي صالون باريس للكتاب السيد فانسان مونتان والرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية السيد حميدو مسعودي على اتفاقية تقضي بدعوة حوالي 20 كاتب جزائري نشروا في الجزائر إلى صالون باريس للكتاب (فرنسا) في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015".

وذكر السيد مونتان أن دعوة هؤلاء الكتاب إلى الصالون جاءت باقتراح الطرف الفرنسي في أكتوبر 2015 خلال صالون الجزائر الدولي للكتاب حيث كانت فرنسا الضيف الشرفي.

ووقعت الاتفاقية بحضور وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي ومحافظ "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015" السيد سامي بن شيخ الحسين وسفير فرنسا في الجزائر السيد برنار ايميي

وزارة الثقافة ستحتفظ بتمويل ثلث المهرجانات

 

بسم الله الرحمان الرحيم
" وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)

 

     بقلوب راضية بقضاء الله ومؤمنة بقدره، تلقى السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة بكثير من الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له الشاعر والمجاهد المرحوم " يحيى بختي " رحمة الله عليه وغفرانه.

    إن الشاعر يحي الذي لقب بالفحل، والذي عرف بحبه وشغفه للشعر والغزل وبجهاده ونضاله من أجل الجزائر وهو الذي كان من الأوائل الموقعين على الوثيقة الخالدة ألا وهي الحرية كما عرف المرحوم بعزيمته القوية في طلب العلم والسعي في تكوين نفسه ومن ثم العمل في ميدانه ببناء أقسام دراسية في منطقة حد الصحاري.

شارك المرحوم الشاعر "حي يختي " في العديد من المهرجانات الوطنية منها المهرجان الوطني الأول للفنون الشعبية سنة 1969  كما كرم بالعديد من الجوائز والشهادات الشرفية والتقديرية على مساهماته وعطاءاته الشعرية في مناسبات وطنية  كمهرجان الأدب الشعبي والذكرى الخامسة والثلاثين لاندلاع ثورة أول نوفمبر المجيدة.

وبرحيل شاعر أولاد نايل تفقد الساحة الثقافية والفنية، قامة واسما بارزا مقرونا بقصيدته الشهيرة المسماة " بالإلياذة الشعبية " إلى جانب العديد من الأشعار التي ستبقى رصيدا هاما  للأجيال المتعاقبة .

     وبهذه المناسبة الأليمة يتوجه السيد وزير الثقافة، بتعازيه القلبية الصادقة إلى كافة أفراد عائلة الفقيد داعيا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمّد الفقيد برحمته الواسعة وأن يسكنه فسيح جنانه ويلهم ذويه جميل الصّبر والسّلوان.

  إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

إلى أسرة الفقيد الشاعر يحيى بختي 

تعــزيـــة

بسم الله الرّحمن الرّحيم
" وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)

         علمت بحزن وأسى نبأ وفاة المغفور له الشاعر والمجاهد المرحوم يحيى بختي رحمة الله عليه وغفرانه وأجزل له الثواب والرحمة في تربته.
إن الشاعر يحي الذي لقب بالفحل، والذي عرف بحبه وشغفه للشعر والغزل وبجهاده ونضاله من أجل الجزائر. كما عرف بعزيمته القوية في طلب العلم والسعي في تكوين نفسه ومن ثم العمل في ميدانه ببناء أقسام دراسية في منطقة حد الصحاري.

        وبرحيل الشاعر تفقد الساحة الثقافية والفنية، قامة واسما بارزا صاحب القصيدة الشهيرة المسماة "بالإلياذة الشعبية " إلى جانب العديد من الأشعار التي ستبقى رصيدا هاما للأجيال المتعاقبة.
ولا يسعني أمام هذا المصاب الجلل إلا أن أتوجه إليكم بأخلص التعازي القلبية الصادقة داعيا المولى جل جلاله أن يتغمّد الفقيد برحمته التي وسعت كلّ شيء وأن يسكنه فسيح جنانه وأن يلهمكم جميعا جميل الصّبر والسّلوان
إن الله سميع مجيب الدّعاء.

                                                             عز الدين ميهوبي
 

معرض صحافة:وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بمرسيليا (جنوب فرنسا) في حفل الإفتتاح (صنع في الجزائر: جينيالوجية أرض)

كلمة وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بمرسيليا (جنوب فرنسا) في حفل الإفتتاح الرسمي لمعرض Made in Algeria, généalogie d'un territoire

(صنع في الجزائر: جينيالوجية أرض) الذي ينظمه متحف حضارات أوروبا وحوض المتوسط لمرسيليا (MuCEM) من 20 يناير إلى 2 مايو .

ويخصص هذا المعرض للخرائط حيث ينظم بالتعاون مع المعهد الوطني الفرنسي لتاريخ الفن والمكتبة الوطنية الفرنسية

 

وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي يزور الدكتور محمد العربي الزبيري بالمستشفى

قام السيد، عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة بزيارة الدكتور والمجاهد محمد العربي الزبيري المتواجد بمستشفى عين النعجة إثر وعكة صحية ألمت به.

الشفاء العاجل للمجاهد الدكتور

 

زير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي يستقبل ممثل الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالاتحاد الافريقي للشباب ، بمقر الوزارة

 

استقبل وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الأحد 17 جانفي 2016 بمقر وزارة الثقافة، رئيسة الاتحاد الإفريقي للشباب السيدة Francine Furaha Muyumba فرانسين فوراحا مويومبا، والوفد المرافق لها.
وخلال هذا اللقاء أشاد السيد وزير الثقافة بالمسار والنضج السياسي الذي يتمتع به الشباب الإفريقي من خلال هذا الوفد الممثل له، كجيل استقلال متشبع بروح المقاومة وقيم أجداده الأوائل الذين قاوموا الاستعمار.


مؤكدا من جهة أخرى على أن تحدي اليوم هو تحدي التنمية والتطور نظرا لما يعيشه العالم من متغيرات هائلة تفرض على القارة أن يكون لها صوت مسموع في العالم، ولا يتحقق ذلك إلا بالمعرفة، تطوير مناهج التعليم وتوطيد العلاقات الثقافية بين الدول الإفريقية ، مشيرا في هذا الصدد إلى دور الجزائر التي نطمت " المهرجان الثقافي الإفريقي الأول" عام 1969 و "المهرجان الثقافي الإفريقي الثاني" عام 2009، مؤكدا على أن نضال الشباب الإفريقي لا يكون ناجعا إلا بالمحافظة على السيادة، الوحدة، الهوية والمصالح الإفريقية.


ومن جهتها شاطرت رئيسة الاتحاد الإفريقي للشباب تصريحات السيد عز الدين ميهوبي، مؤكدة على أهمية العمل السياسي الذي يلعبه الاتحاد من أجل إقرار الأمن والاستقرار في القارة، وضرورة أشراك الدول الإفريقية في اتخاذ القرارات المصيرية الخاصة بها على مستوى الهيئات الدولية.
كما أشارت إلى دور الشباب الإفريقي في نشرثقافة التسامح، الأمن والاستقرار.

 

بيــان صحفــي

قوم  وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم السبت 16 جانفي 2015  بزيارة عمل و تفقد لولاية وهران،  من أجل الإطلاع على المشاريع الثقافية

بيــان صحفــي

تنفيذا للسياسة الوطنية في مجال التعاون بين مؤسسات الدولة يشرف السيد وزير الثقافة ، عز الدين ميهوبي يوم الثلاثاء 12 جانفي 2015 بقصر الثقافة مفدي زكرياء  على الساعة الثالثة مساء (15:00 سا)، على مراسيم توقيع اتفاقية تعاون و شراكة بين وزارة الثقافة و المحافظة السامية للأمازيغية.

تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز الهوية الوطنية من خلال تثمين البعد الأمازيغي، و إدماجه في الثقافة الوطنية عبر حماية و ترقية التراث الثقافي و مختلف أشكال الإبداع الثقافي و الفني

 

 تجسيد ارظية التسيير التساهمي لمواقع التراث البيئي ثقافي  بالحظيرة الثقافية للأهقار

تراث: وزير الثقافة يدعو إلى "حماية قصوى" للمواقع المحمية

وزارة الثقافة تحضر للنصوص التطبيقية لقانون الكتاب

آلاف الكتب مخزنة دون أن تعرض للقارئ

تعــــزية

" وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون "
صدق الله العظيم

بقلوب راضية بقضاء الله و مؤمنة بقدره، تلقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، نبأ وفاة المغفور له الأديب والإعلامي والمفكّر الجزائري الأستاذ الطاهر بن عيشة رحمة الله عليه،

فبرحيل هذا المثقف الكبير تخسر الساحة الثقافية والإعلامية الوطنية واحدا من خيرة أبنائها، كون الراحل من أهم الفاعلين في المشهد الثقافي في فكره ورؤيته ونقده البناء وإسهاماته الطويلة منذ الحركة الوطنية إلى الثورة التحريرية وإلى الاستقلال، إذ كان ملما بالتاريخ الثقافي للجزائر وكان باحثا في التراث وناقدا للممارسة السياسية.

وعلى إثر هذه الفاجعة الأليمة يتقدم السيد الوزير إلى كل من عائلة المرحوم والأسرة الثقافية والإعلامية بخالص عبارات التعازي والمواساة داعيا المولى العزيز القدير أن يلهمهم جميعا جميل الصبر و السلوان.

مع العلم أن جثمان الفقيد طاهر بن عيشة سيوارى الثرى هذا المساء الثالث من جانفي 2016 بعد صلاة العصر بقمار ولاية الواد، بحضور السيد وزير الثقافة.

إنا لله و إنا إليه راجعون

 

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في حوار مع ”الفجر”

 

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في حوار لـ"الشروق"

بيــان صحفــي


أشرف السيد عز الدين ميهوبي ، وزير الثقافة ، هذا الخميس 31 ديسمبر 2015 بمقر وزارة الثقافة على تنصيب السيد نور الدين سعودي رئيسا لمشروع  " مؤسسة أوبرا الجزائر ".
و أشاد السيد الوزير بهذه المناسبة بتجربة رئيس المشروع و بمساره العلمي         و الفني " خبرته في الميدان ستكون لها الأثر الإيجابي على النشاطات المستقبلية لمؤسسة اوبرا الجزائر خاصة و أن السيد نورالدين سعودي يتمتع بعلاقة جيدة مع الوسط الثقافي ".
و أعرب السيد الوزير على تمنياته أن يعتمد الرهان الثقافي لهذه المؤسسة على التنوع و كسب الجمهور.
للإشارة فإن مشروع " مؤسسة الأوبرا " ،الذي يعد الأول من نوعه في الجزائر يضم كلا من فرقة الاوركسترا السيمفونية الوطنية،البالي الوطني ، و المجموعة الأندلسية .

و في الأخير اغتنم السيد وزير الثقافة هذه الفرصة لتقديم تهانيه الحارة لجميع إطارات القطاع بمناسبة حلول العام الجديد 2016 متمنيا أن تكون هذه السنة سنة خير و بركة على الجزائر و على قطاع الثقافة

 

 

وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي ينصب السيد نور الدين سعودي رئيس مشروع مؤسسة أوبرا الجزائر بحضور إطارات قطاع الثقافة

 

تكريم الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

بيان صحفي
 عن تجسيد ارظية التسيير التساهمي لمواقع التراث البيئي ثقافي

 بالحظيرة الثقافية للتاسيلي نازجر

تجسيدا لنشاطات المشروع المتضمن المحافظة على التنوع البيولوجي ذو الأهمية العالمية و الاستغلال المستدام لخدمات الأنظمة البيئية بالحظائر الثقافية بالجزائر  لاسيما تلك المتعلقة بوضع إطار للتسيير التساهمي للتراث البيئي ثقافي ، رسخت اشغال الورشة العلمية التي نظمت يومي 20 و21 ديسمبر 2015 بدار الثقافة عثماني بالي باليزي  توجهات عملياتية للتنسيق و توحيد الرؤى و الأهداف للمحافظة و الاستغلال المستدام لخدمات الأنظمة البيئية بالحظيرة الثقافية للتاسليي نازجر.

لقد سمحت الأعمال التي  باشرتها المديرية الوطنية للمشروع منذ الثلاثي الثاني من السنة الحالية  مع ادارة ديوان الحظيرة الثقافية للتاسليي نازجر و محافظة الغابات و مديرية البيئة و مديرية الموارد المائية و موطنو المواقع ذات الأولوية  في تهودين (افرا –اهرهر-تناجرت) و اهرير و مداك و الممثلون برؤساء بلديات ايليزي و برج الحواس و جانت من وضع اطار الشراكة عبر ارضية التسيير التاسهمي التي كللت بالاتفاقيات الثلاثة  و المبرمة يوم 21 ديسمبر باليزي و بحظور ممثلو ا وزارة  الخارجية، وزارة  الثقافة، وزارة  الدفاع الوطني، وزارة  الداخلية و الجمعات المحلية، وزارة  المالية، وزارة الاتصال و وزارة التعليم و التكوين المهنين و المديرية العامة للغابات و المعهد الوطني للدراسات الغابية و الوكالة الوطنية لحفظ الطبيعية وتحت  اشراف السلطات المحلية وعلى رأسها السيد والي ولاية اليزي.

   و يعد تجسيد هذا الاطار للشراكة المتعددة القطاعات و المواطنون سابقة في تسيير منظومة الحظائر الثقافية بالجزائر  و ثمرة للتوجه الجديد الذي يكرس الشراكة و المساهمة،   كما سيشكل الاطار الأنسب لتجسيد نشاطات المشروع الموجهة للمحافظة على التنوع البيولوجي و تدعيم التنمية البيئية و الاقتصادية لفائدة السكان  القاطنين او البدو الرحل في الحظيرة الثقافية للتاسلي نازجر.

المديرية الوطنية للمشروع
الجزائر 24 ديسمبر 2015

 

تعـزيـة

" وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون "
صدق الله العظيم

 بقلوب راضية بقضاء الله و قدره، تلقى السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة  نبأ وفاة الفنان القدير " رابح طالب "، إثر مرض عضال  ألزمه الفراش لعذة سنوات ، و كان وزير الثقافة قد زاره شهر أكتوبر الماضي خلال افتتاحه الصالون الوطني لزربية أيث هشام  بولاية تيزي وزو .
فاليوم شاءت الأقدار أن تنطفئ شمعة من شموع الأغنية القبائلية ، و تفقد الساحة الفنية الجزائرية واحدا من أبرز و خيرة  فنانيها، الذين قدموا الكثير للأغنية الجزائرية عامة و القبائلية بصفة خاصة  .
رافق الفقيد  العديد من  قامات الفن القبائلي على غرار محمد الجاموسي، العمراوي ميسوم، سليمان عازم و الشيخ الحسناوي ،و شارك برسالته الفنية في الثورة التحريرية ، كما غنى عن الغربة والوطن والأم ، من أشهر أغانيه  «إفوك الزيث ذي لمصباح» بمعنى «انتهى الزيت في المصباح» و، «أثعزيزث»   آو «يا لعزيزة» .    
وعلى إثر هذه الفاجعة الأليمة، يتقدم السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة ،  إلى عائلة الفقيد وكذا الأسرة الفنية بخالص عبارات التعازي والمواساة داعيا المولى العزيز القدير أن يلهمهم  جميل الصبر  و السلوان، وأن يسكن المرحوم في واسع جنانه

 

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يتوقف عند موقع الضريح الملكي النوميدي مدغاسن ببلدية بومية بباتنة و يكشف عن وجود مخطط خاص لرد الاعتبار لهذا المعلم التاريخي الفريد من نوعه بالجزائر:
- مؤكدا أن وزارة الثقافة قد حرصت كل الحرص على أن يحظى هذا الضريح بالاهتمام العلمي بالدرجة الأولى. 
- مشددا على فريق البحث الذي قام بحفريات مؤخرا بهذا المعلم ،على ضرورة استخدام أحدث التقنيات

 

قسنطينة 2015: تكريم مؤثر لفناني السلسلة التلفزيونية "أعصاب و أوتار "

   - حظي ممثلو السلسلة التلفزيونية "أعصاب و أوتار" من إنتاج محطة قسنطينة الجهوية للتلفزيون الجزائري بتكريم مساء أمس الثلاثاء وذلك بالمسرح الجهوي لقسنطينة ضمن مهرجان الفيلم العربي المتوج.


و في أمسية حميمية حضرها الممثلون المعنيون و المدعوون للمهرجان استذكر مخرج "أعصاب و أوتار" محمد حازورلي بكثير من الحنين تلك السلسلة التلفزيونية التي لاقت نجاحا كبيرا طيلة أكثر من 25 عاما.
وبعد أن أكد أن نجاح تلك السلسلة التلفزيونية يعود الفضل فيه إلى ممثلي مسرح قسنطينة و تقنيي و إدارة محطة قسنطينة الجهوية  للتلفزيون، أفاد حازورلي بأن "أعصاب و أوتار" كانت تجسد "حرية التعبير" و تفتح المجال أمام التفكير.
وصرح أن تلك الحصة الساخرة و الهادفة في نفس الوقت عكست وضعيات اجتماعية جد معقدة قبل أن يتطلع إلى إعادة بعث هذه الحصة.
من جهتهم تعاقب الممثلون كل من حسان بن زراري و علاوة زرماني و عنتر هلال و رشيد زغمي والممثلة فتيحة سلطان الذين شملهم التكريم ليحكوا الأجواء التي عاشوها خلال تصوير تلك الحصة و الظروف التي تمت فيها طيلة أزيد من 25 سنة. 
و حظي بدوره، بشير بن محمد أحد الوجوه البارزة لحصة "أعصاب و أوتار" بالتكريم رغم أنه لم يقدر على الحضور بسبب المرض.
كما تم تكريم الفقيد المغني كريكري ملحن موسيقى تلك السلسلة و كذا الممثل توفيق ميميش و المصور إبراهيم طابي. 
وتخلل التكريم عرض مقتطفات لسلسلة "أعصاب و أوتار" أضحكت الحضور الذين غصت بهم قاعة المسرح الجهوي لقسنطينة.

 

تدعيم التعاون بين الجزائر وفلسطين في مجال ترميم التراث

- استقبل وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، يوم الأحد      22/12/2015  وزير الشؤون الدينية والأوقاف الفلسطيني، يوسف داعس حيث تم التأكيد علىأهمية الاستفادة من الخبرة الجزائرية في مجال ترميم التراث الموجود في فلسطين .
وأفاد السيد ميهوبي في تصريح صحفي عقب استقباله وزير الأوقاف والشؤون الدينيةالفلسطيني، أن الجزائر ستعمل على "نقل خبراتها في مجال ترميم المخطوطات وترميم المقاماتللإطارات الفلسطينية"، داعيا الى تعزيز التبادلات الثقافية بين البلدين من خلالتنظيم لقاءات في مجالات تخص الجانب التاريخي والتراثي .
كما أكد وزير الثقافة أهمية الاستفادة من خزانة المخطوطات الموجودة في مركز إحياءالتراث الفلسطيني بفلسطين، والتي تخص جزء من تاريخ الجزائريين والمغاربة عموما .
وفي ذات الصدد، أعرب وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، عن رغبتهفي دعم التعاون المشترك بين الوزارتين وذلك من أجل الاستفادة من الخبرة الجزائريةفي مجال ترميم المقامات وفي الحفاظ أيضا على المخطوطات التاريخية --الخاصة بالمغربالعربي-- التي "تعد بمئات الآلاف والمتواجدة في مركز احياء التراث الإسلامي" مضيفاأن مدينة القدس "تضم كثيرا من التراث الجزائري".
أشار الى أن هذا المركز --المتواجد بالضفة الغربية--يعد من أهم المؤسساتوالأقسام التابعة لوزارة الأوقاف.
كما تم التطرق خلال هذا اللقاء الذي ضم وفدا من وزارة الشؤون الدينية والأوقافا لفلسطينية وإطارات من وزارة الثقافة إلى مواضيع عن التاريخ والذاكرة وكذا العلاقاتالتي تجمع الشعبين لا سيما دعم الجزائر للقضية الفلس

أشرف وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي على عملية انطلاق قافلة للمكتبات المتنقلة تضم 13 حافلة وتحوي "أزيد من 250 ألف نسخة كتاب" و"أكثر من 6700 عنوان" ولايات الغرب والوسط والشرق باتجاه ولايات الجنوب بهدف تشجيع الناشئة والأطفال على القراءة والمطالعة.

وعرف حفل الانطلاق الرسمي للقافلة -الذي احتضنه قصر الثقافة مفدي زكريا بالعاصمة - حضور عدد كبير من الأطفال الذين استمتعوا بمطالعة بعض من هذه الكتب التي أشرفت على إصدارها وزارة الثقافة منذ 2007 في إطار برنامجها العادي أو تظاهراتها الثقافية المختلفة.

وستستمررحلة القافلة عشرة أيام حيث ستقسم إلى ثلاث مجموعات إذ ستخصص المجموعة الأولى لولايات الغرب والثانية للوسط والثالثة للشرق على أن تبقى حافلة واحدة فقط بالعاصمة لتجوب مختلف بلدياتها.

وستضم كل مجموعة أربع مكتبات متنقلة تحتوي كل واحدة منها "20 ألف نسخة كتاب" من شتى أصناف المعرفة وباللغات العربية والفرنسية و الأمازيغية.

وستنطلق قافلة الغرب من الشلف ومستغانم باتجاه أدارار و تندوف على التوالي مرورا بولايات الغرب بينما تبدأ قافلة الوسط رحلتها من بومرداس وتيبازة باتجاه تمنراست عبورا بولايات الوسط في حين ستنطلق قافلة الشرق من عنابة لتصل إلى إيليزي مرورا بمختلف ولايات الجهة.

وقال وزير الثقافة أن الهدف من التظاهرة -التي تأتي تحت شعار"طريقنا إلى المعرفة" وتستمرإلى غاية 27 من الشهر الجاري- هو"إرساء تقليد سنوي يأخذ في كل مرة شكل من أشكال تقريب المعرفة" إلى المجتمع والمواطن وفي الوسط المدرسي لأجل "التأسيس لثقافة مجتمع المعرفة"

بيــان صحفــي

يقوم معالي وزير الثقافة ، السيد عز الدين ميهوبي، خلال زيارته إلى ولاية قسنطينة يومي 17 و 18 ديسمبر2015، بتنصيب السيد عبد الله بوقندورة مديرا جديدا  للثقافة بالولاية ،خلفا للسيد تليلي فوغالي الذي عين على رأس مديرية الثقافة لولاية بومرداس.
للتذكير يتضمن برنامج زيارة السيد الوزير إلى ولاية قسنطينة  مايلي: 
*افتتاح ملتقى حول" الثورة الجزائرية في الإعلام العربي : صحيفة الأهرام كنموذجا"، المنظم من طرف المركز الوطني للبحوث             في عصور ما قبل التاريخ و علم الإنسان و التاريخ (CNRPAH )              و المديرية العامة للأرشيف الوطني.
*انطلاق عملية توزيع الكتب الصادرة في إطار "قسنطينة ،عاصمة الثقافة العربية 2015" على مديريات الثقافة بولايات الشرق       الجزائري .
* افتتاح فعاليات "أيام الفيلم العربي المتوج "، الذي ستحتضنه مدينة قسنطينة ابتداء من يوم 18  ديسمبر الجاري

 

بيــان صحفــي

  ينشط  مدير المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ                و علم الإنسان و التاريخ (CNRPAH ) ، السيد سليمان حاشي                     يوم  الأربعاء   16 ديسمبر 2015 على الساعة 11.00             بمقر المركز الكائن بـ (03 , rue Franklin Roosevelt) ، حول إدراج منظمة  الأمم  المتحدة  للتربية والعلم والثقافة ”اليونسكو"، الزيارة السنوية ”سبوع المولد النبوي” بالقرارة بأدرار، ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي الإنساني غير المادي.

 

بيــان صحفــي

أجرى معالي وزير الثقافة السيد عز الدين  ميهوبي، حركة تغيير على رأس مديريات الثقافة لعدة ولايات .
و كمرحلة أولى مس هذا التغيير كلا من ولايات : الشلف ، الأغواط ، باتنة  بسكرة  سكيكدة ، قسنطينة ، المدية ، مستغانم ،برج بوعريريج ، بومرداس  عين الدفلى  النعامة  و عين تيموشنت ، حسب القائمة الاسمية التالية :

الولاية

اسم المدير

الشلف

أحمد مودعة

الأغواط

محمد نميلي

باتنة

عمور قدور

بسكرة

الحاج مصحوب

سكيكدة

عمر مانعة

قسنطينة

عبد الله بوقندورة

المدية

عوامر رغال

مستغانم

عبد العالي كوديد

برج بوعريريج

ميلود بلحنيش

بومرداس

تليلي فوغالي

عين الدفلى

فاطمة بكارة

النعامة

العيد شيطر

عين تيموشنت

إبراهيم بن عبد الرحمان

بيــان صحفــي

في إطار فعاليات "قسنطينة ،عاصمة الثقافة العربية  2015 "           يقوم معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يومي                   17 و18  ديسمبر 2015 بزيارة عمل إلى ولاية قسنطينة ، حيث سيشرف خلالها على ما يلي :
*افتتاح ملتقى حول " الثورة الجزائرية في الإعلام العربي : صحيفة الأهرام كنموذجا" ، المنظم من طرف المركز الوطني للبحوث             في عصور ما قبل التاريخ و علم الإنسان و التاريخ (CNRPAH )              و المديرية العامة للأرشيف الوطني.
*افتتاح حفلا فنيا تضامنا مع ذوي الاحتياجات الخاصة، المنظم        من طرف الديوان الوطني للثقافة و الإعلام بالتعاون مع الجمعية الوطنية للمكفوفين و ضعاف البصر.
*انطلاق عملية توزيع الكتب الصادرة في إطار "قسنطينة ،عاصمة الثقافة العربية 2015" على مديريات الثقافة بولايات الشرق       الجزائري .
* افتتاح فعاليات "أيام الفيلم العربي المتوج "، الذي ستحتضنه مدينة قسنطينة ابتداء من يوم 18  ديسمبر الجاري

 

 

بيــان صحفــي

يشرف معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي ،                 يوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2015، على الساعة 13.30               بقصر الثقافة مفدي زكرياء على الانطلاق الرسمي لقافلة   المكتبات المتنقلة تحت  شعار" طريقنا إلى المعرفة ".
وستجوب هذه المكتبات المتنقلة مختلف أنحاء الوطن، بهدف تشجيع الجمهور على القراءة و المطالعة. 
و عليه ندعو كافة وسائل الإعلام الوطنية ( المرئية ، المسموعة        و المكتوبة)  لتغطية هذا الحدث.

 

بيــان صحفــي

يقوم  وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي،  بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية ورقــلـــة  يوم الأحد 13 ديسمبر 2015 ، من أجل الاطلاع ومعاينة بعض المشاريع الثقافية، وكذا الإشراف على افتتاح الطبعة الثانية من المهرجان الدولي للكتاب والأدب والشعر بدار الثقافة مفدي زكريا بورقلة

بيــان صحفــي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، على افتتاح فعاليات الطبعة السادسة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما "أيام الفيلم الملتزم"،  وذلك يوم السبت 12 ديسمبر 2015 على الساعة السادسة مساء (18:00 سا) بقاعة الموقار.

 

 

وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي يشرف على فعاليات اختتام مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي

 

معرض جائزة آغا خان للعمارة الثانية عشر يفتتح بالعاصمة

 

بيــان صحفــي

تلقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بكثير من الفخر والاعتزاز التتويج المستحق للأعمال السينمائية الجزائرية، في الدورة 26 لمهرجان قرطاج السينمائي .
حيث فاز فيلم "في راسي rond-point " للمخرج الشاب حسان فرحاني بالتانيت الذهبي لمسابقة أحسن عمل في مجال الفيلم الوثائقي.
وحاز فيلم "الموجة" للمخرج عمر بلقاسمي بالتانيت البرونزي في منافسة الأفلام القصيرة.
وفاز الممثل "عدنان جيمي" بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "مدام كوراج"
إن هذا التألق للسينما الجزائرية في المحافل الدولية يعكس القدرات الهائلة التي تزخر بها الساحة الفنية والطاقات الإبداعية الشابة التي تؤهل السينما الجزائرية لاسترجاع مكانتها المستحقة.
يعتبر هذا التتويج مؤشرا لنجاح السينما الجزائرية التي تسعى الدولة للنهوض بها وتطوير قدراتها الإنتاجية من خلال التكفل بمختلف الحلقات المترابطة للمنظومة السينمائية.
و بهذه المناسبة يتقدم السيد وزير الثقافة، بتهانيه الحارة إلى السينمائيين الجزائريين على هذا الانجاز الذي يساهم في تعزيز مكانة السينما الجزائرية على المستوى الدولي.

بيــان صحفــي

يقوم السيد عز الدين ميهوبي ، وزير الثقافة ، يوم الثلاثاء 01  ديسمبر 2015  بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية غليزان رفقة عدد من إطارات القطاع.
كما سيشرف خلال تواجده بالمدينة على افتتاح فعاليات  التظاهرة التكريمية للفنان التشكيلي أمحمد اسياخم  بمناسبة الذكرى الثلاثين رحيله.
وسيتم خلال هذه التظاهرة عرض عدة أعمال للفنان الراحل  إلى جانب مشاركة عدة فنانين تشكيليين، و طلبة مدارس الفنون الجميلة من مختلف أنحاء الوطن.

 

تزيين جامع الجزائر: ضرورة الإعتماد على أحسن المنتوجات الفنية الوطنية

أكد وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، على أهمية تنظيم الصالون الوطني للأشغال الفنية المرتبطة بالبناء، الذي سيسمح بتقديم تجارب جزائرية جيدة في مجال التزيين سواء في الزخرفة أو في النقش على الخشب وفي فن الخط العربي.
وذكر السيد ميهوبي في هذا الاطار بأن الـ50 عارضا الذين يشاركون  في الصالون  سيبرزون مهاراتهم الفنية الرفيعة مع العمل على تطويرها وعصرنتها..........

 

بيــان صحفــي

استقبل معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2015  بمقر وزارة الثقافة، سعادة السيد بارك سانغ جين سفير جمهورية كوريا بالجزائر.
دار اللقاء حول أهمية الثقافة ودورها في تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الجزائري والكوري.  
وفي هذا الإطار ثمّن السيد وزير الثقافة مختلف الفعاليات الثقافية الكورية التي نظمت في الجزائر، خاصة في ميدان الفلكلور والموسيقى والسينما وكذلك تعود الجمهور الجزائري على مشاهدة الأفلام الكورية كما دعا إلى اقامة شراكة في ميدان الصناعة السينمائية.
من جهته شكر سعادة  سفير جمهورية كوريا وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي ، على دعوته لزيارة منطقة جانت رفقة سفراء أجانب في بداية نوفمبر وذلك للإطلاع على المخزون الثقافي والسياحي لهذه المنطقة .
في الأخير أبدى سفير كوريا رغبة بلاده في المشاركة في الطبعة القادمة للصالون الدولي للكتاب والمهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية، إلى جانب المشاركة المتبادلة في مختلف الأنشطة الثقافية المنظمة على مستوى البلدين بما فيها المهرجانات والندوات الثقافية.

 

بيــان صحفــي

  استقبل معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2015  بمقر وزارة الثقافة، سعادة السيدة مارسيا كوفاغوبياس سفيرة الشيلي بالجزائر.
أشاد الطرفان بهذه المناسبة بالعلاقات التاريخية التي تميز البلدين مؤكدين في نفس الوقت على التنوع الثقافي في كل من الجزائر والشيلي وضرورة تكثيف التبادل الثقافي للتعريف به. ذ
من جهته ذكر السيد وزير الثقافة بحضور الشيلي كضيف شرف في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي المقرر افتتاحه يوم 03 ديسمبر القادم.

كما اتفقا الطرفان على وضع إطار قانوني للتعاون الثقافي بين البلدين وبرمجة عدد من النشاطات الثقافية في البلدين في مجال السينما، الموسيقى، الفنون التشكيلية والأدب واغتنام فرصة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 لتنظيم معرض صور حول الشيلي وتنوعه الثقافي.

 

المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي- البصري

مسابقة الدخول للمعهد 2015/2016

بيــان صحفــي
أماسي سيرتا للشعر
الأمسية الشامية

في إطار قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015، وتحت إشراف معالي وزيرالثقافة السيد عزالدين ميهوبي، تنظم محافظة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، دائرة الكتاب والأدب، أماسي سيرتا للشعر في الفترة الممتدة من 24  إلى 30 نوفمبر 2015، والتي سوف تجمع شعراء عرب من عدة دول عربية هي لبنان، سوريا ، الأردن والعراق بمعدل شاعرين من كل دولة، بضيافة شاعرين جزائريين.

وسوف تنعقد الأمسية الشامية (لبنان، سوريا، الأردن + العراق) الرئيسية بقسنطينة  بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة مساء يوم الخميس 26 نوفمبر الجاري.
وستنطلق هذه الأمسيات الشعرية من الجزائر العاصمة بقصر الثقافة             مفدي زكريا يوم  الثلاثاء 24 نوفمبر ثم باتنة أمسية الأربعاء 25 نوفمبر بدار الثقافة وتختتم بعنابة أمسية السبت 28 نوفمبر بالمكتبة الرئيسية .
ويشارك في هذه الأمسيات الشامية للشعر، الشعراء التالية أسماؤهم:
1- عبد القادر الحصني  من سوريا.
2- عبد الزهرة زكي من العراق.
3- نعيم تلحوق   من لبنان.
4-  فيولت أبو جلد  من  لبنان.
5- مروان عادل حمزة من العراق.
6- محمد خضير  من الأردن.
7- مها محمود إبراهيم عتوم  من الأردن.
8- بهيجة مصري إدلبي من سوريا.  
بضيافة الشاعرين الجزائريين: الدكتورة الشاعرة  زينب لعوج والدكتور سعيد المثردي

 
 

حوار معالي وزير الثقافة الذي خص به جريدة البلاد : أموال الجزائريين يجب أن تنفق حيث توجد مصلحتهم

بيــان صحفــي

  استقبل معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الخميس 19 نوفمبر 2015 بمقر وزارة الثقافة ، سعادة سفيرمملكة  البحرين بالجزائر السيد حامد محمد صادق العصفور.
و بهذه المناسبة أشاد  وزير الثقافة ،السيد عزالدين ميهوبي، بأهمية إعطاء الثقافة مكانتها في علاقات الاخوة التي تربط الجزائر و البحرين، مؤكدا أن " الثقافة  شيء ثابت  لا يتغير بتطور الزمن و لا بتغير الظروف ".

كما أبدى وزير الثقافة ، رغبته في مشاركة مملكة البحرين في المعرض العربي للكتاب ، الذي سينظم في إطار " قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 "                في الثلاثي الأول من 2016 .

من جهته، رحب سعادة سفير مملكة البحرين بهذا الاقتراح و أكد مشاركة بلاده في هذا المعرض. و اغتنم هذه الفرصة لتهنئة السيد وزير الثقافة على التنظيم المحكم لفعاليات معرض الكتاب الدولي العشرين الذي احتضنه مؤخرا قصر المعارض بالجزائر العاصمة.
كما اتفق الطرفان على توطيد التعاون الثقافي في مجالات السينما ، و المسرح          و التراث (ترميم المعالم الأثرية) ، و الفنون التشكيلية .
و انتهى اللقاء بتأكيد الطرفين على الدور الذي يمكن للثقافة أن تلعبه في مجال التعارف بين الشعوب و تكريس السلم و الأمن في العالم.

 


 

بيــان صحفــي

  استقبل معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الخميس 19 نوفمبر 2015  بمقر وزارة الثقافة ، سعادة سفيرة جمهورية المجر بالجزائر ، السيدة Helga Kataline Pritz .
تناول الطرفان كيفية  تجسيد فرص التعاون الثقافي بين البلدين ، خاصة   في مجال التراث، والمشاركة في المهرجانات الدولية المنظمة في كلا البلدين     و تطوير التبادل في ميادين السينما و المسرح  و التكوين و في مجال الفن      و الموسيقى .
و في هذا الإطار، تم الاتفاق على تنظيم حفلا مشتركا في مجال الموسيقى السيمفونية بولاية بسكرة ، بمناسبة الإحتفال بسنة الموسيقار المجري              Bela Bartok  الذي زار مدينة بسكرة  سنة 1913، أين أعجب بالأغاني الفلكلورية المحلية .

و للإشارة فإن سفارة المجر ستعرض هذا المساء بقاعة ابن زيدون برياض الفتح فيلما حول لاعب كرة القدم الدولي المجري Puskas Hungary

 

حفل للأوركسترا السيمفونية الوطنية بمنطقة تيغرغرت السياحية بجانت (اليزي ( بحضور وزير الثقاف

 

بيــان صحفي

تعلم وزارة الثقافة أن اللقاء حول "الاستثمار في قطاع الثقافة"، سيكون يوم الأحد 29 نوفمبر 2015 ، وذلك ابتداء من الساعة التاسعة صباحا (09:00 سا) بقصر الثقافة مفدي زكريا.

 

تـعـزيــة

بسم الله الرحمان الرحيم
" وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)

 

     بقلوب راضية بقضاء الله ومؤمنة بقدره تلقى السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة بكثير من الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له عميد الأغنية الأندلسية الفنان القدير "سيد أحمد سري " رحمة الله عليه وغفرانه.

          فبرحيل الفنان سيد أحمد سري، الذي نشأ وتعلم في أحضان فرقة الموصلية للفن الأندلسي العريق، مدرسة الصنعة بالجزائر العاصمة والذي كان له الفضل بدوره في تعليم وتربية أجيال عديدة متشبعة بمبادئ الأغنية الأندلسية، تفقد الجزائر والأسرة الفنية اليوم قامة ثقافية وفنية ومعلما وعميدا وشخصية مرهفة بحس الفن الأندلسي، تاركا وراءه تراثا وسجلا غنيا وقيما من النصوص والقصائد التي جمعها وحافظ عليها بتدوينها في مجموعات موسيقية تعتبر اليوم بمثابة مرجعية في أصول التراث الموسيقي الأندلسي .

وبهذه المناسبة الأليمة يتوجه السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة، بتعازيهما القلبية الصادقة إلى كافة أفراد عائلة الفقيد وإلى الأسرة الفنية الكبيرة داعيا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمّد الفقيد برحمته الواسعة التي وسعت كلّ شيء وأن يسكنه فسيح جنانه ويلهم ذويه جميل الصّبر والسّلوان.

 
  إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

بيان صحفي

الشيخ أحمد سري عميد الأغنية الأندلسية في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله يوم الأحد بالعاصمة الشيخ أحمد سري أحد أعمدة الطرب الأندلسي عن عمر يناهز 89 سنة. ستشيع جنازة الفقيد غدا الاثنين بعد صلاة الظهر بمقبرة سيدي يحيى (الجزائر العاصمة).

 

تـعـزيــة

" وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون "
        صدق الله العظيم

 بقلوب راضية بقضاء الله و قدره، تلقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، نبأ وفاة الشاعر مساوور بولنوار، عن عمر يناهز 83 سنة.
شاءت الأقدار أن تفقد الساحة الأدبية الجزائرية واحدا من خيرة شعراءها ومناضليها إبان حرب التحرير، مخلفا وراءه رصيدا حافلا بقصائد شعرية باللغة الفرنسية منها:        "La Meilleure Force " التي كتبها وراء قضبان سجن سركاجي سنة 1956-1957، و"J’écris de Sour El Ghouzlane " مجموعة شعرية أصدرها سنة 1998.
وعلى إثر هذه الفاجعة الأليمة، يتقدم وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، وكافة إطارات الوزارة، إلى الأسرة الأدبية وعائلة الفقيد بخالص عبارات التعازي والمواساة، داعين المولى العزيز القدير أن يلهمهم  جميل الصبر والسلوان، وأن يسكن المرحوم في واسع جنانه.

   إنـا لـلـه وإنـا إلـيـه راجـعــون

 

تطرق وزيرالثقافة عزالدين ميهوبي يوم الخميس  بالجزائر العاصمة مع ممثلة برنامج الأمم المتحدة للتنمية والمنسقة المقيمة لنظام الأمم المتحدة بالجزائر آنا كريستينا كوستا آمارال لدورالثقافة في دعم التنوع الحيوي وترقية حقوق المرأة.

وقالت السيدة كوستا آمارال -لدى استقبالها من قبل وزيرالثقافة بمقرالوزارة بالعاصمة- أن "برنامج الأمم المتحدة بالجزائرعازم على مرافقة برنامج الحكومة  الجزائرية حيث أن الجانب الثقافي بالغ الأهمية ومرتبط جدا بالتنمية المستدامة بمساهمة المرأة في الإقتصاد وفي نشاطات برامجنا أيضا".
واعتبرت المسؤولة الأممية أن هناك تعاون "ملموس جدا" خصوصا في مجال مشاريع الحظائرالثقافية بدء بالهقاروالطاسيلي مشددة في هذا الصدد على أهمية التراث الثقافي والحفاظ على التنوع الحيوي في "تحسين شروط معيشة السكان الذين تعود إليهم مسؤولية الحفاظ على هذا التنوع الحيوي الذي هوجزء من التراث الثقافي".
وقالت ممثلة برنامج الأمم المتحدة للتنمية أن اللقاء تناول أيضا "فكرة رفع التعاون" بالمشاركة مع اليونسكوالتي تلعب دورا مهما على المستوى العالمي وتعتبر الجزائر عضوا نشطا جدا فيها لافتة في هذا الباب إلى ضرورة "تدعيم إمكانية مواصلة اليونسكو في مرافقة" هذا التعاون.
وفيما يخص برنامج الأمم المتحدة للتنمية أكدت السيدة كوستا آمارال عن "التحضير لبرنامج جديد" مشددة على"الأهمية القصوى لتنويع الإقتصاد الجزائري" خارج المحروقات وخلق فرص العمل مضيفة أن البرنامج حدد مسارات عمل في المجال الثقافي بهدف ترقية الشغل وحقوق المرأة.
ومن جهته أكد وزيرالثقافة استعداد الجزائر لمواصلة العمل و"جاهزيتها لاستكمال المشاريع المسطرة" التي تمس جوانب عديدة تتعلق كلها بالتنوع الحيوي والثقافي والمساعدة في ترميم القصور وأيضا الإهتمام بالتراث اللامادي.
وأضاف السيد ميهوبي أن التطرق لهذه الجوانب مع ممثلة برنامج الأمم المتحدة للتنمية تميز خصوصا ب"إبراز مكانة المرأة في الحقل الثقافي وما تحظى به من دعم على أعلى مستوى".  وبحسب الوزير فإن عام 2016 سيعرف "بلوغ مستوى متقدم جدا" من التعاون بين الجانبين.

 

بيــان صحفــي

يقوم معالي وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي، يوم السبت 14 نوفمبر 2015 بزيارة عمل و تفقد إلى مدينة جانت بولاية إليزي، كما سيحضر رفقة عدد من  سفراء دول معتمدين بالجزائر عروضا سينمائية ستنظم           بالمدينة ، وحفلا تنشطه فرقة الأوركسترا السيمفونية الوطنية.

     بيــان صحفــي   

  تلقى السيد عز الدين ميهوبي،وزير الثقافة ، بكثير من الفخر و الاعتزاز، فوز الخطاط الجزائري الأستاذ  محمد بن سعيد شريفي "بجائزة السلطان قابوس للثقافة و الفنون و الأدب" في فن " الخط العربي و قيمتها المالية260 ألف دولار.  
الخطاط محمد بن سعيد شريفي ، اسم تألّق في مجال الخط العربي، إذ اقترن  اسمه بكتابة المصحف الشريف وتصميم العملات النقدية. و ما هذا التألق و التتويج إلّا دليلا إضافيا يعكس قدراته الهائلة المعترف بها خاصة على مستوى الدول العربية و الإسلامية.
         فهو الذي تتلمذ على أيدي  كبار الخطاطين بمصر وتركيا ؛و نال شهادة  خطاط من مدرسة تحسين الخطوط العربية بالقاهرة كما أنه خريج المدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر و الأستاذ لاحقا  و يعتبر هذا التتويج مؤشرا لنجاح فن الخط العربي في الجزائر؛ كما أنّه يمثل إثراء لمسيرة الفنون التشكيلية التي تتصدر المشهد الثقافي العربي و العالمي .
و بهذه  المناسبة يتقدّم السيد وزير الثقافة ، بتهانيه الحارة إلى الأستاذ محمدبن سعيد شريفي على هذا التشريف الذي يساهم في تعزيز مكانة فن الخط العربي في الجزائر على المستويين العربي و الدولي.

بيــان صحفــي

  استقبل معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الخميس 12 نوفمبر 2015  بمقر وزارة الثقافة ، سعادة سفير دولة جمهورية ايطاليا بالجزائر ، السيد Michele Giacomelli .
كان اللقاء فرصة لعرض حصيلة التعاون الثقافي بين البلدين خاصة               في مجالات السينما، المسرح، التكوين و التراث، و التأكيد على مواصلة تطبيق البرامج المتفق عليها بين البلدين في الميدان الثقافي .
واغتنم وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، الفرصة للحديث                 عن الإنجازات الثقافية المحققة في الجزائر و الحضور الإيطالي البارز            في المشهد الثقافي الوطني من خلال تنظيم نشاطات فنية و ثقافية إيطالية متنوعة في المدن الجزائرية و خاصة في قسنطينة بصفتها عاصمة للثقافة العربية 2015، و كذا في ميدان مشاريع ترميم المعالم الأثرية على غرار مشاريع ترميم قصبة الجزائر و الفسيفساء بسطيف . و دعا السيد وزير الثقافة إلى ضرورة الاستفادة  من الخبرة الإيطالية في ترميم و تأهيل معالم حضرية أخرى بجميلة بولاية سطيف و في ولاية سوق أهراس .
من جهته ،عبر سعادة سفير إيطاليا عن استعداد بلاده تكثيف التبادل و التعاون الثقافي مع الجزائر وإعطاء أهمية كبرى لمجال التكوين قصد تعزيز كفاءات          و قدرات المتخصصين و المهتمين بالفن و الموسيقى و التراث المادي و غير المادي.            
للإشارة فإن ايطاليا ستشارك في مهرجان الفيلم المتوسطي بعنابة، الذي سينظم  من 03 إلى 10 ديسمبر 2015.

بيــان صحفــي

يستقبل معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي،             يوم الخميس 12 نوفمبر  2015، على الساعة 11.30 ، بمقر وزارة الثقافة السيدة آنا كريستينا كوستا أمارال، الممثلة المقيمة لبرنامج  الأمم  المتحدة  للتنمية "PNUD " ومنسقة مقيمة نظام  الأمم  المتحدة  بالجزائر .
نرجو من وسائل الإعلام الوطنية تغطية هذا الحدث الثقافي.

بيان صحفي

تبعا للبيانات والتصريحات المتعلقة بتنظيم "مسابقة جمال الجزائر 2015" من قبل مؤسسة « NSD Consulting » ولرفع كل لبس حول الموضوع، تقدّم وزارة الثقافة التوضيحات التالية:

وافقت وزارة الثقافة على مواكبة نشاط المؤسسة المعنية بغرض إبراز اللباس التقليدي والحلي الجزائرية في إطار هذه الفعالية كما هو معتاد في كل الأنشطة والمبادرات التي تهدف إلى تثمين التراث الثقافي الوطني غير المادي.

خضعت مساهمة وزارة الثقافة في هذا النشاط إلى اتفاقية ثنائية تمّ بموجبها تحديد التزامات الجهة المنظمة في إبراز البعد الثقافي الجزائري.

لم تضف وزارة الثقافة رعايتها على هذا النشاط ولم تدرجه ضمن فعاليات تظاهرة قسنطينة، عاصمة الثقافة العربية 2015".

لقد اكتفت وزارة الثقافة بتقديم المساعدة المعتادة من منطلق مواكبة وتشجيع المؤسسات والجمعيات التي تساهم في إبراز التراث الوطني وترقية الابداع الفني والأدبي.

ونظرا لخروج المؤسسة المنظمة على الإطار المتفق عليه فإن الوزارة تعتبر نفسها غير معنية بهذا النشاط

بيــان صحفــي

استقبل وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، وزير الفنون والثقافة لدولة جنوب إفريقيا السيد Nkosinathi Mthethwa والوفد المرافق له يوم الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 بمقر وزارة الثقافة.
تميز اللقاء بنقاش ثري حول العلاقات الجزائرية الجنوب إفريقية والتي أشاد الطرفان بعمقها ومتانتها.
وقد وصف السيد عز الدين ميهوبي اللقاء بالمثمر والمفيد مؤكدا على ضرورة تعميق التعاون في المجال السينمائي والفنون بمختلف أنواعها، وقد أشار الطرفان إلى ضرورة التعاون و التشاور القائم  بين البلدين على المستوى السياسي خاصة ما تعلق منه بالأمن خاصة في افريقيا و إصلاح مجلس الأمن ، خاصة و أن الجزائر و جنوب افريقا  قد لعبا دورا كبيرا في هذا المجال.
كما أكد من جهته وزير الثقافة لدولة إفريقيا الجنوبية على الدور المحوري للجزائر في دعم السلم، وجهودها المبذولة من أجل إّقرار الأمن و الاستقرار  في قارة إفريقيا، مذكرا بموقف بلاده من القضية الصحراوية التي حسب قوله تستحق كل الدعم و المساندة من جميع الدول  من أجل تنظيم استفتاءتقرير مصير الشعب الصحراوي و نيل حريته.
وفي المجال الثقافي، صرح السيد عز الدين ميهوبي بجاهزية  فيلم نيلسون مانديلا بنسبة 95 % وسيعرض بداية عام 2016، معتبرا أن فيلم -Mandela's Gun- الذي يتناول حياة أيقونة النضال ضد نظام الأبارتيد بجنوب إفريقيا يعتبر شهادة تاريخية هامة.
.
للإشارة فإن زيارة وزير الثقافة و الفنون لدولة جنوب إفرقيا ستدوم إلى غاية 14 من الشهر الجاري وسيقوم خلالها بزيارة مدينة قسنطينة باعتبارها عاصمة للثقافة العربية 2015  وعدة  منشآت ثقافية وعدد من المتاحف والمواقع الأثرية بكل من ولايتي الجزائر العاصمة و تيبازة.

 

 

بسم الله الرحمان الرحيم
" وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم (

بقلوب راضية بقضاء الله ومؤمنة بقدره، تلقى  السيد عز الدين ميهوبي  وزير الثقافة بحزن وأسى كبيرين، نبأ وفاة المغفور له الفنان والممثل القدير المرحوم " حميد حناشي، المعروف باسم  ديدي كريمو،"  رحمة الله عليه وغفرانه .

فاليوم إذن تشاء الأقدار بأن يرحل عن الساحة الفنية الجزائرية،قامة من قامات التمثيل التلفزيوني والسينمائي الجزائري،و الذي كان قد بدأ مشواره الفني في رائعة " الحريق" لمصطفى بديع .
بهذه المناسبة الأليمة يتوجه السيد وزيرالثقافة إلى كافة أفراد عائلة الفقيد والى الأسرة الفنية الكبيرة، بأخلص تعازيه القلبية الصادقة داعيا المولى جل جلاله أن يتغمّد الفقيد برحمته وأن يسكنه فسيح جنانه وأن يجزل لها الثواب وأن يلهم أهله جميل الصّبر والسّلوان ويضاعف لهم الأجر وأن يعوّضهم من ما عنده.

إن الله سميع مجيب الدّعاء.

الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة آسيا جبار للرواي

تم مساء يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة منح جائزة أسيا  جبار للرواية لثلاثة مؤلفين شباب و هذا على هامش الطبعة ال20 لصالون الجزائر الدولي للكتاب.
و منحت الجائزة في طبعتها الأولى في فئة الرواية باللغة العربية لعبد الوهاب عيساوي عن كتابه "جبل الأموات" الصادر عن دار الثقافة لولاية الوادي.
و في فئة الرواية باللغة الأمازيغية منحت الجائزة لرشيد بوخروب صاحب رواية "تيسليت نو غنيم" الصادرة عن دار النشر الأمل.
و تحصل الكاتب أمين آيت هادي في فئة الرواية باللغة الفرنسية على نفس الجائزة لروايته التي تحمل عنوان "ما بعد الفجر" الصادرة عن دارالنشر "إيدان".
و جرى حفل تسليم الجوائز بحضور وزيري الثقافة عز الدين ميهوبي و الإتصال حميد قرين إلى جانب أعضاء من الحكومة.
و بلغ عدد الأعمال الأدبية المتنافسة على الجائزة مجموع 76 رواية.
و تتكون لجنة التحكيم التي ترأسها الكاتب مرزاق بقطاش من كتاب و نقاد أدبيين و جامعيين.
و تمنح جائزة أسيا جبار لأفضل رواية الصادرة في اللغات الثلاثة بالجزائر من طرف ناشر خاضع للقانون الجزائري.
و تم تأسيس الجائزة التي تبلغ قيمتها 1 مليون دج لكل فئة من قبل المؤسسة الوطنية للفنون المبطعية و الوكالة الوطنية للنشر و الإشهار.
و قد أنشت الجائزة تخليدا لذكرى الأديبة الجزائرية الراحلة التي تحصلت على عدة جوائز عبر العالم تقديرا لأعمالها في مجالي الأدب و السينما.
و للتذكير التحقت اسيا جبار بالأكاديمية الفرنسية سنة 2005 حيث شغلت أحد المقاعد الدائمة الخمسة بهذه الأكاديمية المشهورة

بيان صحفي

    استقبل السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة، بمقر الوزارة الشيخ الدكتور محمد العيد التيجاني شيخ الطريقة التيجانية، حيث تم التطرق إلى سبل دعم جهود الزاوية في ترقية العمل الثقافي .
وأثنى السيد الوزير على ما تقدمه الزاوية للوطن وسعيها الدؤوب لمواجهة مختلف التحديات الثقافية وأكد على الاستعداد الكامل لوزارة الثقافة لمرافقة الجمعية وتقديم ما يتسنى من دعم لتحقيق مشاريعها الثقافية.
تنفيذا لتوجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية، تم منح كمية كبيرة من إصدارات وزارة الثقافة من كتب ثقافية تاريخية، دينية وتربوية لإثراء الرصيد الوثائقي لمكتبة الزاوية التيجانية بتماسين.

بيــان صحفــي

    أشرف السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة، يوم الأربعاء 04 نوفمبر2015 على تنصيب اللجنة المكلفة بالإعانات  للصندوق الوطني لترقية الفنون والآداب.

    وحث السيد الوزير أعضاء اللجنة المشكلة من أساتذة جامعيين وخبراء على الإسراع في اقتناء الأعمال الأدبية والفنية التي تستوجب دعم الدولة كما ألح على تشجيع الأعمال بكل اللغات وترقية الترجمة

بيــان صحفــي

 تعلم وزارة الثقافة، بأن وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي، سيستقبل يوم الأربعاء 04 نوفمبر2015 على الساعة الثالثة مساء (15.00 سا) بمقر وزارة الثقافة، شيخ الزاوية التيجانية.
سيتم التطرق خلال هذا اللقاء لبعض القضايا الهامة، وكذا تزويد الزاوية التيجانية بكم من الكتب من طرف وزارة الثقافة.

وعليه نرجو منكم الحضور لتغطية هذا الحدث

بيــان صحفــي

استقبل وزير الثقافة ، السيد عز الدين ميهوبي،  يوم الإثنين 02 نوفمبر 2015 بمقر وزارة الثقافة ، سعادة سفير دولة قطر بالجزائر السيد ابراهيم بن عبد العزيز محمد صالح السهلاوي، الذي سلمه رسالة من نظيره  القطري السيد محمد بن عبد العزيز الكواري.
وتطرق الطرفان بهذه المناسبة إلى أهمية تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين خاصة في مجال السينما   والكتاب وحفظ التراث.
كما اغتنم سفير دولة قطر هذه الفرصة لتهنئة السيد الوزير على التنظيم المحكم لفعاليات معرض الجزائر الدولي للكتاب. 

بيــان صحفــي

استقبل وزير الثقافة ، السيد عز الدين ميهوبي،  صباح يوم الخميس 29 أكتوبر 2015 بمقر وزارة الثقافة،  وزيرة الثقافة والاتصال الفرنسية السيدة Fleur Pellerin .
تطرق الطرفان خلال هذا اللقاء إلى أهمية تطوير وتعزيز التعاون الثقافي القائم بين البلدين والذي تؤطره عدة اتفاقيات ثنائية خاصة في مجال السينما وحفظ التراث والمتاحف والكتاب والتكوين في مختلف المجالات الثقافية.
وبهذه المناسبة أعلنت الوزيرة الفرنسية عن إعجابها بتنظيم صالون الجزائر الدولي للكتاب، وبالحضور القوي للناشرين من مختلف الدول، معربة عن تقديرها وشكرها للجزائر على اختيار فرنسا "ضيف شرف" هذه التظاهرة الثقافية.

كما عبرت عن تمنياتها استقبال مدينة قسنطينة باعتبارها عاصمة الثقافة العربية كضيف شرف في فعاليات الطبعة المقبلة للصالون الدولي للكتاب بباريس في مارس القادم

بيــان صحفــي

استقبل وزير الثقافة ، السيد عز الدين ميهوبي،  صباح يوم الخميس 29 أكتوبر 2015 بمقر وزارة الثقافة ، السيدة Marie Christine Saragosse ،  الرئيسة المديرة العامة لمؤسسة France Medias Monde .
تطرق الطرفان خلال هذا اللقاء على وجه الخصوص إلى إمكانية تغطية النشاطات الثقافية في الجزائر من طرف مؤسسات France 24 ، إذاعة فرنسا الدولية RFI ، وإذاعة مونتكارلو الدولية RMD .
كما دار الحديث بين الجانبين حول الاهتمام بالخصوصية الثقافية للشباب الفرنسي ذي الأصول المغاربية.

 

بيــان صحفــي

تعلم وزارة الثقافة أن وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، سيستقبل يوم الخميس 29 أكتوبر 2015 على الساعة التاسعة والنصف صباحا (09:30 سا) ، بمقر وزارة الثقافة، وزيرة الثقافة والاتصال الفرنسية السيدة Fleur Pellerin

بيــان صحفــي

تعلم وزارة الثقافة أن وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، سيكون يوم غد الأربعاء 28 أكتوبر 2015 في استقبال وزيرة الثقافة والاتصال الفرنسية السيدة Fleur Pellerin بالقاعة الشرفية الرئاسية بالمطار الدولي هواري بومدين عند منتصف النهار (12:00 سا)

بيــان صحفــي

يقوم وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بزيارة عمل وتفقد لولاية بجاية  يوم الخميس 29 أكتوبر 2015، حيث سيزور ويعاين بعض المنشآت الثقافية بالولاية.

كما سيشرف مساء نفس اليوم على افتتاح فعاليات الطبعة السابعة للمهرجان الدولي للمسرح ببجاية

بيــان صحفــي

استقبل وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الخميس 08 أكتوبر 2015 بمقر وزارة الثقافة، سعادة سفير مملكة إسبانيا بالجزائر السيد ألخندرو بولنكو ماتا Alejandro Polanco Mata .
في مستهل اللقاء تطرق الطرفان إلى المستوى المميز الذي تشهده الحركية الثقافية بين الجزائر وإسبانيا، واتفقا على إنشاء لجنة ثنائية لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الثقافية المبرمة بين البلدين سنة 2013 والنشاطات الثقافية المبرمجة، في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015" وكذا إحياء الذكرى الـ400 للعمل الإبداعي لـMiguel Cervantès
المعروف بـDon Quichotte ، والذي سيصحبه تنطيم ملتقى بالجزائر حول هذه الشخصية الثقافية بمشاركة مثقفين جزائريين وإسبان.
كما تطرق الطرفان إلى التعاون الثنائي في مجال ترميم وحفظ التراث الثقافي خاصة فيما يتعلق بمشاريع الترميم بحي القصبة بالجزائر العاصمة وكذا أهمية التكوين في هذا الميدان. 
من حهة أخرى أكد وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي على أهمية خلق فرص تعاون بين مركز الدراسات الأندليسة بتلمسان ومؤسسة الإرث الأندلسي بإسبانيا.
كما اتفق الطرفان على مشاركة مملكة إسبانيا في فعاليات مهرجان الفيلم المتوسطي بعنابة شهر ديسمبر القادم بأفلام تتماشى وموضوع المهرجان المتعلق بالهجرة.

بيــان صحفــي

تلقى السيد عز الين ميهوبي، وزير الثقافة ، بكثير من الفخر و الاعتزاز التتويج المستحق لفيلمين جزائريين "البئر" للمخرج السيد لطفي بوشوشي و" آخر الكلام"  للسيد محمد زاوي ، في الدورة 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط.
إن هذا التألق لمخرجين من الرعيل الجديد في مهرجان سينمائي عريق من خلال فيلمين هادفين ، يعكس القدرات الهائلة التي تزخر بها الساحة الفنية           و الطاقات الإبداعية التي تؤهل السينما الجزائرية لاسترجاع مكانتها المستحقة.
يعتبر هذا التتويج مؤشرا لنجاح السينما الجزائرية التي تسعى الدولة للنهوض بها بتطوير قدراتها الإنتاجية و العمل على إعادة بعثها من جديد من خلال التكفل بمختلف الحلقات المترابطة التي تتشكل منها المنظومة السينمائية.

و بهذه المناسبة يتقدم السيد وزير الثقافة ،بتهانيه الحارة إلى المخرجين على هذا الانجاز الذي يساهم في تعزيز مكانة السينما الجزائرية          على المستوى الدولي و في الإشعاع الثقافي الجزائري

بيــان صحفــي

في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015"، يشرف  وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، على افتتاح الأسبوع الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، مساء يوم الجمعة 09 أكتوبر 2015 بقاعة العروض الكبرى، أحمد باي بقسنطينة.
كما سيقوم بنفس المدينة بإعطاء إشارة انطلاق تصوير فيلم "البوغي" للمخرج علي عيساوي.

بيــان صحفــي

   في إطار" قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 "، يقوم معالي السيد   عز الدين ميهوبي  ، وزير الثقافة ، يوم الجمعة  02 أكتوبر  2015  بزيارة عمل إلى ولاية قسنطينة ، حيث سيشرف على اختتام أشغال       الورشة التكوينية لتدعيم قدرات الخبراء الأفارقة في التراث اللامادي بدار الثقافة مالك حداد إلى جانب افتتاح المعرض الثاني للكتاب         بساحة أحمد باي ، الذي ستدوم فعالياته إلى غاية 11 أكتوبر 2015.
كما سيقوم السيد وزير الثقافة ،يوم 03 أكتوبر 2015 بتدشين معرض  "تصاميم عربية في سيرتا "، بقصر أحمد باي والذي ينظمه المتحف العمومي الوطني للفن المعاصر، كما سيشرف على افتتاح الأيام الثقافية لسلطنة عمان.

بيــان صحفــي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، رفقة وزير الاتصال، السيد حميد قرين، على افتتاح أشغال اليوم الدراسي حول "الإعلام الثقافي" يوم الإثنين 19 أكتوبر 2015 على الساعة التاسعة صباحا (09:00 سا) بقصر الثقافة مفدي زكريا.
للإشارة فإن هذا اليوم الدراسي الذي تنظمه وزارة الثقافة سيعرف حضور العديد من الوجوه الإعلامية الوطنية.

وعليه ندعو كافة وسائل الإعلام الوطنية لتغطية فعاليات هذا اليوم الدراسي.

 

بيــان صحفــي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، على افتتاح فعاليات الطبعة الرابعة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم الأمازيغي، يوم السبت 17 أكتوبر 2015 بالمسرح الجهوي كاتب ياسين بولاية تيزي وزو، ابتداء من الساعة الرابعة والنصف مساء (16:30 سا)

فتتحت يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة فعاليات الطبعة الثامنة لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم بمشاركة مبدعين من 32 دولة من بينها كوريا الجنوبية الضيف الشرفي.

و دشن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ووزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي رسميا الطبعة الثامنة لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم "مانوا" الشريط المرسوم الكوري الجنوبي من خلال عروض إعادة رسم 14 نموذجا من هذا البلد.
و يتميز الفن التاسع الكوري الجنوبي القريب من المونغا الياباني من خلال خطوطه الرفيعة و على الطريقة التي قدم بها في فعاليات هذا المهرجان بمواضيعه الاجتماعية و التاريخية و قالبه الفكاهي.
كما حرص المنظمون على تكريم الصين و روسيا و كوبا من خلال عروض  تضمنت إعادة رسم أعمال رسامي الشريط المرسوم من السينغال و الكونغو.
و عن الجانب الجزائري تكرم الطبعة الثامنة رسام الشريط المرسوم رضوان عساري  عضو أولى مجلات الشريط المرسوم بالجزائر في نهاية 1960 "مقيدش"  و المعروف في وسط الفن التاسع برسومات السيارات.

و تم خلال حفل افتتاح المهرجان الذي استقطب في طبعته السابقة (2014)  ما لا يقل عن 60.000 زائر و الذي يعرف مشاركة نحو 15 ناشرا جزائريا للشريط  المرسوم تسليم جوائز للمبدعين في هذا المجال (جائزة التراث و جائزة العرفان)

.

تعــــزية

إلى عائلة المرحوم بلقاسم بوثلجة

" وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون "
صدق الله العظيم

بقلوب راضية بقضاء الله و مؤمنة بقدره، تلقيت نبأ وفاة الفنان المرحوم    "بلقاسم بوثلجة".
فاليوم شاءت الأقدار أن  يرحل عنا وعن الساحة الفنية الجزائرية واحد من أبرز وخيرة  فنانينا الذين قدموا للفن الجزائري أجمل الأغاني وأنعم الكلمات         وأعذب الألحان، مثل رائعة  "ميلودة"، "سيد الحاكم"، "تلف رايي" وغيرها.
هو الذي عرف بشحرور الستينات والسبعينات، وأحد مؤسسي موسيقى الراي التي أصبحت اليوم عالمية بفضل الفنانين الجزائريين الذين وهبوا حياتهم     للفن والإبداع.
وعلى إثر هذه الفاجعة الأليمة، أتقدم السيد وزير الثقافة إلى كافة أفراد أسرة المرحوم والأسرة الفنية الكبيرة بأخلص التعازي القلبية الصادقة والمواساة، داعيا المولى العزيز القدير أن يلهمهم جميل الصبر و السلوان.
إنــا لـلـه و إنــا إلـيـه راجـعـون

بيـان صحـفي 

قام السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة  بزيارة الفنانة القديرة السيدة  شافية بودراع (هدا الثلاثاء  29سبتمبر 2015 التي توجد بالمستشفى بعد سقوطها و إصابتها على مستوى الرأس.و قد عبرت السيدة بودراع  عن فرحتها لهده الزيارة خاصة وأن حالتها الصحية في تحسن. من جهته تمنى السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة  الشفاء العاجل للسيدة  شافية بودراع و عبر لها عن  دعمه لها و الوقوف الى جانبها في هده الظروف الخاصة راجيا عودة الفنانة الى دويها والى عائلتها الفنية في أقرب الآجال.  

بيـان صحـفي

تعلم وزارة الثقافة أنه سيتم استقبال جثمان الإعلامية الراحلة    "أمينة بلوزداد" المولودة ربيعة علي شريف، بقصر الثقافة  مفدي زكرياء، يوم الأربعاء 30 سبتمبر 2015 مابين الساعة 10.00 و 12.00 لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان المرحومة و الترحم على روحها الطاهرة.
للتذكير الفقيدة وافتها المنية صباح اليوم عن عمر يناهز 83 سنة و سيوارى جثمانها الثرى بعد صلاة الظهر بمقبرة سيدي محمد.

إنا لله و إنا إليه راجعون

 

بيــان صحفــي

  انطلقت يوم أمس الاثنين 28 سبتمبر 2015 بدار الثقافة " مالك حداد" بقسنطينة  أشغال الورشة الدولية حول ترقية و تطوير السياسات الإفريقية في مجال حفظ التراث الثقافي غير المادي التي تنظمها منظمة الأمم المتحدة لتربية و العلوم و الثقافة بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ و علم الإنسان و التاريخ .
و قد أشرف السيد علي رجال، رئيس الديوان وزير الثقافة، على افتتاح أشغال هذه الورشة ، و ذلك بحضور السيدة سيسيل دوفال " cecile duvelle
" أمينة الاتفاقية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي مع عدد من الخبراء المختصين في حفظ التراث الثقافي اللامادي ،من الدول الإفريقية  و منظمة اليونسكو ، و كذا خبراء            من الجزائر.

وفي كلمته الافتتاحية صرح السيد علي رجال رئيس ديوان وزير الثقافة : " إن الجزائر كانت سباقة في الإمضاء على الاتفاقية الدولية لحماية التراث الثقافي المبرمة سنة 2003 و استضافت سنة 2006 الدورة الأولى للجنة مابين الحكومات التابعة لها.       و لقد مكنت المساعي الحثيثة التي بذلتها اليونسكو بغرض توعية الدول بأهمية هذه الاتفاقية من خلق ديناميكية غير مسبوقة بدليل أن 163 دولة قد صادقت عليها،         و أن عدد  من روائع التراث الإنساني قد سجلت على قوائمها."

و أضاف رئيس الديوان: "إن بعد مضي ما يفوت عن عشر سنوات من صدور القوانين و التنظيمات المتعلقة بالتراث الثقافي، نشعر اليوم بضرورة مواكبة التشريع الوطني مع إتفاقية سنة 2003 ، و نتطلع في هذا السياق إلى ما يمكن أن تقدمه اليونسكو من دعم بغرض إثراء التشريع الوطني و جعله يتوافق مع هذه الاتفاقية و مع اتفاقية سنة 2005 حول حماية و ترقية تنوع التعابير الثقافية التي أقدمت الجزائر مؤخرا       على إيداع وثائق التصديق عليها. "

للإشارة فإن أشغال هذه الورشة تدوم خمسة ايام و من المنتظر أن يخرج الخبراء         في ختام أشغالهم بخطة عملية هدفها تأهيل القدرات بغرض دعم سياسات البلدان الإفريقية في مجال التراث الثقافي غير المادي

قدم السيد عز الدين ميهوبي ، وزير الثقافة، ، صبيحة يوم الأحد 27 سبتمبر 2015 بمقر وزارة الثقافة ، تهانيه لإطارات و عمال القطاع بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك .

ميهوبي لفوروم الإذاعة :قطاع الثقافة دخل مرحلة إعادة الهيكلة وكل التظاهرات ستوضع تحت المجهر

 

بيــان صحفــي

يقوم  السيد عز الدين ميهوبي ، وزير الثقافة ، بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية ميلة رفقة عدد من إطارات القطاع، وذلك         يوم الأحد 13 سبتمبر 2015.
حيث سيقوم السيد الوزير بزيارة كل من المعلم التاريخي "قصر الآغا " بفرجيوة ، و القطاع المحفوظ لميلة القديمة، للإطلاع على الدراسة المعدة لتهيئة و إعادة الاعتبار لهذين المعلمين، كما سيدشن المكتبة الرئيسية  للمطالعة العمومية  بوسط المدينة . 

من جهة أخرى سيشرف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة على افتتاح فعاليات الطبعة العاشرة   للمهرجان الثقافي الوطني للعيساوة

ضرورة إسناد مشاريع ترميم المعالم التاريخية لمؤسسات أشغال متخصصة

تلقى السيد عز الين ميهوبي، وزير الثقافة ، بكثير من الفخر و الاعتزاز التتويج المستحق لفيلمين جزائريين "البئر " للمخرج السيد لطفي بوشوشي  و" آخر الكلام"  للسيد محمد زاوي
يقوم  السيد عز الدين ميهوبي ، وزير الثقافة ، بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية ميلة رفقة عدد من إطارات القطاع

ميهوبي للاذاعة :سياسة ترشيد النفقات لن تؤثر على سير المشاريع الثقافية

فى وزير الثقافة عز الدين ميهوبي اعتماد وزارته  سياسة التقشف في تسييرها للقطاع الثقافي ، وقال على امواج الثقافية "لا نتحدث عن التقشف بل عن ترشيد الانفاق الذي لا يرتبط اساسا  بصعود او هبوط اسعار النفط  ، فحتى لو بلغ سعر البرميل 150 دولار فإننا سنعمل على ترشيد النفقات، لاننا نهدف الى النجاعة الى القطاع الثقافي.." .

 

 

 

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz