الخميس 22 فيفري 2018
Document sans titre

اعلانات

SIG

 

شكر

 

 

 

بيـــــان صحفـي

استقبل وزير الثقافة ، السيد عزالدين ميهوبي ، سعادة سفيرة كندا بالجزائر السيدة باتريسيا ماك كولاغ Patricia McCullagh ، ورئيس "مجلس التطور كندا-الجزائر" 
Développement Canada –Algérie Conseil De ، مصطفى أُياد، والوفد المرافق له (الذي يضم خاصة سفير كندا السابق Robert Peck ).
شكّل هذا اللقاء، فرصة للتباحث في ميدان الدبلوماسية الثقافية وسبل تعزيز التبادل الثقافي كونه "الجسر الذي يحقق التقارب بين الشعبين الجزائري والكندي"
وفي هذا المجال تم التباحث حول آليات بعث الاستثمار في الصناعة السينمائية، وتبادل الخبرات في ميدان الملكية الفكرية و التعريف بالتنوع الثقافي والتراثي للجزائر بكندا، وكذا إعطاء المرأة دورا هاما في هذا التبادل.
وأكد الطرفان بهذه المناسبة على مشاركة الجزائر في المعرض الدولي للكتاب بكندا عام 2019 كضيف شرف ، والفرصة التي ستتاح للجزائر من خلال هذه المشاركة بتنظيم أنشطة ثقافية متنوعة في كل من مجالات السينما و الموسيقى والفن التشكيلي.

بيـــــان صحفـي

تم استرجاع "أكثر من 40 ألف" ممتلك ثقافي بالجزائر في الخمس سنوات الأخيرة، حسبما صرح به اليوم الأحد بالجزائر العاصمة وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي.

بيـــــان صحفـي

 يقوم الســـيد عز الدين ميهوبى، وزير الثقـــافة، بزيارة إلى ولاية وهران يوم الأحد 18 فيفري 2018، وذلك في إطار الاحتفاليات بـ عيد الشهيد
وبهذه المناسبة سيتم تسمية المعهد الجهوي للموسيقى بوهران باسم المجاهد الفنان الراحل "بلاوي الهواري"، كما سيحضر السيد الوزير، في نفس اليوم، اوبيرات "زبانة".

بيان صحفي

استقبل الســـيد عز الدين ميهوبى، وزير الثقـــافة، بمقر الوزارة اليوم الخميس 15 فيفري 2018، سعادة سفير دولة فلسطين بالجزائر لؤي محمود طه عيسى.

أثناء هذه المقابلة عرض السيد السفير لمحة عن تطور القضية الفلسطينية على المستوى الدولي وتأثيرها على الحياة اليومية للشعب الفلسطيني، مثمنا في ذات الوقت، وقوف الجزائر الدائم مع المشروع الفلسطيني لاستعادة حقه وسيادته على أرضه.

وفيما يخص التبادل الثقافي بين البلدين، تم الاتفاق على تكثيف النشاطات الثقافية والفنية من خلال:

إقامة ندوات ومحاضرات فكرية وأدبية منتظمة خلال السنة الجارية

حضور فرق فنية فلكلورية ومسرحية في المهرجانات الدولية التي تقام بالجزائ

تنقل "فرقة العاشقين" الفلسطينية إلى الجزائر، بمناسبة الاحتفال بيوم الأرض

إقامة معرض للكتاب الفلسطيني، بمناسبة اليوم الوطني الفلسطيني

بيان صحفي

استقبل وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي، اليوم الخميس 15 فيفري 2018، سعادة سفير إسبانيا، السيد  SANTIAGO CABANAS ANSORENA ، تباحث الطرفان أثناء هذا اللقاء حول سبل تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين واتفقا على مايلي:

تنظيم لقاء سنوي بالجزائر حول شخصية Cervantes وإبداعه الفكري بحضور باحثين دوليين وجزائريين، وسيعقد اللقاء الأول في شهر أفريل القادم

إشراك مهندسين معماريين من اسبانيا والجزائر في تهيئة مغارة سارفنتس بالجزائر كي تصبح من المحطات الثقافية والسياحية

مشاركة الجزائر في معرض "غرناطة في الحقبة الزيرية" من خلال عرض بعض الممتلكات الثقافية التي تعبر عن الهوية الجزائري

إمكانية تنظيم لقاءات فكرية بين الأدباء الجزائريين والإسبان والتعريف بالإبداع الفكري في كلا البلدين
مشاركة إسبانيا في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي 2018

مشاركة إسبانيا في المهرجانات الدولية بالجزائر على غرار المهرجان الدولي للشريط المرسوم FIBDA والمهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية ومعرض الجزائر الدولي للكتاب ....إلخ

بيـــــان صحفـي 

يقوم الســـيد عز الدين ميهوبى، وزير الثقـــافة، بزيارة إلى ولاية وهران يوم الأحد 18 فيفري 2018، وذلك في إطار الاحتفاليات بـ عيد الشهيد
وبهذه المناسبة سيتم تسمية المعهد الجهوي للموسيقى بوهران باسم المجاهد الفنان الراحل "بلاوي الهواري"، كما سيحضر السيد الوزير، في نفس اليوم، اوبيرات "زبانة".

بيان صحفي

يشرف السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم الأحد 11 فيفري 2018، بقصر الثقافة مفدي زكريا، على الساعة التاسعة والنصف صباحا (09:00 سا) على افتتاح يوم إعلامي حول فسيفساء الجزائر "فسيفساء الجزائر، إرث معرض للزوال جدير بالصيانة" .

وبهذه المناسبة، سينصب السيد الوزير، اللجنة الوطنية للدراسات وحفظ وتثمين فسيفساء الجزائر والتي تتكون من اسماء وخبراء جزائريين في مجال التراثً وعلم الاثار: منير بوشناقي، صباح فردي، نعيمة عبد الوهاب، عائشة أمينة مالك، محمد شريف حمزة، فوزي دوماز، سمير عمروش، عبد القادر بن صالح، ناصر بولحية، سماعين عراب، مولود درام، بوبكر بوكبش، سيد احمد جليلاحين .

ندعو بهذه المناسبة كافة وسائل الاعلام لتغطية هذا الحدث الثقافي العلمي.

بيــان صحفــي

      بسم الله الرحمان الرحيم

"  وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة، قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون "
صدق الله العظيم
تلقى السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له الأستاذ والباحث الجزائري" شريبط أحمد شريبط"رحمة الله عليه وغفرانه.


وأمام هذا المصاب الجلل، يتقدّم السيد وزير الثقافة، بأخلص التعازي والمواساة الأخوية الصادقة الى عائلة الفقيد وإلى الأسرة الثقافية والجامعية وأهالي عنابة على اثر فقد أحد أبنائها البررة، الذي عاش ومات مخلصا للرّسالة النبيلة في تبليغ العلم والمعرفة والسمو بهما حيث ساهم بشكل كبير في إثراء المشهد الثقافي داخل الوطن وخارجه، من خلال مؤلفاته العديدة حول القصّة الجزائرية المعاصرة،وكان له الفضل الكبير في اصدار معجم النقاد العرب الذي يعدّ مرجعا أساسيا للكثير من الأدباء والباحثين.

رحم الله فقيد المعرفة والعطاء وله كل الامتنان والوفاء والتقديــر والعرفان.تغمّد الله الفقيد بشآبيب رحمته،و أسكنه فسيح جنانه، وألهم ذويه جميل  الصبر و السلوان.
إنّ الله سميع مجيب الدعاء.

انطلقت أمس في خيمة الاحتفالات قرب قلعة عراد في المحرّق، نشاطات «المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018»، برعاية ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وحضور السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة ، والشيخ محمد بن مبـــارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الـــوزراء، والشيخة مي بنت محمد آل خليفــــة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثــــار راعية الاحتفال وعبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظـــمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقـــافة، ووزراء الثقافة من عدد كبير من الدول الإسلامية ودول العالم، إضــــافة إلى شخصيات ديبلوماسية وثقـــافية وإعلامية. وبدأ الاحتفال الأول في الخيمة المجاورة للقلعة العريقة التي تشهد على تاريخ البحرين تكريماً أولاً للتراث الإسلامي ثم لمنطقة المحرق التي تزخر بذاكرة مشرقة

وزير الثقافة عزالين ميهوبي رفقة الوزيرة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم يزور الجناح الجزائري والذي يضم عينات الكتب الخاصة بالجزائر، الى جانب عرض عن الثورة الجزائرية، وأهدى السيد الوزير بهذه المناسبة ، درع تكريم وزارة الثقافة الجزائرية، وباقة ورد وتمر لوزيرة الثقافة المصرية أثناء تفقد الجناح.

الجناح الجزائري( الصور من الموقع المصري الْيَوْمَ السابع)

افتتح وزيرا ثقافة مصر والجزائر الدكتورة إيناس عبد الدايم والسيد عز الدين ميهوبي، اليوم الجمعة معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 49.
، للإشارة فان فعاليات المعرض ستنطلق غدا السبت بأرض المعارض بمدينة نصر وتستمر حتى 10 فبراير، وتحل عليه الجزائر ضيف شرف .

يشرف وزير الثقافة ، السيد عز الدين ميهوبي، إلى جانب الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية، على افتتاح فعاليات المشاركة الجزائرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب حيث سيلقي محاضرة بهذه المناسبة حول تاريخ العلاقات الجزائرية المصرية وذلك يوم 27 جانفي2018 .
و تشارك الجزائر ضمن هذا المعرض المزمع تنظيمه في الفترة الممتدة من 26 جانفي إلى غاية 10 فيفري كضيف شرف حيث تم تسطير برنامج ثري ومتنوع يجمع بين التاريخ، الأدب والفن .
ومن بين الأسماء التي ستشارك في هذه التظاهرة إلى جانب السيد وزير الثقافة، الروائي واسيني الأعرج الذي سيقدم محاضرة بعنوان “التنوع الثقافي”، في حين يحاضر المخرج السينمائي أحمد راشدي عن السينما الجزائرية، وكذا أمسيات شعرية،وندوات حول النشر والكتاب.


وبهذه المناسبة توقع الجزائر حضورها في معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ 70 دار نشر جزائرية موزعة كالتالي: 25 دار في الجناح الرسمي لوزارة الثقافة و11 دار ممثلة عن نقابة الناشرين الجزائريين و34 عن المنظمة الوطنية للناشرين.
وستكرم الجزائر بهذه المناسبة عددًا من الرموز الثقافية والفنية والأدبية البارزة، نظير جهودها في التواصل والتعاون الثقافي بين مصر والجزائر، حيث حلت مصر ضيف شرف معرض الجزائر الدولي للكتاب في دورته ما قبل الأخيرة.

يشارك السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة ، في افتتاح فعاليات " المحرق ، ELMOUHARREK ، عاصمة الثقافة الإسلامية 2018" بمملكة البحرين يوم 28 جانفي الجاري ،وذلك تلبية للدعوة التي تلقاها من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار .
وستعرف مشاركة السيد الوزير، جملة من النشاطات واللقاءات لتعزيز التعاون الثقافي مع مملكة البحرين والبلدان الإسلامية المشاركة

بحضور وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، ووالي الجزائر، السيد عبد القادر زوخ، تختتم فعاليات الملتقى الدولي حول " حماية وتنشيط قصبة الجزائر، موقع من التراث العالمي"، وذلك اليوم الثلاثاء 23 جانفي 2018، على الساعة الرابعة والنصف مساءً (16:30 سا)، بفندق الأوراسي قاعة ألوان بالجزائر العاصمة .

دعو بهذه المناسبة كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا الحدث الثقافي التراثي الهام

افتتاح اشغال الملتقى الدولي حول القصبة بفندق الأوراسي

تحت إشراف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، تنظم وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة اليونسكو وولاية الجزائر ملتقى دولي حول " حماية وتنشيط قصبة الجزائر، موقع من التراث العالمي"، وذلك يوم الأحد 21 جانفي 2018، على الساعة الثامنة والنصف صباحا (08:30 سا)، بفندق الأوراسي قاعة ألوان بالجزائر العاصمة .
يشارك في هذا اللقاء الذي سيدوم إلى غاية يوم الثلاثاء 23 جانفي 2018، عدد من الخبراء الجزائريين والأجانب من اليونسكو وعدد من دول الفضاء الوسطي والبرازيل. ويهدف هذا الاجتماع إلى تناول القضايا المتعلقة بحماية وتسيير قصبة الجزائر العاصمة على غرار التجارب العالمية التي اتخذت في مجال تسيير وإعادة تهيئة النسيج الحضري إلى جانب تنشيط النسيج الاجتماعي الاقتصادي وذلك حسب ما تمليه توصيات اليونسكو في هذا المجال.

ندعو بهذه المناسبة كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا الحدث الثقافي التراثي الهام.

بيان صحفي

في إطار التعاون الثقافي الصيني، تنظم وزارة الثقافة، هذا الخميس 18 جانفي 2018، على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا)، بقصر الثقافة مفدي زكريا معرضا للصور حول العادات والتقاليد والثقافة الإسلامية في أكثر من 65 دولة ويدوم إلى غاية 25 جانفي الحالي.

وتعد هذه التظاهرة مبادرة من الجمعية الصينية " نينغشيا الإسلامية لترقية الاقتصاد الثقافي والصداقة الدوليين"، كما تهدف هذه التظاهرة إلى إظهار البعد الثقافي لمبادرة الرئيس الصيني المسماة " الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن 21".

للإشارة يحضر هذا العرض وفد صيني متكون من ثمانية أشخاص يترأسهم "HEI LIANGJIE "، عضو اللجنة الدائمة لبرلمان منطقة نينغشيا ورئيس الجمعية الصينية نينغشيا الإسلامية لترقية الاقتصاد الثقافي والصداقة الدوليين.

الحصة كاملة لحوار الساعة التي استضافت يوم أمس الأحد السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافةً

نشاطات الوزير ليوم الثلاثاء 16 جانفي 2018

على الساعة الحادية عشر والنصف صباحا (11:30 سا)،  يستقبل وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، السيد الدكتور سعد هلال الحربي مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم


على الساعة الثالثة زوالا (15:00 سا)، يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبى، بـ  قصر الثقافة مفدي زكريا,على  مراسم تسليم شهادات تأهيل لـ 28 مهندس معماري جزائري.

بيان صحفي

يستقبل وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، هذا الثلاثاء 16 جانفي 2018، على الساعة الحادية عشر والنصف صباحا (11:30 سا)، السيد الدكتور سعد هلال الحربي مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.
تتناول المحادثات خاصة القضايا المتعلقة بأفاق التعاون الثقافي بين الجزائر و منظمة « ALECSO » .

ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا اللقاء.

بيان صحفي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبى، يوم الثلاثاء, 16 جانفي 2018 على الساعة الثالثة زوالا (15:00 سا) بـ  قصر الثقافة مفدي زكريا, على  مراسم تسليم شهادات تأهيل لـ 28 مهندس معماري جزائري.

هذه الشهادة تمكنهم من الإشراف على مشاريع تخص الممتلكات المصنفة على قائمة التراث.

نظام إصدار هذه الشهادات يخضع للمادة  9 من القانون 98/04 المتعلق بحماية التراث الثقافي.

ندعو كافة وسائل الإعلام للتغطية.

بيــان صحفــي

يتنقل السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة ، إلى مدينة تيزي وزو، يوم السبت 13 جانفي صباحا ، لمشاركة سكان الولاية في  الاحتفالات  بالعيد الوطني ليناير واختتام  فعاليات الطبعة الأولى لأسبوع التراث الثقافي الأمازيغي.

البرنامج الثقافي والفني للاحتفالات برأس السنة الأمازيغية

برنامج أسبوع التراث الثقافي الأمازيغي

بيان صحفي 

يقوم وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بزيارة عمل إلى ولاية الوادي، يوم الخميس 28 ديسمبر 2017. ستقوده هذه الزيارة إلى بلدية قمار، حساني عبد الكريم و الوادي، أين سيتفقد أشغال إعادة تهيئة وترميم مقر الزاوية التيجانية و دار الثقافة القديمة ، وزيارة بعض مكتبات المطالعة العمومية.
كما سيشرف السيد عز الدين ميهوبي على انطلاق فعاليات الطبعة الثالثة للمهرجان الدولي "لوس" بدار الثقافة محمد الأمين العمودي بالشط.

بيان صحفي

تلقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، باستياء كبير السلوك الهيستيري المتهور الذي قام به أحد الأشخاص مستعينا بمطرقة ومعول بهدف تحطيم وتشويه التحفة الفنية المعروفة بـ "عين الفوارة"، بقلب مدينة سطيف.
واتصل السيد الوزير بوالي ولاية سطيف، السيد ناصر معسكري الذي أبلغه بإلقاء مصالح الأمن القبض على الجاني وإحالته على العدالة، التي ستكشف عن هويته وعن الدوافع التي تقف وراء هذا التصرف المشين والمدان.
وتم الاتفاق على التكفل السريع بترميم الأجزاء المتضررة لهذه التحفة. حيث تنقل إلى عين المكان عدد من المختصين في عملية الترميم التابعين لديوان تسيير واستغلال الممتلكات الثقافية (OGEBC ) لتحديد حجم الضرر وطبيعته واعتماد معايير الترميم المناسبة حتى تستعيد "عين الفوارة" حضورها كمعلم ثقافي وسياحي.

حدثان هامان لهذا الأحد 17 ديسمبر

- إطلاق اسم الفنان الراحل " محمد فوزي " على المعهد الوطني العالي للموسيقى الكائن بساحة الشهداء، بقرار من فخامة رئيس الجمهورية، على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا) ، بإشراف من السيد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي وبحضور عدد من الوزراء وشخصيات أخرى جزائرية ومصرية، من بينها حفيد الفقيد الفنان " محمد فوزي" وعائلة المناضل والشاعر مفدي زكريا

- تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، وبإشراف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي ، تنظم وزارة الثقافة حفل منح وسام مصف الاستحقاق للفنان المصري الراحل "محمد فوزي"، ملحن النشيد الوطني " قسما" ، ابتداءً من الساعة السادسة والنصف مساءً (18:30 سا) بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح.

 

إعـلان

انطلاق الطبعة الثانية و العشرون لمعرض الكتاب الدولي بالجزائر 26 أكتوبر -5 نوفمبر 2017  بقصر المعارض

بيان صحفي 

تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، وبإشراف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي ، تنظم وزارة الثقافة حفل منح وسام مصف الاستحقاق للفنان المصري الراحل "محمد فوزي"، ملحن النشيد الوطني " قسما" ، وذلك يوم الأحد 17 ديسمبر 2017، ابتداءً من الساعة السادسة والنصف مساءً (18:30 سا) بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح.

كما أنه سيتم إطلاق اسم الفنان الراحل " محمد فوزي " على المعهد الوطني العالي للموسيقى الكائن بساحة الشهداء، بقرار من فخامة رئيس الجمهورية،  في نفس اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017، على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا) ، بحضور عددا من الوزراء وشخصيات أخرى جزائرية ومصرية من بينها حفيد الفقيد الفنان " محمد فوزي" وعائلة المناضل والشاعر مفدي زكريا.

بيان صحفي

في إطار تفعيل السياحة الثقافية و النهوض بالعلاقات الجوارية بين المواطن ومؤسسات الدولة وترقية الخدمات العمومية ، أعطى وزير الثقافة ، السيد عزالدين ميهوبي، تعليمات لمسؤولي المواقع و المعالم الأثرية والمتاحف العمومية والحظائر الثقافية بالسماح للزوار بإلتقاط الصور التذكارية التي أصبحت اليوم ظاهرة اجتماعية تروج للموروث الثقافي .

والجدير بالذكر أن تنظيم النشاطات الثقافية والقيام بالتصوير الفوتوغرافي أو السينمائي الهادف إلى تحقيق أرباح مادية يبقى خاضعا للشروط التي تنص عليها القوانين في هذا المجال وتلك التي تهدف إلى الحفاظ على الممتلكات الثقافية.

بيــان صحفــي

في إطار التعاون الثقافي الجزائري الصربي، يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، على حفل "صلة الصداقة" مع السوبرانو الصربية JADRANKA JOVANOVIC ، سهرة اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2017 على الساعة السابعة مساءً (19:00 سا)، بـ أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"

ندعــــو كـــــافة الصحــــافة لتغطـــــية العـــــــــرض.

بيان صحفي

يقوم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، بزيارة عمل وتفقد لولاية إليزي،  يوم الأحد 19 نوفمبر 2017، حيث سيتفقد على وجه الخصوص مشروع المكتبة الولائية للمطالعة العمومية. كما سيشرف على افتتاح معرض لفناني الولاية بدار الثقافة عثمان بالي.

بيان صحفي

استقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، بمقر الوزارة اليوم، الثلاثاء 14 نوفمبر 2017، سعادة سفير روسيا الفدرالية السيد إيفور بليايف .
خلال هذا اللقاء، أشاد الطرفان بالتطور المطرد لعلاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي في شتى المجالات، بين الجزائر وروسيا الفدرالية، برعاية وتوجيهات رئيسي البلدين.
من جهته عبر السفير الروسي عن ارتياح بلاده للاهتمام الكبير الذي يوليه الشعب الجزائري للثقافة الروسية من خلال حضوره القوي في كل العروض السينمائية والفنية التي تقدمها الفرق الروسية أثناء مشاركاتها في المهرجانات الدولية المقامة بالجزائر على غرار المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية والمهرجان الدولي للرقص المعاصر والمهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية.
كما تطرق الجانبان إلى آفاق التعاون الثقافي بين البلدين، خاصة في ميدان التكوين الموسيقي والفن التشكيلي والنحت وترميم المعالم الأثرية واللوحات الزيتية، خاصة وأن روسيا لها خبرة عالمية في هذه المجالات.
من جهة أخرى، أقترح السيد عز الدين ميهوبي، تشجيع التبادل بين أدباء الجيل الجديد وبعث حركة ترجمة الأعمال الأدبية الشهيرة في كلا البلدين، إلى الروسية والعربية.

تعـزيـة

"وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعـون"
صدق الله العـظـيـم
تلقى وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي، ببالغ الحزن و الأسى نبأ وفاة المغفور له ، الفنان التشكيلي، مسلي شكري. إن فقدان هذا الفنان يعد خسارة للفن والإبداع في الجزائر و للأسرة الفنية الجزائرية.

تلقى وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي، ببالغ الحزن و الأسى نبأ وفاة المغفور له ، المناضل والفنان التشكيلي، مسلي شكري.
يعد مسلي مثقفا وفنانا تشكيليا حداثيا وطلائعيا. شارك في تأسيس مجلة " شمس" عام 1950 ، كما أسس فوج 51 إلى جانب مجموعة من التشكيليين والشعراء والكتاب أشهرهم محمد إسياخم وكاتب ياسين.
دخل مدرسة الفنون التشكيلية في باريس عام 1954 وعرض لوحاته عام 1956 إلى جانب المغربي الشرقاوي، قبل أن يتوقف عن الرسم للنضال في صفوف جبهة التحرير والمشاركة في إضرابات الطلاب.
كان الرسام الجزائري الأول الذي تحصل على شهادة تخرج من مدرسة الفنون التشكيلية.
عرض لوحاته في نيويورك وسان فرنسيسكو وأطلنطا وواشنطن عام 1982 إلى جانب تشكيليين أفارقة، وبقي ملتزما بقضايا الوطن بعد الاستقلال موازاة لعمله أستاذا في المدرسة الوطنية للفنون الجميلة. كما عرضت أعماله في المركز الثقافي الجزائري في باريس عام 2014.
يعد المرحوم من عمالقة الفن التشكيلي الجزائري إلى جانب محمد راسم ومحمد إسياخم ومحمد خدة وباية. وكان من أبرز مؤسسي الحداثة التشكيلية الجزائرية.
و أمام هذا المصاب الجلل، يتقدم وزير الثقافة، إلى عائلة الفقيد والأسرة الفنية بأخلص التعازي الأخوية ومواساته الصادقة، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد برحمته التي وسعت كل شيء و أن يسكنه فسيح جنانه وان يجزل له الثواب ويلهم أهله جميل الصبر و السلوان.
إنا لله و إنا إليه راجعون

تعـزيـة 

"وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعـون"

صدق الله العـظـيـم 

تلقى وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي، بكثير من الحزن نبأ وفاة المغفور له، صالح حيون الفنان التشكيلي، رحمة الله عليه وغفرانه، عن عمر يناهز 81 سنة، تاركا فراغا كبيرا في الساحة الفنية، بعد 52 سنة من العطاء الفني  و الإبداع.

تابع الفنان تكوينا في الفنون الجميلة بالجزائر ثم بفرنسا، مما سمح له الاطلاع على المدارس والتوجهات الفنية المختلفة.

تحصل الفقيد على الجائزة الأولى لمسابقة "جائزة الجزائر الكبرى للتشكيل" عام  1983 ليرسم اسمه كواحد من القامات الفنية البارزة.

كما أبدع الفقيد من خلال انجازه لعدد من الجداريات الفنية التاريخية لفائدة المتحف المركزي للجيش الجزائري ، كما عرض أعماله في الكثير من أروقة الفن التشكيلي والمعاهد والمراكز الثقافية الأجنبية  بالجزائر وشارك في معارض خارج الجزائر   (مونتريال، طوكيو، بكين، مدريد، بلغراد، براغ، موسكو، هافانا، باريس، ..).

و أمام هذا المصاب الجلل، يتقدم وزير الثقافة، إلى عائلة الفقيد والأسرة الفنية بأخلص التعازي الأخوية ومواساته الصادقة، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد برحمته التي وسعت كل شيء و أن يسكنه فسيح جنانه وان يجزل له الثواب ويلهم أهله جميل الصبر و السلوان.

إنا لله و إنا إليه راجعون.