المكتبة الرئيسية بسكيكدة

 

  • أنشأت المكتبة الرئيسية لسكيكدة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 14/108 المؤرخ في 12مارس 2014، تقع بوسط مدينة سكيكدة عاصمة الولاية بحي الممرات 20 أوث 1955 في مكان استراتيجي يستجيب لمتطلبات كل من يريد الاستفادة من خدماتها.

  تتولى المكتبة الرئيسية مهام توفير الكتاب على مختلف الدعائم لترقيـة المطالعـة العموميـة وتشجيع القراءة مع العمل على تحسين المقروئية في أوساط الفئات الإجتماعية المختلفـة وبالتالي فهي مكلفة بـ :

     -وضع مختلف الأرصدة الوثائقية و المعرفية و الخدمات المرتبطة بالمطالعة العمومية و جميع الخدمات الملحقة الأخرى تحت تصرف المستعملين.

-تخصيص فضاء للمطالعة يتكيف مع احتياجات القارئ عموما و الطفل خصوصا.

-توفير فضاء للدراسات و البحث و تحضير الامتحانات.

- تسهيل تطور الكفاءات القاعدية لاستعمال الإعلام و الإتصال و الإعلام الآلي.

-توفيرالوسائل التي تسمح للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة بالوصول للمطالعة     العمومية .

- تنظيم و تأطير الأنشطة الثقافية المكملة للكتاب و ترقية المطالعة العمومية.       

           تبلغ مساحة المؤسسة 4235.97 م2 مبني منها ما مقداره 2258.00 م2 ،تتكون من ثلاثة   طوابق وآخر تحت أرضي مقسمة إلى فضاءات خاصة بالاطفال والكبار من حيث المطالعة  الأنترنت، الورشات ، قاعة محاضرات تتسع إلى 320 مقعد، قاعة للعروض ، مرأب ، مكاتب إدارية وأروقة.هندستها المعمارية جمعت بين الأصالة والحداثة.علما بان الأخيرة لم يتم إستيلامها بعد وهي في مراحلها الأخيرة.

تحتوي على امكانيات مادية وعتاد معتبر وأخرى بشرية موزعة كالتالي: 11 إطار، 11 عون تحكم و22 عون تنفيذ. كما أنها تتوفر على رصيد وثائقي بلغ 5450 عنوان و41163 نسخة ومجموعة كبيرة من الدوريات والمجلات و....

  • أهميتها على مستوى إقليم الولاية

 

  • بالرغم من أن المكتبة الرئيسية لسكيكدة لم تستلم المقر الرسمي وتمارس مهامها مؤقتا بدار الثقافة إلا أنها أصبحت تشكل عنصرا هاما في المشهد الثقافي والمعرفي بالولاية خاصة في مجال الكتاب والمطالعة العمومية حيث إعتمدت إستراتجية الإنتشار الأفقي في أنشطتها المكملة للكتاب والقراءة والمطالعة العمومية عبر 38 بلدية و39 مكتبة للمطالعة العمومية.
  • أهم و أبرز النشاطات الثقافية للمكتبة:

 

  • هناك برنامج ثقافي وقرائي مكمل للمهام الأساسية التي تقوم بها أي الإشتغال على الكتاب والمطالعة العمومية لدى جميع الفئات الإجتماعية وذلك عن طريق تنظيم مجموعة من الفعاليات والتظاهرات بالتنسيق مع الهيئات ذات الصلة كالمؤسسات التربوية والجامعية المفكرون والمبدعون، المؤسسات الثقافية وطبعا مكتبات المطالعة العمومية عبر بلديات الولاية عبر برنامج سنوي مضبوط وأيضا تنظيم على مستوى عاصمة الولاية بلدية سكيكدة فعاليات ذات بعد محلي وأخرى ذات بعد وطني كندوة القراءة ولقاء المعرفة بالاضافة إلى إقتناء جميع إصدارات كتاب ومؤلفي الولاية مهما كانت طبيعة الإبداع والتأليف حيث بلغ عدد المؤلفين المستفيدين من هذه العملية 155 مؤلف و279 عنوان .وكتدعيم  وتشجيع وتثمين للثقافة المحلية هناك مسابقة سنوية خاصة بطبع مخطوطات المبدعين والمبدعات من الولاية حيث كانت هذا العام لـ 11 منهم. وكذلك برنامج خاص بالاطفال مجسدا في المهرجان الثقافي المحلي القراءة في إحتفال الذي تضمن محافظته إدارة المكتبة الرئيسية حيث يقدم فيها وعلى مدار أسبوع كامل طبق منوع يشمل جميع عناصر ثقافة الطفل وكتتويج لكل هاته الأنشطة فإن المؤسسة أسست مسابقة خاصة بطبع مخطوطات مبدعي ومبدعات الولاية والتي كانت دورتها لهذا العام 2018 أسفرت عن طبع 9 0 مخطوطات بالاضافة إلى تكريم  أديبين قدموا الكثير للمشهد الثقافي محليا، وطنيا وحتى إقليميا.
  • رواد ومنتسبي المكتبة:

 

  • أما عن رواد ومنتسبي المكتبة الرئيسية فإنه مؤقتا تستعمل قاعة المطالعة بدار الثقافة وكل شرائح المجتمع تقصد الفضاء بالاضافة إلى مكتبات المطالعة العمومية وعددها 39 عبر 38 بلدية إذ أنه تتوفر هذه الفضاءات على طاقة إستيعاب تقدر بـ : 8690 مقعد وبإستيلام المقر الرسمي للمكتبة الرئيسية وملحقاتها بكل من الحروش، عزابة ، القل وسكيكدة سترتفع إلى 11500 مقعد ويبلغ عدد المنخرطين حاليا 8920 من بينهم 5943 إناث وبتأطير بشري يبلغ 1279 موظف أغلبيتهم تابعون للبلديات  أما عن الرصيد المعرفي والوثائقي من كتب ، مؤلفات ، معاجم وقواميس ،دوريات وحوليات فيقدر بـ 22324 عنوان و 750.00.000 نسخة بالاضافة إلى ما هو موجود من رصيد معرفي ووثائقي بالمكتبة المتنقلة biblio bus   ويقدر بـ 5557 عنوان كلها من إنتاج ونشر وزارة الثقافة.

هذا كله بالإضافة إلى مساهمة ومرافقة مصالح المكتبة الرئيسية لسكيكدة وجميع الهيئات والحركة الجمعوية ذات الصلة بالكتاب والمطالعة العمومية في أنشطتها مشاركة وتأطيرا وتموينا بجوائز قيمة علاوة على حضورها في كل الملتقيات المنظمة من طرف نظيراتها عبر مختلف ولايات الوطن.

modal