الجمعة 27 أفريل 2018
Document sans titre

اعلانات

SIG

 

شكر

 

 

 

تنظم وزارة الثقافة، تظاهرة الفن التشكيلي تحت شعار

" ربيع الفنون "

ثقافة الذاكرة والتوثيق تتجسد 
بحضور السيد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي، ووزير الاتصال السابق المجاهد لمين بشيشي وبحضور والي الجزائر السيد عبد القادر زوخ وإطارات الدولة وأعضاء وممثلين عن سلك أمن الدولة ، والسلك الدبلوماسي ، تسلمت المديرية العامة للأرشيف الوطني من طرف اللجنة الدولية للصليب الأحمر نسخة من أرشيفها الخاص بعملها خلال حرب التحرير . الهدف منه تمكين الباحثين الجزائريين من التعرف اكثر على البعد الإنساني لهذه الحرب والتعريف بها . والأرشيف الذي تم تسليمه عبارة عن وثائق وصور يفوق عددها الثلاثين الف.
كما يمكن الاطلاع على العديد من الوثائق العامة على البوابة الالكترونية:

https://avarchives.icrc.org/

بيــان صحفــي


يتشرف السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة باستقبال وفد عن وزارة الشؤون الثقافية بتونس يترأسه السيد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ،يوم الجمعة 27 أفريل 2018 ،بمناسبة افتتاح الأيام الثقافية التونسية بالجزائر التي ستدوم إلى غاية 30 أفريل.
-وسيكون للسيد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي لقاء رسمي مع نظيره التونسي بالقاعة الشرفية بقصر الثقافة مفدي زكريا  على الساعة الرابعة والنصف مساء (16:30).
-كما سيشرف السيد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بحضور نظيره التونسي  محمد زين العابدين على افتتاح فعاليات الطبعة التاسعة للمهرجان الدولي للرقص المعاصر بدار الاوبرا بوعلام بسايح يوم الجمعة27 أفريل  مساء ابتداء من السادسة والنصف ( 18:30).
- كما سيحضر السيد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي رفقة  نظيره التونسي  محمد زين العابدين المحاضرة التي سينشطها الدكتور محمد الحداد من تونس حول "عمق الروابط التاريخية الجزائرية –التونسية" وذلك  يوم السبت 28 أفريل بالمكتبة الوطنية الحامة ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.
-وستكون للوزيرين  يوم السبت على الساعة الحادية عشرصباحا  (11:00) زيارة إلى ساحة الشهداء بالجزائر العاصمة لتفقد موقع الحفريات على مستوى محطة المترو.
- وسيشرف الوزيران السيد عزالدين ميهوبي ومحمد زين العابدين،  على الساعة السابعة مساء (19:00) بالمسرح الوطني على افتتاح عرض مسرحي تونسي بعنوان "وشياطين أخرى" من إخراج وليد الدغسني .
ندعو جميع وسائل الإعلام لتغطية هذه الزيارة والنشاط الثقافي التونسي

وزير الثقافة عزالدين ميهوبي يستقبل وزير الأوقاف السوري السيد محمد عبد الستار . اهم ما تطرق اليه الطرفان
عمق العلاقات التاريخية بين الجزائر وسوريا.
الامير عبد القادر ومواقفه الانسانية- 
تجربة الجزائر في معالجة الاٍرهاب والتطرف - 
سياسة المصالحة الوطنية التي انتهجها السيد رئيس الجمهورية - 
موقف الجزائر الثابت اتجاه سوريا -

ا

بيان صحفي

 يستقبل السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة ، يوم الثلاثاء 24 أفريل 2018 على الساعة العاشرة صباحا  بمقر الوزارة ، السيد محمد عبد الستار السيد  ، وزير الأوقاف للجمهورية العربية السورية،  الذي حل بالجزائر  في إطار الملتقى الدولي حول "تدريس مادة التربية الإسلامية في المؤسسات التربوية" الذي ينظمه المجلس الإسلامي  الأعلى.

ندعو وسائل الإعلام لتغطية هذا اللقاء .

بيان صحفي

استقبل السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، سعادة سفيرة اليونان بالجزائر السيدة N.E. Koutrakou ، اليوم الخميس 19 أفريل 2018، بمقر الوزارة.

تمحور اللقاء حول أهمية الاستعانة بالتجربة اليونانية في مجال إعادة ترميم المعالم الأثرية وتبادل الخبرات في هذا المجال. وفي هذا الصدد تم الاتفاق على إرسال  خبير للإطلاع على عملية ترميم تمثال عين الفوارة بمدينة سطيف.

كما كان للكتاب حصته في هذا اللقاء وذلك من خلال برمجة لقاء أدبي للكاتب اليوناني Petros Markaris خلال صالون الجزائر الدولي للكتاب في أكتوبر القادم، هذا إلى جانب تنظيم ندوة بالجزائر تضم مؤرخين من كلا البلدين حول التاريخ القديم في البحر الأبيض المتوسط، خاصة ما تعلق منه بالموروث المشترك بين الجزائر واليونان.

بيان صحفي

استقبل السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، سعـــادة سفيــــر روسيا بالجزائر السيد  Igor Beliaev ، اليوم الخميس 19 أفريل 2018، بمقر الوزارة.

كان هذا اللقاء فرصة للتذكير بنوعية العلاقات المتميزة والوطيدة بين روسيا والجزائر في شتى المجالات وضرورة تدعيم وتعزيز التبادل الثقافي سيما في مجال التكوين الفني و السينما. كما تم الاتفاق على برمجة عرض فيلم روسي بمناسبة عيد النصر الروسي في شهر ماي القادم بالجزائر، يروي قصة هروب جنود معتقلين من معتقل نازي ببولندا وملاحقتهم من طرف الجيش النازي.
وتم الاتفاق أيضا، بمناسبة الذكرى الـ190 لميلاد المفكر والكاتب Leon Tolstoi ، على تكريم هذه الشخصية الأدبية والفكرية البارزة، من خلال إنجاز جدارية فنية له في شارع تلستوي بالجزائر العاصمة و تنظيم  ندوة أدبية حول مسيرة  هذا الكاتب العالمي.
للإشارة ستكون روسيا حاضرة في الطبعة التاسعة للمهرجان الدولي للرقص المعاصر المزمع تنظيمه من 27 إلى 30 أفريل 2018.

بيان صحفي
استقبل وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة هذا الثلاثاء، بمقر الوزارة ، وزيرة الثقافة لجمهورية مالي، السيدة ندياي راماتولاي ديالو، التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر. واتفق الطرفان على تعزيز التبادل والتعاون الثقافي متبادل التجارب خاصة في مجال الكوريغرافيا والتكوين . وياتي ذلك بعد مشاهدتها لابريت السليل يوم الاثنين بأوبرا الحزائر .

التفاصيل: 
موضوع التكوين و التبادل في مجال المخطوطات بين الجزائر و مالي من أهم محاور اللقاء الذي جمع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بوزيرة الثقافة لجمهورية مالي اندياي راماتولاي ديالو.

في تصريح عقب اللقاء ذكرت وزيرة الثقافة الماليةانه سيتم "جعل مكتبات المخطوطات المالية في متناول الشعب الجزائري الشقيق "لتمكينه من الاطلاع على محتوياتها خاصة و أن الأمر يتعلق كما قالت بالتاريخ المشترك للبلدين.
و ذكرت الوزيرة التي تزور الجزائر في إطار مشاركة بلدها كضيف شرف في الصالون الدولي الرابع للإبداع (17-21 افريل) بقيمة تلك المخطوطات القديمة التي تعود إلى القرن ال13 و التي تم الحفاظ عليها رغم الاعتداءات الإرهابية .
حسب تصريحها 
وكان الإرهابيون الذين اجتاحوا تامبكوتو في 2012 قد هددوا بحرق المكتبات التي تحفظ المخطوطات الإسلامية القديمة.

كما ثمنت السيدة الوزيرة التعاون الثقافي بين البلدين و إرادة الجانبين في تدعيمه أكثر معربة عن رغبة بلدها في الاستفادة من تجربة الجزائر في العديد من المجالات الفنية على غرار السينما و المسرح و البالي.
مشيرلملحمة السليل التي نالت كل إعجابها بعد عرضها بأوبرا الجزائر متمنية تنظيم هذه التجربة ببلدها بمناسبة ذكرى استقلال مالي في شهر سبتمبر القادم 
و عن مشاركة بلدها كضيف شرف في الصالون شكرت الوزيرة الجزائر عن هذا الاختيار و أضافت أن الحضور المالي في هذا الحدث مكثف و متنوع و يشمل الوفد عدة كتاب و أدباء و فنانين على غرار الملحن شيخ تيجان ساك وسيسمح ذلك حسبها بتعريف الجمهور الجزائري بالفن و الأدب المالي.

وكشف وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي من جهته عن وجود برنامج لإعطاء نفس جديد للتعاون الثقافي بين الجزائر و مالي مستقبلا يشمل توسيع مجالات التعاون والتبادل إلى جانب برنامج تكويني لفائدة المبدعين الماليين في المسرح و الموسيقى والتراث.

و أكد السيد الوزير بالمناسبة أن هذه الرغبة في تعزيز التعاون و التبادلات الثقافية يبرهن ان العلاقات الثقافية بين البلدين "بدأت تأخذ منحى تصاعدي". بالجزائر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بوزيرة الثقافة لجمهورية مالي اندياي راماتولاي ديالو.
برنامج تكويني لفائدة المبدعين الماليين في المسرح و الموسيقى والتراث.

و أكد الوزير بالمناسبة أن هذه الرغبة في تعزيز التعاون و التبادلات الثقافية يبرهن ان العلاقات الثقافية بين البلدين "بدأت تأخذ منحى تصاعدي".

بيان صحفي

استقبل السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم الثلاثاء 17 أفريل 2018، بمقر الوزارة، سعادة سفير كرواتيا بالجزائر السيد Marin Andrijasevic ، ومخرجين كرواتيين السيد Hrvoje Hribar و السيد Danilo Serbedzija ، اللذان يشاركان في المؤتمر الدولي للمؤلفين والملحنين الذي افتتح يوم 16 أفريل بفندق السوفيتال بالجزائر.

تطرق الجانبان خلال هذا اللقاء إلى فرص التعاون الثنائي في مجال السينما من خلال تبادل الخبرات في ميادين التكوين في مهن السينما وتسيير قاعات العرض والإنتاج المشترك للأفلام ودراسة إمكانية الاستثمار في استوديوهات التصوير بالجزائر من خلال إقامة شراكة بين المؤسسات الجزائرية كالمركز الوطني لتطوير السينما (CADC )  والمركز الوطني للسينما والسمعي البصري (CNCA ) من جهة والمركز الكرواتي للسينما من جهة أخرى.

تعـــــــــــــزيـــــــــــة

بسم الله الرّحمن الرّحيم
"وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)

تلقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بقلب مؤمن بقضاء الله  وقدره، وبحزن وأسى، نبأ وفاة  قامة من القامات السينمائية الكبيرة في الجزائر والوطن العربي ،المخرج فاروق بلوفة، عن عمر ناهز 71عاما في باريس بفرنسا.

ويعد المخرج فاروق بلوفة من الجيل السينمائي الذي ترك بصمته في الفن السينمائي مباشرة بعد الاستقلال فقد درس مهنة السينما في المعهد الوطني للسينما (INC  ) و ,واصل دراسته في باريس بفرنسا.

إن فقدان المرحوم فاروق بلوفة يعد خسارة كبيرة للسينما الجزائرية، فهو الذي جدد فيها وقدم أفلاما ذات طابع مختلف عما كان يقدم آنذاك حيث تميزت إنتاجاته بإيقاع سينمائي جديد ومعالجة فنية غير مألوفة في السينما الجزائرية والعربية خاصة لمواضيع تناولت الحروب والصراعات المسلحة، فمن منا لايتذكر فيلمه " نهلة " الذي يُعتَبر رائعة المخرج بلوفة، وأحد كلاسيكيات السينما العربية عام 1975 والذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان موسكو الدولي في عام 1979  ، كما أنتج فيلمين آخرين " عودة الابن الضال"  عام 1979 وكان آخر إنتاج له عام 2015 بالتعاون مع الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي  « Le silence du sphinx »    .

وأمام هذا المصاب الجلل، يتقدم السيد وزير الثقافة، بخالص عزائه لعائلة الفقيد والأسرة الفنية، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يتغمّده برحمته التي وسعت كل شيء وأن يسكنه فسيح جنانه، ويلهم أهله وذويه جميعا جميل الصّبر والسّلوان، ويضاعف لهم الأجر. 

إن الله سميع مجيب الدّعاء 

بيان صحفي

يستقبل وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، نظيرته وزيرة الثقافة لجمهورية مالي السيدة Ndiaye Ramatoulaye Diallo ، يوم الثلاثاء 17 أفريل 2018، على الساعة الرابعة مساء (16:00 سا) بمقر الوزارة، وهذا في إطار مشاركة جمهورية المالي كضيف شرف في الصالون الدولي الرابع للإبداع الذي ينظمه الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة من 17 إلى 21  أفريل  2018 بقصر الثقافة مفدي زكريا.

بيان صحفي

عادت الفنانة القديرة السيدة شافية بوذراع، اليوم الإثنين 16 أفريل 2018، من سلطنة عمان، بعد أن قضت فترة علاج و نقاهة بمستشفى مسقط، حيث تعرضت إلى كسر في ساقها، استدعى عملية جراحية ناجحة.
وكانت السيد شافية بوذراع مدعوة لتكريمها في إطار الطبعة العاشرة لمهرجان مسقط السينمائي الدولي.
وبهذه المناسبة عبرت الفنانة القديرة عن سعادتها بعودتها إلى أرض الوطن وعن التعاطف الكبير الذي لقيته من طرف المواطنين والأسرة الفنية، كما شكرت هيئة مهرجان مسقط السينمائي الدولي ووزارة الثقافة العُمانية والطاقم الطبي الذي سهر على راحتها واصفة ذلك بالموقف الشهم والأصيل، وكذا أعضاء سفارة الجزائر بمسقط.
ومن جانبه عبر السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة عن ارتياحه لعودة الفنانة الكبيرة شافية بوذراع إلى الجزائر وإلى جمهورها ومحبيها متمنيا لها دوام الصحة وطول العمر. 

تعـــــــــــــزيـــــــــــة


بسم الله الرّحمن الرّحيم
"وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)


تلقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بقلب مؤمن بقضاء الله  وقدره، وبحزن وأسى، نبأ وفاة الفنان الكوميدي محمد جديد المعروف في الساحة الفنية باسم "هواري بوضو" عن عمر ناهز 52 عاما، بمستشفى وهران، إثر مرض عضال.

عرف الفنان في السلسلة الفكاهية "ثلاثي الأمجاد" ومن خلال أعماله الفنية الأخرى التي أثرى بها الساحة الفكاهية في الجزائر، من بينها: عمارة الحاج لخضر 1 و 2، يوميات زربوط و سوق الحاج لخضر. كما عرف الراحل بإبداعه وتواضعه وكان محبوبا من طرف جمهوره الذي ينعيه اليوم.

تقلد الفقيد عدة جوائز تكريمية تقديرا وعرفانا لأعماله الفنية التي قدمها، خدمة للفن الفكاهي الجزائري، نذكر منها تكريمه مع زملاءه ضمن "ثلاثي الأمجاد" خلال الطبعة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.

وأمام هذا المصاب الجلل، يتقدم السيد وزير الثقافة، بخالص عزائه لعائلة الفقيد والأسرة الفنية، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يتغمّده برحمته التي وسعت كل شيء وأن يسكنه فسيح جنانه، ويلهم أهله وذويه جميعا جميل الصّبر والسّلوان، ويضاعف لهم الأجر.

إن الله سميع مجيب الدّعاء.

ملاحظة

ستنظم وزارة الثقافة لاحقا عرضا حول أعمال الفقيد وتقدم شهادات عن سيرته السينمائية.

 

بيان صحفي 

تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، وبمناسبة يوم العلم، يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الإثنين 16 أفريل 2018، على حفل تكريم عدد من الشخصيات الوطنية الثقافية والعلمية، وذلك بدار الأوبرا "بوعلام  بسايح"، ابتداء من الساعة الخامسة مساء (17:00 سا) ، ويكون هذا التكريم متبوعا بعرض "أوبريت السليل". 

بيان صحفي 

يقوم وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بتنصيب اللجنة الدائمة للمركز الوطني للكتاب (CNL )، اليوم الأحد 15 أفريل 2018، على الساعة الثانية بعد الزوال ( 14 :00 سا)، وذلك بمكتبة قصر الثقافة "مفدي زكريا" بالجزائر العاصمة.

ندعو كافة وسائل الإعلام للتغطية.  

بيان صحفي

يشرف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، على افتتاح أشغال المؤتمر الدولي السنوي  لمهنيي السمعي البصري والأدبي والدرامي في العالم، الذي تنظمه الكونفدرالية الدولية لشركات المؤلفين والملحنين (CISAC ) بالتعاون مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (ONDA) ، وذلك يوم الإثنين 16 أفريل 2018، على الساعة التاسعة صباحا (09:00 سا)، بفندق السوفيتال (الجزائر).

بيان صحفي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي ووالي ولاية تيبازة السيد موسى غلاي، على تدشين مكتبة الولاية التابعة لوزارة الثقافة، باسم الأديبة الراحلة "آسيا جبار"، غدا الاثنين 16 أفريل 2018 على الساعة الثالثة بعد الزوال (15:00 سا).

بيان صحفي

يتنقل السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة يوم الخميس 12 افريل 2018 الى مدينة وجدة بالمملكة المغربية للمشاركة في  افتتاح  تظاهرة "وجدة عاصمة الثقافة العربية"، وذلك بدعوة من نظيره المغربي السيد محمد الأعرج  ،وزير الثقافة والإعلام.

وتفتتح فعاليات “وجدة عاصمة الثقافة العربية” في 13 افريل 2018، وتستمر إلى غاية 27 مارس 2019.

بيان صحفي

على إثر حادث سقوط الطائرة العسكرية المأساوي بمحيط مطار بوفاريك، الذي أودى بحياة عدد من الشهداء، يتقدم السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، باسمه الشخصي و باسم موظفي وزارة الثقافة و نيابة عن الأسرة الأدبية والفنية، بخالص تعازيه لعائلات الضحايا وللمؤسسة العسكرية، سائلا الله عز وجل أن يتغمد أرواح شهداء هذا الحادث برحمته الواسعة وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.
إنا لله و إنا إليه راجعون

وتبعا لهذا الظرف الأليم، تعلم وزارة الثقافة أن عرض أوبريت "السليل" الذي كان مبرمجا هذا اليوم، الأربعاء 11 أفريل 2018 بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، قد تم إلغاءه.

بيان صحفي

يترأس السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الوفد الجزائري المشارك في  الطّبعة الرابعة والثلاثين (34) لمعرض الكتاب الدّولـي بالجمهورية التونسية، التي تدوم من 06 إلـى 15 أفريل 2018 والتي تحضرها الجزائر كضيف شرف.

المشاركة الجزائرية فـي هذا المعرض ستكون مُتميّزة وهذا بحضور وفد هام من ناشرين وكتاب وأساتذة جامعيين ونُقّاد وشُّعراء من مُختلف مناطق الجزائر  والذّين سيقدّمون، ضمن البرنامج الثقافي المرافق للمعرض، صورة للمشهد الثقافـي والإبداعي في الجزائر.
من بين المواضيع التي ستكون محل نقاش ضمن برنامج المحاضرات نذكر "الملكيّة الفكرية وضمان حقوق المؤلّفين والمُبدعين في الجزائر "، خاصة وأنّ الجزائر أصبحت الرّائدة فـي هذا المجال، مع تقديم "آليات النّشر وآفاق دعم الكتاب في الجزائر" تأكيدا على اهتمام الدّولة الجزائرية بالكتاب وتدعيمها للمبدعين الشّباب ودور النّشر.  

وللتأكيد فإنّ الجزائر تشارك في هذا المعرض بما يزيد عن ثمانين (80) دار نشر وطنيّة لها من التجربة في نشر الكتاب وصناعته ما يجعلها تأخذ المكانة المرموقة بين دور النّشر العربية والعالمية.

و سيعرض الجناح الجزائري الرسمي، المنشورات الجديدة للمؤسّسات الوطنية كالمؤسّسة الوطنية للفنون المطبعيّة والمجلس الأعلى للُّغة العربية والمجلس الإسلامي الأعلى والمُحافظة السّامية للأمازيغيّة والمؤسّسة الوطنية للنّشر والإشهار والمركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ، علم الإنسان والتاريخ والديوان الوطني لحقوق المؤلّف والحقوق المُجاورة، وتُزيّن الجناح لوحات لصور الصّحراء الجزائرية والمعالم الأثرية والتراثية التي تزخر بها الجزائر. 

بيــان صحفــي

تبعا للأخبار التي تداولتها بعض وسائل الإعلام حول مشروع "العرض الفني للفكاهي الفرنسي ديودونيه " Dieudonné " بالجزائر فإن وزارة الثقافة تقدم التوضيحات التالية:
في 27 فيفري 2018 ، تلقت وزارة الثقافة من سفارتنا بباريس مراسلة تخبرنا فيها أن الفنان الفرنسي Dieudonné سيقدم عرضا فنيا ساخرا باسم « La Guerre » يوم 25 مارس 2018 ( دون تحديد القاعة) ، من تنظيم وكالة « Les productions la Plume » مقرها بفرنسا والتي تطلب في نفس الوقت موافقة وزارة الثقافة على تنظيم هذا الحفل.
وفي 21 مارس 2018 راسلت وزارة الثقافة سفارتنا بفرنسا تعلمها بأنه لا يمكن الموافقة على هذا الطلب لمخالفته التشريع الوطني الجزائري الذي يقضي بضرورة التعامل مع وكالة جزائرية لتنظيم العروض الفنية والثقافية وأن لجوء هذا الفنان إلى الإعلان عن تنظيم الحفل بالجزائر وبيع التذاكر الإلكترونية بالعملة الصعبة دون علم السلطات الجزائرية المختصة أمرٌ غير قانوني، وهو ما يستدعي من مؤسسة الأوبرا اللجوء إلى العدالة، كون جهة وهميّة استخدمت اسمها في الإعلان عن حفل وهمي انجرّت عنه تبعات ماليّة، ومساس بسمعتها.
والجدير بالملاحظة أنّ الفنان ديودونيه كان قد أعلن عن عرضه دون أن يتم احترام مختلف المراحل القانونية المعمول بها بالجزائر، حيث لم يتقدم بطلبه عن طريق وكالة خاضعة للقانون الجزائري ولم يستأجر قاعة للعرض، واكتفى بالإبلاغ عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن عرضه سينظم في قاعة الأوبرا، دون علم مسؤوليها، وانطلق في بيع التذاكر بالعملة الصعبة عن طريق صفحة في الفيسبوك متجاهلا كل التنظيمات والإجراءات القانونية المعمول بها.
ولم تتأخر وزارة الثقافة عن الإعلان عن استغرابها ودهشتها لما تم الإعلان عليه خاصة بعد اقتراح بيع تذاكر العرض دون ذكر أي هيئة جزائرية يكون قد تعامل معها، وأكثر من هذا يواصل الفنان ديودونيه إبلاغ جمهوره بأن يحافظ على أماكنه لأنّه سيأتي إلى الجزائر (..) وكان عليه أن يحترم القانون أوّلا، وعدم اعتماد أسلوب التأثير الإعلامي.
وإلى يومنا هذا فإن وزارة الثقافة لا زالت تنتظر توضيحات من صاحب تنظيم العرض.
وفي الختام تؤكد وزارة الثقافة من جديد أنه لم يتم منع العرض بل تسهر على احترام القوانين المعمول بها في تنظيم العروض الفنية بالجزائر..

بيان صحفي

في الْيَوْمَ الثاني من زيارته الى تونس بمناسبة افتتاح  معرض تونس الدولي للكتاب بمشاركة الجزائر كضيف شرف،  تنقل هذا السبت 7 افريل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة رفقة نظيره  التونسي محمد زين العابدين الى الحمامات حيث زار المركز الدولي الثقافي أو ما يعرف "بدار سيباستيان” وهو منزل فاخر شيّد على أرض وحديقة تمسح 9 هكتارات، أصبح اليوم مرجعا معماريـّا ومركز إشعاع ثقافي .

وتزامنت هذه الزيارة مع افتتاح فضاء « مقام الفنون » بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات. حيث سيتم  توظيف المركز لاحتضان سلسلة لقاءات فنية وادبية متنوعة من قراءات شعرية و مراوحات موسيقية  و قراءات روائية ونثرية وغيرها من فنون الإبداع .

.وبهذه المناسبة تم التأكيد عن دور الثقافة والفن في توطيد العلاقات خاصة بين  دولتين مثل الجزائر وتونس التي  يجمعهما ماض، وتاريخ،  حيث جدد  وزير الثقافة التونسي  دعوته لنظيره  الجزائري عزالدين ميهوبي  الى إعطاء دفعا  للعلاقات الثقافية  واستغلال مثل هذه الفضاءات الواسعة والخلابة بين الجزائر وتونس  من خلال تنظيم نشاطات مشتركة  وأكد استجابته لدعوة وزير الثقافة لزيارة الجزائر  نهاية هذا الشهر  مشيرا الى ضرورة تفعيل التراث  لان "ذلك يعد مصيريا ويعبر عن الالتزام التاريخي وعن عمق  وتماسك الروابط بين البلدين ."

وبهذه المناسبة  عبر  وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين   عن أمله في تعزيز حضور الجزائر في التظاهرات الثقافية التونسية في كلّ المناطق ولا سيما في مركز الحمامات وتأثيث المهرجانات بمشاركة مجموعات جزائرية .

من جهته عبر السيد عزالدين ميهوبي عن سعادته  بهذه الفكرة فكرة  "مقام الفنون"  مشيرا  أن تونس تحتوي على فضاءات ثقافية مختلفة من شأنها أن تعزّز انتشارها المغاربي والعربي على حد سواء، على غرار هذا المركز الذي يتميز بوجود التفاف ثقافي حوله ، مما يؤهّله أن يكون له إشعاع متميز .

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين على تكوين حلقات ثقافية ومنتديات تونسية جزائرية وسهرات فنية وموسيقية مشتركة بحضور قامات فنية من كلا البلدين .

 للإشارة فقد احيت  (بهذه المناسبة)  الفقرة الغنائية المطربة  جاهدة وهبي التي تلت بعض القصائد لأبي القاسم الشابي والصغير أولاد احمد والحلاج في مصاحبة موسيقية لعازف الكمان  انيس القليبي وحضر هذا اللقاء وزير الثقافة الفلسطيني والروائي يحيا يخلف و نخبة من المثقفين والفنانين والاعلاميين.  واطارات من وزارة الثقافية التونسية الى جانب الوفد الجزائري  المرافق للسيد عزالدين ميهوبي.

بيان صحفي

اعطيت صباح الجمعة 6 افريل 2018 إشارة انطلاق الدورة الرابعة والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب، من طرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين و وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الذي يترأس وفدا هاما من الجزائر بمناسبة اختيار الجزائر ضيف شرف هذه الدورة . وفِي تدخله اشاد السيد الوزير "بنوعية ومتانة العلاقات التي تميز البلدين و المتجذرة في التاريخ. " وأعلن، بالمناسبة، عن "استضافة الجزائر للثقافة التونسية، نهاية الشهر الحالي، وذلك من خلال تنظيم أيام تونس الثقافية بالجزائر .
وقال السيد عز الدين ميهوبي، في معرض حديثه عن الكتاب، "إن التحدّي اليوم أكبر في ظل الصعوبات التي تعيشها الدول العربية، مؤكدا عن حاجة الجيل الحالي والأجيال القادمة إلى الكتاب كأصل للمعرفة والتنوير رغم تعدّد طرائقها .

من جهته وفِي كلمته الافتتاحيةً رحب الوزير التونسي بضيف الجزائر . مضيفا أن المعرض يحتفي بإسهامات الكتّاب الجزائريين، وهو مناسبة للتعرّف على الإبداعات الجزائرية في مجال الكتاب  
وكرّم وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، على ضوء افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب، وزير الثقافة الجزائري، بمنحه لوحة فسيفسائية تحمل صورة الشاعر الروماني "فرجيل " ، 
وتم تكريم بمناسبة الافتتاح ، مجموعة من الكتاب التونسيين والجزائريين والعرب، وهم   :
الروائي الجزائري واسيني الأعرج والكاتب والناقد والروائي الجزائري أمين الزاوي .
كما تم تكريم الروائية التونسيةً سعاد قلوز والقاصة نافلة ذهب والقاص التونسي محمود بالعيد والروائي الحبيب السالمي وتم تخصيص تكريم للشاعر المنصف المزغني كما تم تكريم الروائي الفلسطيني يحيى يخلف  والكاتب المغربي أحمد المديني ، بالإضافة إلى الكاتب العراقي محسن جاسم الموسوي.

تعزية

بسم الله الرّحمن الرّحيم
" وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
   (صدق الله العظيم)

 

    تلقى السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، ببالغ الحزن والأسى، نبأ وفاة المغفور له الرحالة والمتصوف "حمو تلاوي"  المعروف   "بحمو باكوكو "،  رحمة  الله عليه وغفرانه .

    المرحوم حمو تلاوي الذي وصف بالرحالة، بالمتصوف، بالقوال، بالأب الروحي لتراث "أهاليل" المصنف ضمن التراث الإنساني غير المادي بمنظمة اليونسكو، يرحل عنا وعن الأسرة الفنية الجزائرية وعن أهالي أدرار التي تزخر بالتراث الروحي اللامادي الذي توارثته الأجيال ودوّن له أعيان المدينة، رحل وترك وراءه رصيدا  ثريّا من قصائد تراث " أهاليل" من مدينة تيميمون، الواحة الحمراء.

   هذا وسيبقى التاريخ شاهدا على هذه الشخصية الروحية المتصوفة، الذي عاش زاهدا متنقلا من حضرة إلى أخرى تاركا بصماته أينما حل وأينما ارتحل، فهو الذي حافظ على هذا الموروث الثقافي الشفهي بجميع أبعاده الروحية، وسيبقى كنزا تراثيا  تتوارثه الأجيال عبر الأزمنة.  

      وأمام هذا المصاب الجلل، يتقدّم السيد وزير الثقافة، إلى عائلة المرحوم والى كافة أهالي مدينة  تيميمون بخالص عبارات المواساة والتعازي القلبية الصادقة، داعيا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمّد الفقيد برحمته  الواسعة و يلهم أهله وذويه جميل الصّبر والسّلوان.

   إن الله سميع ومجيب الدعاء،

بيان صحفي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الأربعاء 04 أفريل 2018، على الساعة الرابعة مساءً (16:00 سا)، بقصر الثقافة مفدي زكريا، على حفل تكريم السينمائيين الجزائريين الفائزين بجوائز في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في طبعته الثالثة وفي الطبعة العاشرة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي ( سلطنة عمان)، والتي تألقت فيهما مخرجة فيلم " إلى آخر الزمان" السيدة ياسمين شويخ بحصولها على " العناب الذهبي" في عنابة و " الخنجر الذهبي" بمسقط.

بيان صحفي

تحت إشراف وزير الثقافة السيد عر الدين ميهوبي، ووزير السياحة والصناعة التقليدية السيد حسان مرموري، تنظم وزارة الثقافة و وزارة السياحة والصناعة التقليدية ندوة وطنية حول تطوير السياحة الثقافية وترقيتها تحت شعار "السياحة الثقافية، شراكة مستدامة في خدمة وجهة "الجزائر " ، يوم الاثنين 02 أفريل 2018 بفندق الأوراسي ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا (08:30 سا) .
كما سيتم بهذه المناسبة افتتاح معرض مشترك لتثمين السياحة الثقافية والتراث في الجزائر.

ندعو بهذه المناسبة كافة وسائل الإعلام لتغطية هذه الندوة.

المعرض المشترك بين وزارة الثقافة ووزارة السياحة والصناعة التقليدية بمناسبة الندوة الوطنية حول السياحة الثقافية

وزارة الثقافة ووزارة السياحة والصناعة التقليدية تنظمان ندوة وطنية حول السياحة الثقافية

بيان صحفي

في إطار التعاون والتبادل الثقافي بين الجزائر وفلسطين، وفي إطار دعم الجزائر الدائم للقضية الفلسطينية، تقوم "فرقة العاشقين" الفلسطينية بجولة فنية في الجزائر، بمناسبة الاحتفال بيوم الأرض الفلسطيني المصادف لـ 30 مارس من كل سنة.

تحيي فرقة العاشقين أول سهرة فنية بـ أوبرا الجزائر بوعلام بسايح يوم 31 مارس 2018 على الساعة السابعة مساءً (19:00 سا) ثم بمدينة مستغانم يوم 01 أفريل ومدينة سطيف يوم 03 أفريل، ومدينة جيجل يوم 04 أفريل.
وسيعقد أعضاء الفرقة مؤتمرا صحفيا يوم 30 مارس 2018 على الساعة الثالثة بعد الزوال (15:00 سا ) بمقر الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، دار عبد اللطيف، الجزائر العاصمة.

ندعو بهذه المناسبة كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا المؤتمر الصحفي .

بيان صحفي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي على اختتام فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، يوم الثلاثاء 27 مارس 2018.

للتذكير فإن المهرجان في طبعته الثالثة افتتح يوم 21 مارس 2018 .

بيان صحفي

عـــــــــاجل إلى كل وسائل الإعلام

تم تأجيل لوقت لاحق تنصيب اللجنة الدائمة للمركز الوطني للكتاب ( (CNL ،  التي كانت مبرمجة مساء اليوم 20 مارس 2018، بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة.
سوف نوافيكم بتاريخ التنصيب لاحقا.

بيان صحفي

يقوم وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بتنصيب اللجنة الدائمة للمركز الوطني للكتاب (CNL )، يوم الثلاثاء 20 مارس 2018، على الساعة الثالثة بعد الزوال (15:00 سا)، وذلك بمكتبة قصر الثقافة "مفدي زكريا" بالجزائر العاصمة.

ندعو كافة وسائل الإعلام للتغطية.  

بيان صحفي 

يتم العرض الشرفي الأول لفيلم " أسوار القلعة السبعة " للمخرج أحمد راشدي، بحضور وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الثلاثاء 20 مارس 2018، على الساعة السابعة مساء (19:00 سا)، بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح.

ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية العرض.  

بيان صحفي

أجندة وزير الثقافة من 10 إلى 15 مارس 2018

-  يوم السبت 10 مارس 2018 على الساعة الرابعة مساءً (16:00 سا) بالمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر (MAMA ) :

يحضر وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، فعاليات افتتاح الطبعة الثانية لأيام التصميم الايطالي في العالم Italian Design Day .

-يوم الأحد 11 مارس 2018 على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا) بقصر الثقافة- مفدي زكريا:

يشرف الوزير على حفل تكريم صحافيات وإعلاميات جزائريات بالأقسام الثقافية، بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة.

-  يوم الاثنين 12 مارس 2018، على الساعة الثامنة والنصف صباحا (08:30 سا)، بقصر الثقافة- مفدي زكريا:

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، رفقة وزيرة الطاقات المتجددة السيدة فاطمة الزهرة زرواطي، على اليوم الإعلامي حول  نتائج المرحلة النصفية لتجسيد مشروع " المحافظة على التنوع البيولوجي ذو الأهمية العالمية والاستعمال المستدام لخدمات الأنظمة البيئية في الحظائر الثقافية بالجزائر".

-  يوم الخميس 15 مارس 2018، على الساعة السابعة مساءً (19:00 سا)، بدار الأوبرا "بوعلام بسايح":

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبى، على حفل اختتام "أسبوع جوهرة ...لمسات نسائية"، من تنظيم الجمعية الثقافية "الهاشمي قروابي".

ندعو وسائل الاعلام لتغطية هذه الفعاليات 

بيان صحفي

استقبل الســـيد عز الدين ميهوبى، وزير الثقـــافة، بمقر الوزارة اليوم الاثنين 12 مارس 2018، سعادة سفير مملكة البحرين بالجزائر السيد فؤاد صادق البحارنة، الذي أدى له زيارة مجاملة بعد تولي مهامه كسفير البحرين لدى الجزائر.

خلال هذا اللقاء تم التأكيد على أهمية تكثيف التعاون الثقافي بين البلدين من خلال تبادل الوفود الفنية في مجالات المسرح والسينما والفنون التشكيلية والمشاركة في مختلف المعارض التي ينظمها البلدان، إلى جانب إقامة تعاون مع المركز العربي للتراث بالبحرين.
كما اغتنم سعادة السفير هذه المناسبة كي يشيد بما حققته الجزائر من انجازات ثقافية واجتماعية.

بيان صحفي

استقبل الســـيد عز الدين ميهوبــى، وزير الثقـــافة، بمقر الوزارة اليوم الاثنين 12 مارس 2018، سعـــادة سفـــيرة اليونـان بالجــزائر السـيدة N.E. Koutrakou .

اتفق الطرفان، أثناء هذا اللقاء على ضرورة الإسراع في إبرام برنامج التبادل الثقافي الذي يحدد مجالات التعاون خاصة في ميدان التراث لما للبلدين من قواسم مشتركة في مجال علم الآثار.

كما نوه وزير الثقافة بالمشاركة الدائمة لليونان في المهرجانات الدولية بالجزائر على غرار المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية، مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي والصالون الدولي للكتاب.

بيان صحفي

تحت إشراف وبحضور وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، تنظم المديرية الوطنية لمشروع " المحافظة على التنوع البيولوجي ذو الأهمية العالمية والاستعمال المستدام لخدمات الأنظمة البيئية في الحظائر الثقافية بالجزائر" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي   (PNUD )،  يوما إعلاميا حول  نتائج المرحلة النصفية لتجسيد هذا المشروع ، وذلك يوم الاثنين 12 مارس 2018، على الساعة الثامنة والنصف صباحا (08:30 سا)، بقصر الثقافة- مفدي زكريا .
والجدير بالذكر أن هذا المشروع يتضمن عددا من الأهداف أهمها:
- وضع المخطط الاستراتيجي التوجيهي للحظائر الثقافية والمخطط العام لتهيئة أقاليمها.
- وضع مخططات العمل للمحافظة على التراث البيئي الثقافي للحظائر الثقافية.
- مخطط المحافظة على الفهد الصحراوي بإقليمي حضيرتي الأهقار والتاسيلي.
- إعداد برنامج تعزيز القدرات في ميادين تسيير الحظائر الثقافية.
- تطوير إستراتيجية لتنمية السياحة البيئية في الحضيرتين الثقافيتين للأهقار والتاسيلي. 

 ندعو وسائل الإعلام لتغطية هذا الحدث الهام.

بيـــــان صحفـي

ينشط وزير الثقافة ،السيد عزالدين ميهوبي، ندوة صحفية يوم الاثنين 5 مارس على الساعة الحادية عشر صباحا (11سا)  بقصر الثقافة  مفدي زكريا،  وذلك بمناسبة تنظيم أول طبعة لسوق الفن"ربيع الفنون"  في الجزائر .

سيعطي السيد الوزير كل التفاصيل حول التحضيرات الجارية لهذا الحدث الثقافي الهام. ندعو  بهذه المناسبة جميع وسائل الإعلام  لتغطية هذه الندوة

بيـــــان صحفـي

:في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى الجزائر

تم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات وتم التوقيع أيضا على بروتوكول تعاون بين وزير الثقافة عزالدين ميهوبي و وزير السياحة والثقافة التركي نومان كورتولم
التفاصيل:
وقعت الجزائر و تركيا يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، على سبع اتفاقات شراكة و تعاون و مذكرات تفاهم، بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى الجزائر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و التي تدوم ثلاثة أيام .

اِقرأ المزيد......

 

بيـــــان صحفـي

بمناسبة السنة الأوربية للتراث وفي إطار فعاليات برنامج " ايطاليا، الثقافات، البحر الأبيض المتوسط"، يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، مع سفير ايطاليا بالجزائر، السيد Pasquale Ferrera ،على افتتاح يوم دراسي حول التعاون الجزائري الايطالي في ميدان التراث، الذي تنظمه سفارة ايطاليا والمركز الوطني للبحوث في علم الآثار (CNRA)، وذلك يوم الإثنين 26 فيفري 2018، على الساعة التاسعة صباحا (09:00 سا)، بقصر الثقافة مفدي زكريا.

بيان صحفي

برعاية و بحضور السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة ، تفتتح هذا السبت 24 فيفري 2018 على الساعة التاسعة صباحا بالمكتبة الوطنية الحامة، فعاليات الطبعة الثانية، لمهرجان رواد القراءة .و تتزامن هذه الطبعة والاحتفالات بيوم الشهيد. 
وسيلقي السيد الوزير كلمة بهذه المناسبة.

بيان صحفي

يقوم السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافةً بزيارة الى ولاية تيزي وزو يوم السبت 24فيفري لإعطاء الانطلاقة الرسميةللافتتاح الطبعة 16 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الامازيغي الذي سيستمر الى غاية 28فيفري. وينظم الافتتاح الرسمي بالمسرح الجهوي كاتب ياسين

بيان صحفي

انطلاق فعاليات المهرجان الثقافي الوطني للفيلم الامازيغي . وتم بهذه المناسبة تكريم :
- السيد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقه واستلم التكريم السيد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي
- السيد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي 
- الكاتب و الانتروبولوجي مولود معمري واستلم التكريم سليمان حاشي باحث ومدير المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ علم الانسان والتاريخ CNRPAh

بيـــــان صحفـي

استقبل وزير الثقافة ، السيد عزالدين ميهوبي ، سعادة سفيرة كندا بالجزائر السيدة باتريسيا ماك كولاغ Patricia McCullagh ، ورئيس "مجلس التطور كندا-الجزائر" 
Développement Canada –Algérie Conseil De ، مصطفى أُياد، والوفد المرافق له (الذي يضم خاصة سفير كندا السابق Robert Peck ).
شكّل هذا اللقاء، فرصة للتباحث في ميدان الدبلوماسية الثقافية وسبل تعزيز التبادل الثقافي كونه "الجسر الذي يحقق التقارب بين الشعبين الجزائري والكندي"
وفي هذا المجال تم التباحث حول آليات بعث الاستثمار في الصناعة السينمائية، وتبادل الخبرات في ميدان الملكية الفكرية و التعريف بالتنوع الثقافي والتراثي للجزائر بكندا، وكذا إعطاء المرأة دورا هاما في هذا التبادل.
وأكد الطرفان بهذه المناسبة على مشاركة الجزائر في المعرض الدولي للكتاب بكندا عام 2019 كضيف شرف ، والفرصة التي ستتاح للجزائر من خلال هذه المشاركة بتنظيم أنشطة ثقافية متنوعة في كل من مجالات السينما و الموسيقى والفن التشكيلي.

بيـــــان صحفـي

تم استرجاع "أكثر من 40 ألف" ممتلك ثقافي بالجزائر في الخمس سنوات الأخيرة، حسبما صرح به اليوم الأحد بالجزائر العاصمة وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي.

بيـــــان صحفـي

 يقوم الســـيد عز الدين ميهوبى، وزير الثقـــافة، بزيارة إلى ولاية وهران يوم الأحد 18 فيفري 2018، وذلك في إطار الاحتفاليات بـ عيد الشهيد
وبهذه المناسبة سيتم تسمية المعهد الجهوي للموسيقى بوهران باسم المجاهد الفنان الراحل "بلاوي الهواري"، كما سيحضر السيد الوزير، في نفس اليوم، اوبيرات "زبانة".

بيان صحفي

استقبل الســـيد عز الدين ميهوبى، وزير الثقـــافة، بمقر الوزارة اليوم الخميس 15 فيفري 2018، سعادة سفير دولة فلسطين بالجزائر لؤي محمود طه عيسى.

أثناء هذه المقابلة عرض السيد السفير لمحة عن تطور القضية الفلسطينية على المستوى الدولي وتأثيرها على الحياة اليومية للشعب الفلسطيني، مثمنا في ذات الوقت، وقوف الجزائر الدائم مع المشروع الفلسطيني لاستعادة حقه وسيادته على أرضه.

وفيما يخص التبادل الثقافي بين البلدين، تم الاتفاق على تكثيف النشاطات الثقافية والفنية من خلال:

إقامة ندوات ومحاضرات فكرية وأدبية منتظمة خلال السنة الجارية

حضور فرق فنية فلكلورية ومسرحية في المهرجانات الدولية التي تقام بالجزائ

تنقل "فرقة العاشقين" الفلسطينية إلى الجزائر، بمناسبة الاحتفال بيوم الأرض

إقامة معرض للكتاب الفلسطيني، بمناسبة اليوم الوطني الفلسطيني

بيان صحفي

استقبل وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي، اليوم الخميس 15 فيفري 2018، سعادة سفير إسبانيا، السيد  SANTIAGO CABANAS ANSORENA ، تباحث الطرفان أثناء هذا اللقاء حول سبل تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين واتفقا على مايلي:

تنظيم لقاء سنوي بالجزائر حول شخصية Cervantes وإبداعه الفكري بحضور باحثين دوليين وجزائريين، وسيعقد اللقاء الأول في شهر أفريل القادم

إشراك مهندسين معماريين من اسبانيا والجزائر في تهيئة مغارة سارفنتس بالجزائر كي تصبح من المحطات الثقافية والسياحية

مشاركة الجزائر في معرض "غرناطة في الحقبة الزيرية" من خلال عرض بعض الممتلكات الثقافية التي تعبر عن الهوية الجزائري

إمكانية تنظيم لقاءات فكرية بين الأدباء الجزائريين والإسبان والتعريف بالإبداع الفكري في كلا البلدين
مشاركة إسبانيا في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي 2018

مشاركة إسبانيا في المهرجانات الدولية بالجزائر على غرار المهرجان الدولي للشريط المرسوم FIBDA والمهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية ومعرض الجزائر الدولي للكتاب ....إلخ

بيان صحفي

يشرف السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم الأحد 11 فيفري 2018، بقصر الثقافة مفدي زكريا، على الساعة التاسعة والنصف صباحا (09:00 سا) على افتتاح يوم إعلامي حول فسيفساء الجزائر "فسيفساء الجزائر، إرث معرض للزوال جدير بالصيانة" .

وبهذه المناسبة، سينصب السيد الوزير، اللجنة الوطنية للدراسات وحفظ وتثمين فسيفساء الجزائر والتي تتكون من اسماء وخبراء جزائريين في مجال التراثً وعلم الاثار: منير بوشناقي، صباح فردي، نعيمة عبد الوهاب، عائشة أمينة مالك، محمد شريف حمزة، فوزي دوماز، سمير عمروش، عبد القادر بن صالح، ناصر بولحية، سماعين عراب، مولود درام، بوبكر بوكبش، سيد احمد جليلاحين .

ندعو بهذه المناسبة كافة وسائل الاعلام لتغطية هذا الحدث الثقافي العلمي.

بيــان صحفــي

      بسم الله الرحمان الرحيم

"  وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة، قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون "
صدق الله العظيم
تلقى السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له الأستاذ والباحث الجزائري" شريبط أحمد شريبط"رحمة الله عليه وغفرانه.


وأمام هذا المصاب الجلل، يتقدّم السيد وزير الثقافة، بأخلص التعازي والمواساة الأخوية الصادقة الى عائلة الفقيد وإلى الأسرة الثقافية والجامعية وأهالي عنابة على اثر فقد أحد أبنائها البررة، الذي عاش ومات مخلصا للرّسالة النبيلة في تبليغ العلم والمعرفة والسمو بهما حيث ساهم بشكل كبير في إثراء المشهد الثقافي داخل الوطن وخارجه، من خلال مؤلفاته العديدة حول القصّة الجزائرية المعاصرة،وكان له الفضل الكبير في اصدار معجم النقاد العرب الذي يعدّ مرجعا أساسيا للكثير من الأدباء والباحثين.

رحم الله فقيد المعرفة والعطاء وله كل الامتنان والوفاء والتقديــر والعرفان.تغمّد الله الفقيد بشآبيب رحمته،و أسكنه فسيح جنانه، وألهم ذويه جميل  الصبر و السلوان.
إنّ الله سميع مجيب الدعاء.

انطلقت أمس في خيمة الاحتفالات قرب قلعة عراد في المحرّق، نشاطات «المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018»، برعاية ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وحضور السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة ، والشيخ محمد بن مبـــارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الـــوزراء، والشيخة مي بنت محمد آل خليفــــة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثــــار راعية الاحتفال وعبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظـــمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقـــافة، ووزراء الثقافة من عدد كبير من الدول الإسلامية ودول العالم، إضــــافة إلى شخصيات ديبلوماسية وثقـــافية وإعلامية. وبدأ الاحتفال الأول في الخيمة المجاورة للقلعة العريقة التي تشهد على تاريخ البحرين تكريماً أولاً للتراث الإسلامي ثم لمنطقة المحرق التي تزخر بذاكرة مشرقة

وزير الثقافة عزالين ميهوبي رفقة الوزيرة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم يزور الجناح الجزائري والذي يضم عينات الكتب الخاصة بالجزائر، الى جانب عرض عن الثورة الجزائرية، وأهدى السيد الوزير بهذه المناسبة ، درع تكريم وزارة الثقافة الجزائرية، وباقة ورد وتمر لوزيرة الثقافة المصرية أثناء تفقد الجناح.

الجناح الجزائري( الصور من الموقع المصري الْيَوْمَ السابع)

افتتح وزيرا ثقافة مصر والجزائر الدكتورة إيناس عبد الدايم والسيد عز الدين ميهوبي، اليوم الجمعة معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 49.
، للإشارة فان فعاليات المعرض ستنطلق غدا السبت بأرض المعارض بمدينة نصر وتستمر حتى 10 فبراير، وتحل عليه الجزائر ضيف شرف .

يشرف وزير الثقافة ، السيد عز الدين ميهوبي، إلى جانب الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية، على افتتاح فعاليات المشاركة الجزائرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب حيث سيلقي محاضرة بهذه المناسبة حول تاريخ العلاقات الجزائرية المصرية وذلك يوم 27 جانفي2018 .
و تشارك الجزائر ضمن هذا المعرض المزمع تنظيمه في الفترة الممتدة من 26 جانفي إلى غاية 10 فيفري كضيف شرف حيث تم تسطير برنامج ثري ومتنوع يجمع بين التاريخ، الأدب والفن .
ومن بين الأسماء التي ستشارك في هذه التظاهرة إلى جانب السيد وزير الثقافة، الروائي واسيني الأعرج الذي سيقدم محاضرة بعنوان “التنوع الثقافي”، في حين يحاضر المخرج السينمائي أحمد راشدي عن السينما الجزائرية، وكذا أمسيات شعرية،وندوات حول النشر والكتاب.


وبهذه المناسبة توقع الجزائر حضورها في معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ 70 دار نشر جزائرية موزعة كالتالي: 25 دار في الجناح الرسمي لوزارة الثقافة و11 دار ممثلة عن نقابة الناشرين الجزائريين و34 عن المنظمة الوطنية للناشرين.
وستكرم الجزائر بهذه المناسبة عددًا من الرموز الثقافية والفنية والأدبية البارزة، نظير جهودها في التواصل والتعاون الثقافي بين مصر والجزائر، حيث حلت مصر ضيف شرف معرض الجزائر الدولي للكتاب في دورته ما قبل الأخيرة.

يشارك السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة ، في افتتاح فعاليات " المحرق ، ELMOUHARREK ، عاصمة الثقافة الإسلامية 2018" بمملكة البحرين يوم 28 جانفي الجاري ،وذلك تلبية للدعوة التي تلقاها من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار .
وستعرف مشاركة السيد الوزير، جملة من النشاطات واللقاءات لتعزيز التعاون الثقافي مع مملكة البحرين والبلدان الإسلامية المشاركة

بحضور وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، ووالي الجزائر، السيد عبد القادر زوخ، تختتم فعاليات الملتقى الدولي حول " حماية وتنشيط قصبة الجزائر، موقع من التراث العالمي"، وذلك اليوم الثلاثاء 23 جانفي 2018، على الساعة الرابعة والنصف مساءً (16:30 سا)، بفندق الأوراسي قاعة ألوان بالجزائر العاصمة .

دعو بهذه المناسبة كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا الحدث الثقافي التراثي الهام

افتتاح اشغال الملتقى الدولي حول القصبة بفندق الأوراسي

تحت إشراف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، تنظم وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة اليونسكو وولاية الجزائر ملتقى دولي حول " حماية وتنشيط قصبة الجزائر، موقع من التراث العالمي"، وذلك يوم الأحد 21 جانفي 2018، على الساعة الثامنة والنصف صباحا (08:30 سا)، بفندق الأوراسي قاعة ألوان بالجزائر العاصمة .
يشارك في هذا اللقاء الذي سيدوم إلى غاية يوم الثلاثاء 23 جانفي 2018، عدد من الخبراء الجزائريين والأجانب من اليونسكو وعدد من دول الفضاء الوسطي والبرازيل. ويهدف هذا الاجتماع إلى تناول القضايا المتعلقة بحماية وتسيير قصبة الجزائر العاصمة على غرار التجارب العالمية التي اتخذت في مجال تسيير وإعادة تهيئة النسيج الحضري إلى جانب تنشيط النسيج الاجتماعي الاقتصادي وذلك حسب ما تمليه توصيات اليونسكو في هذا المجال.

ندعو بهذه المناسبة كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا الحدث الثقافي التراثي الهام.

بيان صحفي

في إطار التعاون الثقافي الصيني، تنظم وزارة الثقافة، هذا الخميس 18 جانفي 2018، على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا)، بقصر الثقافة مفدي زكريا معرضا للصور حول العادات والتقاليد والثقافة الإسلامية في أكثر من 65 دولة ويدوم إلى غاية 25 جانفي الحالي.

وتعد هذه التظاهرة مبادرة من الجمعية الصينية " نينغشيا الإسلامية لترقية الاقتصاد الثقافي والصداقة الدوليين"، كما تهدف هذه التظاهرة إلى إظهار البعد الثقافي لمبادرة الرئيس الصيني المسماة " الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن 21".

للإشارة يحضر هذا العرض وفد صيني متكون من ثمانية أشخاص يترأسهم "HEI LIANGJIE "، عضو اللجنة الدائمة لبرلمان منطقة نينغشيا ورئيس الجمعية الصينية نينغشيا الإسلامية لترقية الاقتصاد الثقافي والصداقة الدوليين.

الحصة كاملة لحوار الساعة التي استضافت يوم أمس الأحد السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافةً

نشاطات الوزير ليوم الثلاثاء 16 جانفي 2018

على الساعة الحادية عشر والنصف صباحا (11:30 سا)،  يستقبل وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، السيد الدكتور سعد هلال الحربي مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم


على الساعة الثالثة زوالا (15:00 سا)، يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبى، بـ  قصر الثقافة مفدي زكريا,على  مراسم تسليم شهادات تأهيل لـ 28 مهندس معماري جزائري.

بيان صحفي

يستقبل وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، هذا الثلاثاء 16 جانفي 2018، على الساعة الحادية عشر والنصف صباحا (11:30 سا)، السيد الدكتور سعد هلال الحربي مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.
تتناول المحادثات خاصة القضايا المتعلقة بأفاق التعاون الثقافي بين الجزائر و منظمة « ALECSO » .

ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا اللقاء.

بيان صحفي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبى، يوم الثلاثاء, 16 جانفي 2018 على الساعة الثالثة زوالا (15:00 سا) بـ  قصر الثقافة مفدي زكريا, على  مراسم تسليم شهادات تأهيل لـ 28 مهندس معماري جزائري.

هذه الشهادة تمكنهم من الإشراف على مشاريع تخص الممتلكات المصنفة على قائمة التراث.

نظام إصدار هذه الشهادات يخضع للمادة  9 من القانون 98/04 المتعلق بحماية التراث الثقافي.

ندعو كافة وسائل الإعلام للتغطية.

بيــان صحفــي

يتنقل السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة ، إلى مدينة تيزي وزو، يوم السبت 13 جانفي صباحا ، لمشاركة سكان الولاية في  الاحتفالات  بالعيد الوطني ليناير واختتام  فعاليات الطبعة الأولى لأسبوع التراث الثقافي الأمازيغي.

البرنامج الثقافي والفني للاحتفالات برأس السنة الأمازيغية

برنامج أسبوع التراث الثقافي الأمازيغي

 

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz