pp
السّبت 27 ماي 2017
Document sans titre

اعلانات

 

شكر

 

 


   

بحث متقدم

بيــان صحفــي

زار السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم 22 ماي 2017 رفقة السيد هِيرْفي شْيَافِيتي Hervé Schiavetti ، رئيس بلدية آرل الفرنسية والوزير السابق النائب الاشتراكي السيد ميشال فوزيل Michel Vauzelleوالسيد رويبح بوجمعة القنصل العام للجزائر بمارسيليا والخبير الدّولي منير بوشناقي جناح الجزائر في الصالون الدّولي لمحترفي التراث الثقافي لمدينة آرل والذي تحضره الجزائر بصفة ضيف شرف.

مداخلة السيد عزالدين ميهوبي،  وزير الثقافة

بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة للصالون الدّولي لمحترفي التراث الثقافي لمدينة آرل

بيــان صحفــي

تحت إشراف السيد وزير الثقافة ، ينظم المركز الجزائري لتطوير السينما، العرض الشرفي لفيلم "بن باديس" لـ باسل الخطيب وذلك:
يوم 23 ماي 2017 بقاعة "أحمد باي" بقسنطينة،
يوم 24 ماي 2017 بالجزائر بقاعة الأوبرا "بوعلام بسايح"
ويوم 25 ماي 20177 بولاية وهران.

 

التحضير لمراجعة و تحيين قانون التراث الثقافي


أعلن وزير الثقافة عزالدين ميهوبي عن الشروع في التحضير لمراجعة قانون التراث الثقافي 98/04 من أجل تحيينه وإدخال بعض الإضافات الجديدة عليه  إستجابة  للقيمة التي أضحى يحظى بها  التراث من قبل سلطات  الدولة باعتباره روح الهوية الوطنية  .
وفي تقييمه لشهر التراث في برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى قال وزير الثقافة إن التظاهرة كانت فرصة  لتقويم الاداء والعمل على تحسينه وذلك بإشراك  المجتمع المدني والاستفادة من ملاحظاته، مضيفا أنه و بالرغم من قلة الامكانات المادية و البشرية إلا أن هناك مجهودات كبيرة تبذل عبر كل المواقع و المعالم الاثرية في بلادنا و المقدر عددها بالألف موقع و معلم من أجل المحافظة عليها و حمايتها .

 

بيــان صحفــي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، على عرض سلسلة الأشرطة الوثائقية، التي أنجزت حول "وزارة التسليح والاتصالات العامة" (MALG ) هذا الخميس 18 ماي 2017 مساء، بقاعة العروض الكبرى لفندق لو ميريديان (Le Meridien ) بوهران.
تروي هذه السلسلة مسيرة "وزارة التسليح والاتصالات العامة" (MALG )، التي تعد جناحا هاما من ثورتنا التحريرية .

 

للتذكير فإن إنتاج وعرض سلسلة الأشرطة الوثائقية هذه، تمت تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة و بمساعدة جمعية قدامى مجاهدي وزارة التسليح والاتصالات العامة (MALG ) وكان أول عرض لها بالعاصمة، شهر أفريل الماضي.

بيــان صحفــي

أشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، صباح هذا الثلاثاء 16 ماي 2017 بالمدرسة العليا للفنون الجميلة (الجزائر) على تقديم عددا من التجهيزات والأدوات التي تعتبر ضرورية لتكوين طلبة المدرسة و المستعملة في مختلف الورشات، نذكر منها أفران السيراميك و أدوات الرسم ومواد أخرى...
تدخل هذه العملية ضمن الالتزامات التي اتخذها وزير الثقافة اتجاه طلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة، شهر فيفري الماضي، والتي تصبوا إلى تحسين ظروف التدريس وتكوين الطلبة وظروف العمل بالمدرسة.
للإشارة فإن ما تم تقديمه اليوم من تجهيزات و حاجيات للمدرسة يعد هبة من الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (ONDA ) .

بيــان صحفــي

استقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، اليوم الأحد 07 ماي 2017 بوزارة الثقافة السيدةGisella Capponi ، مديرة المعهد العالي الإيطالي  لحماية وترميم التراث، التي تقوم بزيارة إلى الجزائر للإطلاع على المواقع الأثرية الرومانية التي تزخر بها بلادنا وإقامة تعاون دائم بين مؤسستها ومؤسسات التكوين الجزائرية.

تعزية

تلقى السيد عز الدين ميهوبي , وزير الثقافة، بعميق الأسى والحزن نبأ وفاة المغفور له الدكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه .

 بيــان صحفــي

استقبل وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي، اليوم الجمعة 28 أفريل 2017، السيدة ميزه جبر ميدين، وزيرة الدولة الإثيوبية للثقافة و السياحة بمطار هواري بومدين.

 بيــان صحفــي

وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي،سيشرف على افتتاح الطبعة الثالثة لصالون الإبداع

 يوم الخميس 27 أفريل 2017  على الساعة الحادية عشر صباحا (11:00 سا) بساحة رياض الفتح بالجزائرالعاصمة.

 بيــان صحفــي

استقبل وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي هذا الأربعاء 26 أفريل 2017 بمقر الوزارة، سعادة السيد إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي ، سفير دولة قطر لدى الجزائر.

مداخلة معالي وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي

حول مشروع إصلاح المنظومة الثقافية

مجلس الأمّة، يوم 24 أفريل2017

تحميل

السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة يعطي إشارة إنطلاق شهر التراث

أعطى السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة، الثلاثاء18 أفريل2017 ، بقصر  الثقافة،  إشارة انطلاق شهر التراث (18 أفريل-18 ماي)  حيث دعا الوزير في هذه المناسبة القطاعات الاقتصادية من بينها السياحة  إلى الانخراط في استغلال مواقع التراث الثقافي  من اجل تحسين مردودها الاقتصادي الضعيف.

السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة،شخصية العام الثقافية لـ 2017

تسلم  السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، الثلاثاء 18 أفريل2017 ، بقصر الثقافة، مفدي زكريا  "جائزة شخصية العام الثقافية لسنة 2017" من قبل طلال أبو عفيفة، رئيس ملتقى المثقفين المقدسي (فلسطين) الذي قال أن السيد عز الدين ميهوبي يستحق هذا التكريم الذي يأتي حسبه بمثابة تقدير لمجهوداته ودعمه للثقافة والمثقفين في العالم العربي، حيث استلم الوزير الجائزة وسط حضورأعضاء من ملتقى المثقفين المقدسي وشخصيات ثقافية ورسمية على غرار الهاشمي عصاد، حميد مسعودي، عبد القادر بوعزارة، زهور لونيسي، وغيرهم.. 

تكريم رجال العلم  والثقافة والفن بأوسمة الاستحقاق الوطني من مصف "أثير" و"عشير"

أسدى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يوم الأحد 16 أفريل 2017، أوسمة الاستحقاق الوطني من مصف "أثير" و"عشير" تكريما لرجال العلم  والثقافة والفن خلال حفل نظم بأوبرا الجزائر.
منح وسام الاستحقاق الوطني من مصف أثير بعد الوفاة للأديب والكاتب بوعلام بسايح، كما أسدي وسام الاستحقاق الوطني من مصف عشير لذاكرة شخصيات من أعلام الفن والأدب والبحث الذين رحلوا وهم : عبد الرحمن حاج صالح، أبو العيد دودو، نبهاني كريبع ، بوعمران الشيخ، مولود معمري، باية محيي الدين (فاطمة حداد)، محمد سليم رياض، الحاج رحيم، عطا الله (أحمد بن بوزيد)، تيسير عقلة، اعمر الزاهي، شعبان أوحيون، جمال عمراني، يمينة مشاكرة وإبراهيم بلجرب .

 

إعــــلان

تُنظّم وزارة الثقافة احتفاء باليوم العالمي للكتاب وحقوق المُؤلّف المصادف ليوم 23 أفريل من كلّ سنة جملة من النشاطات  على مستوى المكتبة الوطنية الجزائرية ومختلف المكتبات الرّئيسية للمطالعة العمومية ومُلحقاتها المُوزّعة على كامل التراب الوطني. تتضمّن هذه النشاطات مجموعة من المسابقات واللّقاءات والأيّام الدراسية 

 بيــان صحفــي

سيستلم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم 18 أفريل القادم بقصر الثقافة "مفدي زكريا" جائزة "شخصية العام الثقافية لعام 2017" من طرف رئيس مؤسسة ملتقى المثقفين المقدسي. ويأتي تكريم السيد الوزير "عرفانا و تقديرا لدعمه للثقافة والمثقفين في العالم العربي وتقديرا للدور الثقافي المتميز لجزائر الأحرار و دعمها المتواصل للقضية الفلسطينية"
  تجدر الإشارة أن ملتقى المثقفين المقدسي يقيّم سنويا النشاطات الثقافية و يحرص على تكريم الإبداعات الثقافية، ومن أبرز الأسماء التي سبق لها التتويج، رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق أحمد قريع، ووزير  شؤون القدس عدنان الحسيني، وحاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، والدكتور صبحي غوشة رئيس منتدى بيت المقدس
للتذكير، فقد منح المركز العربي للثقافة والإعلام بجدة (CACI)، "جائزة التميز العربي في الأداء الثقافي" للجزائر في شهر فيفري الماضي. تشمل هذه الجائزة التي منحت للحكومة الجزائرية ،ممثلة في شخص وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، ميادين مختلفة منها الإبداع و التراث، البحث العلمي و الاقتصاد

 بيــان صحفــي

بمناسبة الاحتفال بيوم العلم المصادف ل16 أفريل، قرر فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ، منح أوسمة مصف الاستحقاق الوطني لكبار الأدباء و المفكرين و الفنانين و المبدعين نظير ما قدموه من عطاءات لإثراء الثقافة االجزائرية ، و ترسيخ مكونات الهوية الوطنية ، و الإسهام في تعزيز مكانة الجزائر في العالم
و بإشراف من معالي الوزير الأول السيد عبد المالك سلال ، تنظم  وزارة الثقافة حفل تكريم هذه الشخصيات و تسليمها الأوسمة يوم الأحد 16 أفريل 2017 بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح ابتداء من الخامسة مساء

بيــان صحفــي

يقوم السيد رضا صالحي أميري، وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني، بزيارة عمل وصداقة إلى الجزائر من 27 مارس إلى غاية 29 مارس الحالي. وسيجري الوزير الضيف محادثات مع نظيره الجزائري السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم الاثنين 27 مارس 2017 على الساعة الرابعة مساء (16:00سا) بقصر الثقافة مفدي زكريا، وستتبع هذه المحادثات بتوقيع اتفاقية بين المركز الوطني للسينما و السمعي البصري الجزائري ومؤسسة الفرابي للسينما الإيرانية.

وبهذه المناسبة ندعو جميع وسائل الإعلام لتغطية الحدث.

أفلام جزائرية في منافسة المهرجان الدولي ال 12 للفيلم الشرقي بجنيف

تنافس خمسة أفلام جزائرية بين روائية -طويلة وقصيرة-  ووثائقية في مختلف مسابقات الدورة ال12 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف (سويسرا) التي  تعقد فعالياتها من 1 إلى 9 أبريل المقبل وفقا للمنظمين.

وسينافس الفيلم الروائي الطويل "تيمقاد" لمخرجه فابريس بن شاوش  (الجزائر-بلجيكا-فرنسا/ 2016) في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة إلى جانب ثمانية أعمال أخرى  بينها "جسد غريب" للتونسية رجاء عماري و"رقصة عرس" للتركية جيكدم سيزكين.

وسيدخل من جهته الفيلم الروائي الطويل الآخر "يوميات قريتي" (الجزائر-هولندا/  2016) للمخرج كريم طرايدية وفيلم التحريك "حكايا من إفريقيا" (الجزائر/ 2015) لمنتجه جيلالي  بسكري غمار المنافسة على جائزة النقاد لنفس المسابقة إلى جانب سبعة أعمال أخرى بينها "غدوة حي" للتونسي لطفي  عاشور و"نوارة" للمصرية هالة خليل.

وتدخل الجزائر المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية بعملين احدهما وثائقي ضمن  صنف الأفلام الوثائقية وبفيلم قصير ينافس في الافلام القصيرة.

ومن جهة أخرى وضمن الفئة غير التنافسية "شورتس أوف ذ وورلد" سيعرض العملين  الروائيين القصيرين "كسيلة" لطاهر حوشي (الجزائر-سويسرا/ 2015) و"شعبانو" لمراد بوعمران (الجزائر/  2015).

كما سيعرض في إطار برنامج كلاسيكيات المهرجان الفيلم الروائي الطويل "باب  الواب" لمرزاق علواش (الجزائر-فرنسا/ 2005) إلى جانب الفيلمين الروائيين الطويلين "باب الحديد"  (مصر/ 1958) و"العصفور" (الجزائر-مصر/ 1972) ليوسف شاهين.

وتتناول الطبعة ال12 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف -التي سيترأسها  شرفيا الباحث والكاتب  والسينمائي والوزير الفرنسي الأسبق من أصل جزائري عزوز بقاق- عدة مواضيع آنية  على غرار الأوضاع في سوريا والتطرف الديني واللاجئين والاندماج.

وستعقد هذه الطبعة بكل من جنيف وعدد من المدن السويسرية والفرنسية حيث من  المقرر عرض حوالي 100 فيلم من شمال إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة تحت شعار  "ثقافة الحوار والعيش المشترك والسلم" وفقا للمنظمين.

وكانت دورة 2016 قد عرفت تتويج الفيلم الروائي الطويل "الآن بإمكانهم المجيء"  للمخرج الجزائري  سالم ابراهيمي والعمل الروائي القصير "بابور كازانوفا" لمواطنه كريم صياد.

ويهدف المهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف -الذي تأسس في 2006- إلى التعريف  بسينما الشرق عبر عرض الأفلام وأيضا من خلال اللقاءات والورشات والنقاشات والمؤتمرات المتعلقة  بالفن السابع.

 

 

 

 
 

 

 

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz