في إطار البرنامج الخاص للاحتفال ب 60 الاستقلال أشرفت السيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة "صورية مولوجي" اليوم الثلاثاء 16 اوت 2022 بقصر الثقافة مفدي زكرياء على إطلاق مراسيم البرنامج الوطني الاستثنائي للدعم الخاص بالسينما المسرح والفنون الموسيقية والاوبرالية.

وفي كلمة لها بالمناسبة، أوضحت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة "صورية مولوجي"، الدور المحوري لمؤسسات وزارة الثقافة والفنون في تجسيد البرنامج الثقافي لستينية الاستقلال والذي توليه السلطات العليا للبلاد أهمية بالغة لاسيما وأنه يتمحور حول موضوع الذاكرة الوطنية.

هذا وأضافت الدكتورة "صورية مولوجي" بأن مؤسسات الوزارة تقع على عاتقها مسؤوليات جسيمة في تسيير الموارد المسخرة من طرف الدولة، لتنفيذ هذا البرنامج في مجالات السينما والمسرح والفنون الغنائية والموسيقية والايقاعية.

كما دعت السيدة الوزيرة، جميع المؤسسات تحت الوصاية إلى بذل قصارى جهدها لمرافقة أصحاب المشاريع التي سيتم اختيارها وفق الشروط المنصوص عليها في الاعلان، مع اخضاع هذه المشاريع لعقود واضحة تضمن حقوق أصحابها وواجباتهم.

هذا وقد أكدت السيدة الوزيرة على ثقتها في مؤسسات تحت الوصاية بأنها لن تدخر أي جهد لإنجاح هذا البرنامج، خاصة وان هذه الاخيرة ستجد كل الدعم والمرافقة من الإدارة المركزية.

هذا وقد شهد النشاط توقيع عدد من الاتفاقيات التي تحدد الطرق والكيفيات التي تسير الدعم والاستفادة منه، حيث كانت هذه الاتفاقيات كالتالي:

  • توقيع اتفاقيه خاصة بين مديرية تطوير الفنون وترقيتها والمسرح الوطني الجزائري "محي الدين بشطرزي"، حيث شمل الدعم في هذا المجال انتاج 10 مسرحيات باللغتين العربية والأمازيغية أو مترجمة إليهما.
  • توقيع اتفاقيه خاصة بين مديرية تطوير الفنون وترقيتها والمركز الجزائري لتطوير السينما، حيث سيشمل انتاج 05 أفلام وثائقية و05 أفلام قصيرة بالإضافة الى المساهمة في ترميم ورقمنة مجموعة من الافلام القديمة.
  • توقيع اتفاقيه خاصة بين مديرية تطوير الفنون وترقيتها ودار أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، فسيتم من خلالها انتاج 03 عروض فنية كوريغرافية وعرضين في الموسيقى السمفونية.

و على هامش المراسيم قامت السيدة الوزيرة بالتنصيب الرسمي لمدراء المسارح الجهوية و هم كالآتي :

-السيد أحمد حاج مسعود مدير المسرح الجهوي لولاية أدرار .

-السيد منير بومرداس مدير المسرح الجهوي لولاية باتنة.

-السيدة مدور سليمة ايناس مديرة المسرح الجهوي لولاية العلمة.

-السيد مهدي ريزي مدير المسرح الجهوي لولاية عنابة.

-السيد ميرش أحمد مدير المسرح الجهوي لولاية قسنطينة.

 

modal