الأثنين 10 دسمبر 2018
Document sans titre

اعلانات

اتفاقية تعاون مع النقابة الوطنية للمهندسين المعمارين

SIG

 

شكر

 

رزنامة المهرجانات الثقافية لسنة 2018
ينظم المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري للتسجيل في "الماستر"

بيـــــــان صحفي


افتتح وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي رفقة ممثل لوزارة السياحة هذا السبت 8 ديسمبر اشغال ملتقى وطني حول "الثقافة السياحية في الجزائرواقع وآفاق " بقصر الثقافة مفدي زكريا أكد السيد الوزير بهذه بالمناسبة عن أهمية وجود أرضية عمل مشتركة بين قطاعي الثقافة و السياحة والصناعة التقليدية بهدف ترقية السياحة الثقافية بالجزائر. مشيراالى ضرورة "توظيف قدرات" قطاعي الثقافة والسياحة لتحسين أساليب الترويج للسياحة الثقافية 
واعتبر الوزير أن ترقية وجهة الجزائر السياحية هو "مسعى ثقافي اقتصادي"

بيـــــــان صحفي


صور من فعاليات الأبواب المفتوحة للنشاطات الفضائية الوطنية بالمكتبة الوطنية

بيـــــــان صحفي


المركز الوطني للبحث في علم الآثار
مخبر التاريخ الحضارة والجغرافيا التطبيقية
قسم التاريخ والجغرافيا
ينظمون ملتقى وطني حول:
الشائع والنادر في النصوص والكتابات القديمة
يومي 03 - 04 - ديسمبر 2018
بالمدرسة العليا للأساتذة

برنامج الملتقى الوطني الشائع والنادر في الكتابات الاثرية والنصوص الأدبية القديمة2

 

بيـــــــان صحفي


وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي يشرف على افتتاح فعاليات مهرجان الدولي للسينما بالجزائر

بيـــــــان صحفي

تسجل وزارة الثقافة بفخر واعتزاز نبأ موافقة ،اللجنة العالمية للحفاظ على التراث الثقافي لليونيسكو المجتمعة حاليا في جزر موريس، تسجيل العنصر الثقافي "كيّالين الماء" ضمن القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للإنسانية، وجاءت هذه الموافقة بإجماع أعضاء اللجنة (24) التي دعت إلى ضرورة الحفاظ على هذا الارث الإنساني.

كما أثنت اللجنة على القيمة الثقافية لهذا العنصر الثقافي المرتبط بالتسيير الدقيق للماء من قبل سكان توات. ووجهت شكرها للجزائر التي أدركت القيمة الحيوية للمعرفة التقليدية لكيفية توزيع الماء.
علما أن تسجيل "كيالين الماء" ضمن قائمة التراث غير المادي للإنسانية يضاف إلى العناصر الثقافية الأخرى المسجلة على هذه القائمة وهي:
- الشدة التلمسانية
- سبوع تيميمون
- ركبة سيد الشيخ
- الإمزاد
- اآه الليل، قورارة
- السبيبة ،جانت

بيـــــــان صحفي

 



يتنقل السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، إلى مدينـة معسكر يوم الثلاثاء 27 نوفمبر 2018، لحضـور فعاليات الإحتفالات المخلدة للذكرى 186 لمبايعة الأمير عبد القادر، تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، كما سيقوم بمعاينة بعض مرافق القطاع بالولاية

بيـــــــان صحفي


يدشن السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة في 24 نوفمبر 2018 بورقلة وكالة الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ONDA


 

بيـــــــان صحفي


وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي خلال زيارته الْيَوْم السبت 24-11-2018 لولاية ورقلة يتسلم هديةًمن طرف والي الولاية السيد جلاوي عبد القادر

بيـــــــان صحفي


وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي يدشن الصالون الوطني الأول للكتاب بورقلة ..

صرح وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي اليوم السبت أن الطبعة القادمة للصالون الوطني للكتاب المنظم لأول مرة بورقلة ستأخذ بعدا دوليا.

و أوضح السيد الوزير لدى افتتاحه هذه التظاهرة التي تحتضنها المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية "التيجاني محمد " أن الصالون الوطني للكتاب المنظم لأول مرة بورقلة "ستأخذ الطبعة القادمة منه طابعا دوليا من خلال فتح مجال المشاركة لناشرين أجانب باعتبار أن المنطقة تعتبر بيئة ملائمة لاحتضان مثل هذه الأحداث الثقافية الهامة".

وعليه كما أضاف السيد عزالدين ميهوبي فإنه يتعين التفكير من الآن في تخصيص فضاء أوسع لاحتضان الطبعات المقبلة من الصالون بما يسمح بإتاحة الفرصة للناشرين الأجانب للمشاركة واكتشاف ورقلة و جمهورها.

و ذكر ذات المسؤول أن دائرته الوزارية ارتأت تنظيم هذه الطبعة الوطنية من صالون الكتاب بورقلة تلبية لمطالب رفعت في عديد المناسبات مشيدا في ذات الوقت بالإمكانيات التي تزخر بها المنطقة في مجال استقطاب الزوار .

ويعرض ما يزيد عن 2.500 عنوان في مختلف حقول العلم والمعرفة بالإضافة إلى كتب الأطفال وغيرها في هذا الحدث الثقافي الوطني (24 نوفمبر - 2 ديسمبر) الذي ينظم بمبادرة من الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة بالتنسيق مع النقابة الوطنية لناشري الكتب (سنيل) بمشاركة حوالي 15 دار نشر من مختلف ولايات الوطن.

و أشرف وزير الثقافة على افتتاح وكالة جهوية للديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة التي تغطي عديد ولايات الجنوب حيث دعا بالمناسبة إلى ضرورة إنجاح هذا المكسب "الهام" لفائدة كل الفاعلين في الحقل الثقافي .

وكان وزير الثقافة قد تفقد قبل ذلك المتحف الصحراوي الذي فتح أبوابه مطلع السنة الجارية بعد أن خضع لأشغال ترميم و تهيئة واسعة ،وثمن السيد الوزير هذا الفضاء المتحفي "يتيح الفرصة للشباب و الجمهور العريض و كذا الباحثين لاكتشاف تاريخ المنطقة ".

وبذات الموقع ذكر السيد ميهوبي أن دائرته الوزارية سوف تعمل على إحصاء و جرد و رقمنة و كذا فهرسة المخطوطات القديمة قصد الحفاظ عليها باعتبارها إرثا وطنيا و ثقافيا.

و أشارالسيد الوزير الى أن هناك من يقوم ببيع هذه المخطوطات القديمة لأطراف أجنبية و هو أمر "غير مقبول تماما ، باعتبارها تراثا وطنيا و وزارة الثقافة أولى بالحصول عليه" .

وذكر وزير الثقافة أن "مؤسسات خاصة تقوم برقمنة وفهرسة المخطوطات القديمة حيث ستعمل الوزارة بالشراكة معها من خلال المكتبة الوطنية أو مراكز المخطوطات التابعة لوزارة الثقافة من أجل وضع فهرس لمعرفة عدد المخطوطات و أنواعها" مشيرا الى أن المخطوطات القديمة سيتم إدراج حمايتها ضمن قانون حماية التراث الثقافي الوطني 98/04 .

كما أشرف السيد الوزير بهذه المناسبة على تنصيب الدكتور العيد جلولي محافظا للمهرجان الثقافي الدولي للكتاب و الآداب و الشعر الذي دأبت ولاية ورقلة على تنظيمه سنويا .

واختتم وزير الثقافة هذه الزيارة بافتتاحه ندوة تاريخية بعنوان " حضور الثورة الجزائرية في الشعر الجزائري الحديث و المعاصر " نظمتها كلية الآداب و اللغات بجامعة قاصدي مرباح"

وأوضح في كلمة له أن هناك أبحاث جديدة حول منطقة ورقلة، حيث تسعى وزارة الثقافة "إلى استقدام مختصين أجانب للقيام بهذه الأبحاث بغرض بحث النشوء الإنساني في المنطقة وذلك في إطار بحث شامل حول الوجود البشري في شمال إفريقيا."

بيـــــــان صحفي


يشرف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم الخميس 15 نوفمبر 2018، على الساعة الثالثة بعد الزوال (15:00 سا)، بالمكتبة الوطنية الحامة، على تنصيب الأعضاء الجدد للمجلس الوطني الاستشاري للفنون والآداب ( Conseil National Consultatif des Arts et des Lettres) الذي يتكون من 13 عضواً من بينهم رئيس المجلس.

أهم مهام المجلس الوطني الاستشاري للفنون والآداب :

- المساهمة في ترقية التراث الفني.

- ترقية وتطوير الجمعيات والتعاضديات التي تعمل لصالح الوسط الفني.

- تشجيع المواهب الفنية الشابة.

- اقتراح العناصر المرتبطة بآداب وأخلاقيات مهنة الفنان.

- وضع بطاقية وطنية خاصة بالفنانين.

كما سيشرف السيد الوزير بهذه المناسبة خلال نفس الموعد على تنصيب أعضاء لجنة مشاهدة الأفلام السينمائية ( Commission de Visionnage des Films Cinématographique).

تتكون هذه اللجنة من 7 أعضاء من بينهم رئيس اللجنة.

أهم مهامها مشاهدة الأفلام السينمائية الموجهة للتوزيع في الجزائر قبل استغلالها.

في حوار مع فرانس 24

بيـــــــان صحفي


وزير الثقافة عزالدين ميهوبي يستعرض في هذه الآونة حصيلة المعرض الدولي للكتاب بالجزائر. : " هذه الطبعة متميزة جدا ومشاركة الصين كضيف شرف رفعت نسبة المشاركة من حيث الكيف والنوعية واعطت للمعرض القيمة الكبيرة"

بيـــــــان صحفي



ينشط السيد عزالدين ميهوبي ،وزير الثقافة، ندوة صحفية يوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 عل الساعة التاسعة والنصف (9:30) بقصر الثقافة. وسيتناول السيد الوزير بهذه المناسبة المحاور التالية:

- حصيلة الطبعة ال23 للمعرض الدولي للكتاب بالجزائر

- نتائج الاستبيان حول المقروئية بالجزائر من إنجاز مخبر البحث بالمعهد الوطني للتخطيط والإحصاء INSP بالتنسيق مع المركز الوطني للكتاب CNL.

ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية هذه الندوة الصحفية.

بيان صحفي


استقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، سعادة سفيرة جمهورية التشيك، السيدة Lenka Pokorna ، وذلك اليوم الاثنين 12 نوفمبر 2018، بمقر وزارة الثقافة.

تناول الطرفان بهذه المناسبة مستوى التبادل الثقافي بين البلدين وأهمية تعزيزه في مجال التراث والسينما، كما اتفق الطرفان على أهمية الاستفادة من التجربة التشيكية خاصة في مجال اكتشاف وحفظ وترميم التراث الثقافي من خلال تفعيل الاتفاقية الثنائية حول الآثار الموقعة سنة 2014، والأرشيف الفيلمي، هذا إلى جانب ترقية التعاون بين المكتبتين الوطنيتين في كلا البلدين وتشجيع ترجمة الكتب لأدباء جزائريين وتشيكيين.

بيان صحفي


إستقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، سعاد سفير مملكة اسبانيا، السيد FERNANDO MORAN CALVO-SOTELO ، الذي أدى له زيارة مجاملة، يوم الاثنين 12 نوفمبر 2018، بمقر وزارة الثقافة.

تمحور اللقاء حول عدد من المشاريع الثقافية بين الجزائر واسبانيا، منها:

- الإعلان عن إقامة مسلك ثقافي وسياحي لـِ Meguel Cervantès بمدينة الجزائر، الذي تم تصميمه وإعداده من طرف وزارة الثقافة والسياحة وولاية الجزائر بالتنسيق مع سفارة اسبانيا بالجزائر، ويجسد هذا المسلك المحطات الرئيسية لحياة Cervantès بالجزائر العاصمة.

- تنظيم الملتقى الثاني حول Cervantès والجزائر، خلال السنة القادمة 2019.

- تنظيم محاضرة حول متحف PRADO بمناسبة ذكرى مرور مائتي سنة على إنشاء هذا التحف بمدريد، وذلك يوم 13 ديسمبر 2018 بالجزائر، بحضور مديرة المتحف.

- الشروع في إعداد ملف تقني مشترك بين البلدين حول الحصون والقلاع الاسبانية المتواجدة في وهران و Alicante و Carthagène من أجل تصنيفها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو UNESCO.

في نهاية المقابلة أعلن السفير الاسباني أنه يعتزم تسليم نسخ من مخططات تتعلق ببناء الحصون الاسبانية بمدينة وهران، كهدية لوزارة الثقافة. من جانبه، شكر السيد الوزير ضيفه على هذه المبادرة القيمة.

بيان صحفي


ألقى وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي ، اليوم الخميس 8نوفمبر ، محاضرة بالمدرسة الوطنية للإدارة، عنوانها “المعرفة والتاريخ”.
وأكد السيد عزالدين ميهوبي في تدخله امام طلاب المدرسة ، أن الأمم تبنى على صناعة المعرفة وصناعة التاريخ.

مضيفا أن التاريخ لا يعني الماضي فحسب، بل هو الحاضر والمستقبل.

مؤكدا ان التاريخ لا يمكن أن يكون قويا ومؤثرا إلا إذا كان المجتمع منتجا للمعرفة والحضارة والإبداع.

بيان صحفي



في إطار الطبعة 23 للصالون الدولي للكتاب بالجزائر، وفي إطار التبادل الثقافي بين وزارتي الثقافة الجزائرية والصحراوية، يسلم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم السبت 10 نوفمبر 2018، في منتصف النهار والنصف (12:30 سا)، بجناح وزارة الثقافة بقصر المعارض الصنوبر البحري، 7000 كتاب للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لكتاب وأدباء صحراويين، وتم طبع هذه الكتب من طرف وزارة الثقافة.

ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا الحدث الثقافي.

بيان صحفي


يلقي السيد عزالدين ميهوبي ،وزير الثقافة، محاضرة بعنوان "المعرفة والتاريخ" امام طلبة المدرسة الوطنية للإدارة بمقر المدرسة ، غدا الخميس 8 نوفمبر 2018 على الساعة الثانية بعد الزوال ( 14:00) .
ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية هذه المحاضرة.

بيان صحفي


في إطار الطبعة 23 للصالون الدولي للكتاب اشرف السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة و السيدة نورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية على الحفل الختامي للطبعة الاولى للجائزة الوطنية المدرسية "اقلام بلادي اقبل 2018" للقراءة والكتابة الإبداعية في الوسط المدرسي الْيَوْمَ الثلاثاء 6نوفمبر بدار الأوبرا بوعلام بسايح . و فاز بالجوائز 27 تلميذ من بين 253412 تلميذ ممثلين لجميع ولايا ت الوطن.

هذا وقد التحق بالنهائيات 122 تلميذ بالنهائيات.
الف مبروك للفائزين

بيان صحفي


وزير الثقافة الكاتب السيد عز الدين ميهوبي يوقع 
روايته إرهابستان IRHABISTAN، بجناح منشورات القصبة، بالمعرض الدولي للكتاب اليوم الاثنين 5 نوفمبر، بحضور جمهور غفير .

كلمة معالي عزالدين ميهوبي (شخصية العام الثقافية للدورة الـ 37 من معرض الشارقه الدولي للكتاب )

 

 

 

بيان صحفي


الشيخ سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة يكرم وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي في افتتاح تظاهرة معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018..
بعد اختياره "شخصية العام الثقافية- 2018" تقديرا لجهوده في الحراك الثقافي والإعلامحيث تحفل مسيرته بالعديد من الإنجازات، فهو درس الفنون والأدب واللغة، والإدارة والتخطيط، وتولى الكثير من المناصب التى أثرى من خلالها الساحة الثقافية الجزائرية والعربية، كما شغل منصب رئيس تحرير جريدة الشعب الجزائرية، ومدير الأخبار بالتلفزيون الجزائرى، ونائب فى البرلمان، ومدير عام مؤسسة الإذاعة الوطنية، ورئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، ورئيس الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب، ورئيس المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر، ولهالعديد من المؤلفات فى النثر والشعر والفنون".

وخلال كلمته، شكر السيد عز الدين ميهوبى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وكافة الجهات والمؤسسات القائمة على معرض الشارقة الدولى للكتاب على اختياره "شخصية العام الثقافية" ودعوته ليكون شاهدا على هذا الحدث الثقافى العالمى.

وقال السيد الوزير : ، إن اختياركم لى شخصية العام الثقافية 2018 كان له وقع تسونامى على نفسى لأننى أدرك أنه فى فضاء الثقافة العربية من هم أولى منى ولست بأفضلهم ومع هذا فأحمد الله على هذه اللحظة الفارقة فى حياتى وإننى لأعرب عن عن جزيل شكرى وامتنانى باسمى الشخصى وباسم كل الأسرة الثقافية الجزائرية نظير هذا التشريف الذى أعده وساما وشحتموه على صدر الثقافة الجزائرية التى عبقت بحال أفضل ووضع أرقى فى ظل حكم أخيكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وأضاف وزير الثقافة ، مخاطبا حاكم الشارقة، ليس غريبا عليكم الاهتمام بالوضع الثقافى العربى ودعم رجالات الفن والإبداع فى كل مجالات عبر ربوع مساحة الجغرافية العربية كاملة، أنتم الذين خدمتم عالم الثقافة بالتفكير وأسستم لعديد الفعاليات الثقافية العربية والدولية وألفتم الكثير من الكتب الهامة التى صوبتم فيها الكثير من مغالطات التاريخ وأبنتم عن الوجه الصحيح للثقافة والتاريخ العربيين.

مضيفا، "من شأن هذا التكريم أن يمكن العلاقات الثقافية بين بلدينا وهى العلاقات التى لا تزال تلحظ تحسنا ملحوظا عاما بعد آخر، وبلغت مستويات عالية من التنسيق والتبادل والشراكة، كما لا يفوتنى سيدى الكريم أن أرفع هذا التتويج الذى قلدتمونى إلى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة الذى كان وراء أهم الأحداث الثقافية وأكبرها فى الجزائر.

بيان صحفي


تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، وبإشراف السيد عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمّة، وبمناسبة الذكرى 64 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة، يشرف وزير الثقافة، تنظم وزارة الثقافة حفل إسداء السينمائي والكاتب والمناضل الملتزم السيد كوستا غافراسCostaGavras. وتسليمه وسام مصف الاستحقاق الوطني، وذلك يوم السبت 03 نوفمبر 2018، على الساعة الخامسة مساءً (17:00 سا)، بأوبرا الجزائر " بوعلام بسايح".

ويأتي هذا التكريم تقديرا لمسيرته وعرفانا لدعمه للسينما الجزائرية، حيث سيتم عرض فيلمه الشهير « Z » الحائز على جائزة الأوسكار.

ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية حفل التكريم.

بيان صحفي


يقوم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، بزيارة إلى الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، وذلك في إطار مشاركة الجزائر في "معرض الشارقة الدولي للكتاب في طبعته الـ 37"، الذي ستنطلق فعالياته يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018 إلى غاية 10 نوفمبر2018.

كما سيتم بهذه المناسبة تكريم السيد الوزير من طرف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة، بعد اختياره "شخصية العام الثقافية- 2018" تقديرا لجهوده في الحراك الثقافي والإعلامي العربي.

بيان صحفي


أشرف الوزير الأول، أحمد أويحيى، اليوم الإثنين ، على افتتاح الطبعة الـ23 لمعرض الجزائر الدولي للكتاب (سيلا) الذي تستمر فعالياته إلى غاية 10 نوفمبر المقبل بقصر المعارض بالصنوبر البحري (الجزائر العاصمة).

وقام أويحيى، مرفوقا بأعضاء من الحكومةممًلبنهم تأييد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ، بزيارة عدد من أجنحة المعرض الذي تشارك فيه 1015 دار نشر من بينها 276 جزائرية ستعرض حوالي 300 ألف كتاب بين أدبية وجامعية ومؤلفات للشباب، وبالإضافة إلى تنظيم ندوات وموائد مستديرة.

وتم تكريم على هامش الافتتاح جائزة نوبل الصيني في الآداب لسنة 2012 مويان Mo Yan بإسدائه وسام الاستحقاق من طرف السيد الوزير الاول احمد أريحيا الذي مثل بهذه المناسبة السيد رئيس الجمهورية .

كما سيتم تكريم وجوه معروفة في الساحة الثقافية الجزائرية منهم عبد الله شريط والسعيد بوطاجين وأبو قاسم سعد الله والكاتب والمؤرخ مراد بوربون.

بيان صحفي


على هامش افتتاح الدورة الثالثة والعشرين من معرض الجزائر الدولي للكتاب تم تكريم الروائي الصيني مو يان الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 2012 يوم الاثنين حيث منحه السيد الوزير الاول احمد اويحيي وسام الاستحقاق الوطني.
بحضور أعضاء الحكومة والسلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر. 
للتذكير الصين ضيف شرف المعرض الذي تشارك فيه 47 دولة من خلال حوالي 300 ألف عنوان كتاب في مختلف مجالات العلوم والفنون والآداب.

وتشارك الصين في المعرض بأكثر من 40 دار نشر من بين 1015 دار نشر عربية وأجنبية مشاركة إضافة إلى وفد رفيع برئاسة نائب وزير الثقافة والإعلام الصيني ليانغ يانشون يضم ستة أدباء سيشاركون في ندوات وأنشطة المعرض الممتدة حتى العاشر من نوفمبر تشرين الثاني.

بيان صحفي

يستقبل وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، نائب رئيس الدائرة الإعلامية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، غداً الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، على الساعة التاسعة صباحًا (09:00 سا)، بقصر الثقافة مفدي زكريا.

وتأتي هذه الزيارة في إطار مشاركة جمهورية الصين الشعبية كضيف شرف في الصالون الدولي للكتاب في طبعته 23 (SILA ) ، واحتفاليات الذكرى 60 لإرساء العلاقات الجزائرية الصينية.

علما أن الوفد الثقافي الصيني يتكون أكثر من 160 عضوا من كتاب وناشرين وإعلاميين، يتقدمهم السيد مو يان الحائز على جائزة "نوبل" للآداب.

نرجو كافة وسائل الإعلام تغطية هذا اللقاء.

بيان صحفي

يستقبل السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة هذا الاثنين 29-10-2018 على الساعة العاشرة نائب وزير الثقافة الكوبي السيد غيليرمو سيلينزال موراليس Guellermo Selenzal Morales الذي يحضر رفقة وفد من الكتاب الكوبيين الطبعة 23 للصالون الدولي للكتاب. وللتذكير فإن الجزائر ستكون ضيف شرف معرض الكتاب بهافانا (كوبا) 2019. ندعو وسائل الاعلام لتغطية اللقاء

بيان صحفي


استقبل اليوم الاحد 28 أكتوبر وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي بمطار هواري بومدين نائب وزير الثقافة والإعلام بجمهورية الصين الشعبية. وتأتي الزيارة في إطار إحياء الذكرى 60 لإرساء العلاقات الجزائرية الصينية، وقيادة الوفد الصيني كضيف شرف في الصالون الدولي للكتاب. ويضم الوفد أكثر من 160 عضوا من كتاب وناشرين وإعلاميين، يتقدمهم مو يان الحائز على نوبل.

بيان صحفي


تحادث السيد وزيرالثقافة عزالدين ميهوبي 
على هامش اجتماع وزراء الثقافة والشباب والرياضة الأفارقة، مع وزير الثقافة السينغالي عبداللطيف كوليباليA. Coulibalyتناول الطرفان كيفية تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين، والإفادة من تجربة الجزائر في إدارة المتاحف، وحقوق التأليف، والحظائر الثقافية والطبيعية.

بيان صحفي


وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي يشيد بالجهود المبذولة على مستوى القارة الافريقية للنهوض بالتنمية في مختلف المجالات . واشاد بدور الثقافة والتعليم في محاربة الفساد . وأما عن جدول الاعمال في شقه الثقافي : 
- المتحف الأفريقي الكبير : المتحف جاهز وتحتضنه اعرق هيئة وموقع تاريخي villa du traité بالجزائر بالجزائر العاصمة . ويكون المتحف فعالا بفضل تجاوب الدول الافريقية دعا السيد وزير الثقافة بهذه المناسبة الدول الأعضاء على المساهمة في تفعيله. 
- المركز الإقليمي صنف 2 ودعا البلدين المعنيين بإرسال ممثلهما في مجلس الادارة.

بيان صحفي

اجرى السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة مساء هذا الأربعاء بفندق الشيراتون محادثات مع وزير الثقافة والفنون للكنغو برازافيل Moyongo Diendonneالمتواجد في الجزائر في إطار اجتماع الدورة الثالثة للجنة الفنية المتخصصة للشباب والثقافة والرياضة للاتحاد الأفريقي.
وتمحور اللقاء خاصة حول أهمية التكوين في مختلف مجالات قطاع الثقافة والاستفادة من تجربة الجزائر في كل ما يتعلق بالتراث من عمليات الترميم والحفاظ على المواقع الاثرية. وتم الاتفاق على إعداد إطار لائحة رسمية يتم من خلالها برمجة عددا من النشاطات المتفق عليها بين البلدين

افتتاح متحف إفريقيا الكبير "بحلول عام 2022"

بيان صحفي


في إطار اجتماع الدورة الثالثة للجنة الفنية المتخصصة للشباب والثقافة والرياضة للاتحاد الأفريقي استقبل السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة اليوم الأربعاء 24 أكتوبر بمطار هواري بومدين وزيرة الثقافة بجمهورية مالي السيدة ندياي رحمة الله ديالو N'diaye Ramatoulay DIALLO، ، مرفوقة بوزير الشباب المالي السيد أمادو كويتا.

حوار خاص مع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

 

عز الدين ميهوبي وزير الثقافة ضيف الإذاعة الجزائرية



بيان صحفي


ينزل السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة ضيفا 
مساء هذا الثلاثاء 23 أكتوبر على قناة الجزائرية1 El djazairia One ابتداء من العاشرة ليلا 22.00 في حوار خاص يتناول جملة من القضايا المرتبطة بالراهن الثقافي، النشر وصالون الكتاب، السينما، أسئلة الشارع، تكريم الشارقة، التراث.. . كونوا في الموعد

بيان صحفي


وزير الثقافة في فوروم الإذاعة يصرح :بتوجيه من السيد الوزير الاول سيتم تسديد والتكفل بمختلف مستحقات مجهودات الناشرين الجزائريين خلال مختلف المناسبات الثقافية والتاريخية ،وتم تكليف ديوان حقوق التأليف والحقوق المجاورة onda بهذه المهمة والتعامل مع هذه الوضعية . والمبلغ الذي يتم تسديده يقدر ب44مليار سنتيم


تـــعزيـــة


بسم الله الرّحمن الرّحيم
"وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقى السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، وكافة إطارات وموظفي وزارة الثقافة، نبأ وفاة الزميلة السيدة باحميد حبيبة، مديرة الديوان الوطني للحظيرة الثقافية لتندوف.

وعلى إثر هذا المصاب الجلل، يتقدم السيد وزير الثقافة وكل إطارات وموظفي الوزارة إلى عائلة الفقيدة بخالص عبارات التعازي والمواساة، داعين المولى العزيز القدير أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وغفرانه وأن يسكنها فسيح جنانه، ويلهم أهلها جميل الصبر والسلوان.

"إن لله سميع مجيب الدّعاء"


بيان صحفي


برعاية من فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة ،تحتضن دار الأوبرا بوعلام بسايح يوم السبت 20 أكتوبر 2018 ابتداء من السابعة مساء (19:00)، حفلا سيمفونيا مشتركا بين الأوركسترا الجزائرية والأوركسترا الصينية .

وينظم هذا الحفل إحياءً للذكرى الستين لإقامة العلاقات التاريخية بين الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبة وجمهورية الصين الشعبية وبتنسيق بين وزارتي الشؤون الخارجية والثقافة و بإشراف من السيدين عبدالقادر مساهل وعزالدين ميهوبي ؛ علما أن بدء هذه الفعاليات يتزامن مع الذكرى الثانية لتدشين أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" من طرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة .

للتذكير فإن برنامجا فنيا ثقافيا متنوعا قد تم تسطيره بين البلدين وبتوجيه من الرئيسين عبد العزيز بوتفليقة و شي جين بينغ ، لتثمين المستوى الإستراتيجي الذي بلغته العلاقات بين الطرفين في جميع المجالات.

بيـــــــان صحفي

انطلقت يوم السبت باوبرا الجزائر فعاليات المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية (الكلاسيكية) في نسخته العاشرة والتي تستمر حتى 19 أكتوبر/تشرين الأول.
وذلك بحضور السيد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ووزيرة التضامن الاجتماعي والاسرة السيدة ايداليا ووزيرة البيئة والطاقة المتجددة فاطمة الزهرة زرواطي الى جانب أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر . 
استهل الحفل بتقديم أوركسترا أوبرا الجزائر بالاشتراك مع السوبرانو الروسية تيفيان إرينا والجنوب إفريقي تابانغ سينكال بقيادة المايسترو أمين قويدر معزوفات موسيقية مشتركة لمقاطع عالمية أبرزها السيمفونية السابعة للموسيقار الألماني لودفينغ فان بيتهوفن.
و"السيمفونية السابعة" عمل عليها بيتهوفن بين سنتي 1811 و1812، وتتألف من أربع حركات تتميز بسرعة الإيقاع والحيوية، وعرضت لأول مرّة في ديسمبر/ 1813 خلال حفل موسيقي خيري، لتحقق الرواج والانتشار بعدها.
وتفاعل الجمهور بدار الأوبرا بحماس مع إيقاعات بيتهوفن.

كما عزف الجوق الجزائري مقطوعة "عرس فيغارو" للموسيقار النمساوي موزات فولفغانغ، و"زنبق الوادي" للملحن الروسي فاسيلي 
ويشارك في المهرجان إلى جانب الجزائر 14 دولة هي: روسيا (ضيف الشرف) وإسبانيا وكوريا الجنوبية وأوكرانيا والنمسا وإيطاليا وتونس وسوريا واليابان والتشيك وجنوب إفريقيا وفرنسا وألمانيا والصين.


برنامج الطبعة العاشرةللمهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السيمفونية


بيـــــــان صحفي

يشارك السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة في الدورة الواحدة والعشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي ستعقد يومي 14 و 15 اكتوبر 2018 بالقاهرة بجمهورية مصر العربية .
وسيتطرق هذا الاجتماع الوزاري الى مجالات التعاون الثقافي القائم بين الدول العربية خاصة ما يتعلق ب: 
-الأدوار الثقافية في ترسيخ الهوية العربية من خلال تعزيز وحماية اللغة العربية و إبراز التراث الثقافي العربي كقاسم مشترك بين الدول العربية، تفعيل الأسابيع الثقافية العربية بين الدول العربية.

-التحديات الثقافية.. الوسائل والأليات من خلال دور الثقافة في مواجهة مشكلات التطرف والإرهاب والعنصرية.

- دور الثقافة في معالجة القضايا التربوية والتعليمية.

-أدوار النخب المثقفة العربية في بناء المشروع الثقافي العربي.

- تأثير الإعلام المرئي والمسموع ووسائل التواصل الاجتماعي في المحتوى الثقافي العربي.

" بلا قيود " تستضيف : وزير الثقافة عزالدين ميهوبي

بيـــــــان صحفي


اشرف السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة بساحة ديوان رياض الفتح على افتتاح فعاليات الطبعة ال 11 لمهرجان الشريط المرسوم،»«فيبدا» 2018»، حيث كان مرفوقا بكل من السيدة نورية بن غبريت وزيرة التربية الوطنية وفاطمة الزهراء زرواطي وزيرة البيئية والطاقات المتجددة ومحمد مباركي وزير التعليم والتكوين المهنيين، وسفراء بعض الدول المشاركة، وعلى رأسهم سفيرة كندا بالجزائر باتريسيا ماكالاغ، كون بلدها هو ضيف شرف الطبعة.
وبالمناسبة أشاد السيد الوزير الثقافة على هامش مراسم الافتتاح، بالمجهودات القيمة التي تبدلها محافظة المهرجان الذي و بالرغم من الصعوبات التي يتلقاها، أصبح يقول: « موعدا سنويا ثقافيا ناجحا بامتياز، له مصداقية في الساحة الثقافية، ويعرف من سنة لأخرى مشاركة نوعية من مختلف البلدان «.
كما أشار وزير الثقافة عزالدين ميهوبي "أن اختيار كندا كضيف شرف لهذه الطبعة هو اختيار موفق كونه بلدا عريقا في هذا المجال إذ تعود صناعة الشريط المرسوم فيه إلى سنة 1792، كما أنها فرصة ذهبية بالنسبة للمؤلفين والرسامين الجزائريين الشباب للاستفادة من التجربة الكندية و الاحتكاك بأسماء تخطت عتبة العالمية».
وأكد وزير الثقافة ان هذه التظاهرة مناسبة لإبراز سنة بعد أخرى لأسماء جزائرية جديدة في مجال الشريط المرسوم، خاصة من الجزائر العميقة، يعول عليها كثيرا في تطوير هذا الفن، الذي ليس السهل، كونه يتطلب طاقة إبداعية كبيرة و قدرة على التخيل وترجمة الفكرة من خلال الرسم،» 
ودعا ميهوبي «أن تكون لكل مدينة جزائرية شريطها المرسوم الذي يحاكي تاريخها و تقاليدها و هو مشروع يهدف حسبه إلى التعريف بالمدن الجزائرية، الوزارة مستعدة يقول لدعمه». 
للإشارة ستستمر فعاليات الطبعة 11 من المهرجان تحت شعار «الجزائر عاصمة الشريط المرسوم»، إلى غاية 06 من الشهر الجاري بمشاركة حوالي 100 مؤلف يمثلون 18 دولة عربية و أوروبية وأمريكية وإفريقية، من بينها لأول مرة كولومبيا والسويد. و سيكون الدخول إلي بهو المعرض مدفوع الثمن كما وضعت محافظة المهرجان في هذا الشأن عدة صيغ للشباب و العائلات.


بيـــــــان صحفي

استقبل السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة 

M. KAZUYA OGAWA

سعادة سفير اليابان
بمقر الوزارة.
تناول الطرفان آفاق التعاون الثقافي بين البلدين خاصة في مجال التراث وكيفية إشراف خبراء يابانيين على البحث وترميم مواقع التراث الثقافي ،ودراسة امكانيةىتنظيم المتاحف الجزائريةًلملتقيات علمية حول هذا الموضوع مع خبراء يابانيين. 
هذا الى جانب تنظيم أسبوع ثقافي ياباني بقصر الثقافة مفدي زكريا ما بين 4و9اكتوبر القادم . 
وأما في مجال الموسيقى و المسرح فقد اتفق الطرفان على تعزيز التعاون في هذا المجال علما انه سيتم تقديم عرضين مسرحيين وورشة مسرح في سهر نوفمبر القادم. 
واتفق الطرفان على تعزيز التعاون في مجال السينما وتشجيع الاستثمار في الصناعة السنمتغرافية. ودراسة كيفية تصوير وانجاز أفلام يابانية في الجزائر

بــــَيــان صُحــفـــي

 

سيشهد معرض الجزائر الدولي للكتاب (SILA) هذه السنة حدثا ثقافيا متميزا يتمثّل في حضور ومشاركة الحائز على جائزة نوبل للآداب 2012 الروائي الصيني مو يان Mo Yan، ضمن الوفد الثقافي الصيني الذي يتجاوز عدده 150 عضوا، كون الصين ضيف شرف الطبعة 23.
مو يان سيلقي محاضرة في الصالون، ويحظى بتكريم خاص.


 

حوار مع وزير الثقافة

يكشف وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي عن مصاعب وتحديات العمل الثقافي الجزائري، ويعلن عن

استراتيجيته في ظل بداية الموسم الثقافي والأدبي الذي بدأ بفعاليات «زاخمة»، وسيشهد بعد أيام انطلاق معرض الجزائر الدولي للكتاب.

وتحدث ميهوبي أيضاً عن المشهد الأدبي الجزائري وخصوصيته و«الصراع بينه وبين معارضيه واتحاد الكتاب الجزائري»، وكيف يوازن بين رجل الدولة والمبدع.

وقد جرى الحوار في مكتبه المطل على رابية تشرف على ضفة المتوسط.

هنا نص الحوار:

بــــَيــان صُحــفـــي


شارك السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة يوم الجمعة 21 سبتمبر بلشبونة (البرتغال) في اجتماع حوار 5+5 لوزراء الثقافة ببلدان حوض المتوسط الغربي. وألقى السيد الوزير بهذه المناسبة كلمة باسم الجزائر، حول قيمة الثقافة كونها الإسمنت الذي يعزز التراث الثقافي المشترك، ويرسّخ قيم التسامح والعيش معا في سلام. ورحب المشاركون باحتضان الجزائر الاجتماع القادم 2019.
كما أجرى السيد الوزير محادثات مع عدد من وزراء الثقافة المشاركين، الإسباني والمالطي والتونسي والايطالية، إلى جانب وزير الثقافة البرتغالي لويس كاسترو منديس. وتناولت اللقاءات تعزيز سبل التعاون، والبحث عن فرص للشراكة في المجال الثقافي، والصناعات

 


و قام السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة على هامش لقاء وزراء الثقافة لدول البحر الأبيض المتوسط 5+5 بلشبونة (البرتغال) بزيارة للمتحف القديم، حيث يختزل تاريخ واحدة من الدول التي غيرت خارطة العالم بالاستكشافات التي قامت بها. وأهديت لمدير عام المتحف كتابا عن كنوز المتاحف الجزائرية. واتفقنا على تنظيم معرض جزائري مستقبلا.

بــــَيــان صُحــفـــي


وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ينزل ضيفا على برنامج "سجالات ومعنى" للإذاعة الثقافية الجزائرية، ويتطرق الى الطبعة الجديدة من الصالون الدولي للكتاب و الموسم الثقافي الجديد بالإضافة الى قضية فيلم "العربي بن مهيدي".

أعلن وزير الثقة عزالدين ميهوبي أن الجمهورية الصينية ستكون ضيفة شرف الطبعة المقبلة من الصالون الدولي للكتاب الذي سينظم خلال الفترة الممتدة بين 29 أكتوبر و 10 نوفمبر المقبل بالجزائر العاصمة، بمشاركة 930 دار نشر (منها 250 ناشر جزائري) يمثلون 51 دولة. وأوضح خلال نزوله ضيفا على المقهى الادبي "سجالات ومعنى" للإذاعة الثقافية بنادي عيسى مسعودي للإذاعة الجزائرية، مساء يوم الثلاثاء 11 سبتمبر 2018، أن "الصالون الذي سيشهد على هامشه فعاليات ثقافية ومهنية، سيكرم المخرج اليوناني الشهير كوستا غافراس بمناسة مرور 50 سنة على نيلة جائزة الأوسكار لأحسن فيلم أجنبي عن فيمله "زد" الذي دخل المسابقة باسم الجزائر، وهو انجاز فنّي غير مسبوق في تاريخ السينما الجزائرية والعربية. وستتم بالمناسبة عرض بعض أفلامه خلال الحدث.
وبمناسبة الذكرى الستين للعلاقات الجزائرية الصينية، أكد ميهوبي عن تنظيم برنامج ثقافي بالبلدين يؤرخ ويعزز العلاقات المتينة بين البلدين كما أعلن ايضا أن الجزائر ستكون ضيفة شرف بصالون الكتاب بكوبا و بمعرض الكيبك للكتاب بكندا، والبحرين و كذا فنزويلا وهو ما يؤكد يضيف الوزير، المكانة المرموقة التي تحتلها الجزائر .
على صعيد آخر اعتبر وزير الثقافة عزالدين ميهوبي النشاط الفني لقطاعه خلال الصائفة الماضي " ناجحا بكل المقاييس" من خلال الحفلات الفنية التي نظمها الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الذي تكفل، حسبه، بالجانب المالي للتظاهرات، مشيرا إلى أنه تم تنظيم حوالي 730 حفل فني في 41 ولاية حضرها أزيد من مليون و400 ألف متفرج، وذلك بمشاركة 3250 فنانا جزائريا من بينهم 65 فنانا مغتربا.
وردا على سؤال يتعلق بالسجال الدائر حول منع فيلم العربي بن ميهوبي، أكد الوزير ميهوبي انه تلقى معلومات تفيد بأن مخرج الفيلم أبدى استعداده لقبول بعض التحفظات التي قدمتها له اللجنة المكلفة بمشاهدة الفيلم، معتبرا إياها استجابة إيجابية ومهمة من شأنها أن تجعل الفيلم يستجيب لمنطق القانون مشددا على ضرورة انتظار موقف اللجنة من هذا التطور حسب تعبيره. 
اليكم البرنامج كاملا (بالصوت والصورة) عبر هذا الرابط: https://bit.ly/2p0p5O7


بــــَيــان صُحــفـــي


ببالغ الأسى والحزن تلقى وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي خبر انتقال الفنان الجزائري الكبير وأحد أعمدة الأغنية القبائلية جمال علاّم إلى جوار رَبِّه بعد معاناة طويلة مع المرض بأحد المستشفيات بباريس (فرنسا).
وبرحيل هذا الفنان المتعدد المواهب، الأغنية، المسرح، السينما.. تكون الجزائر فقدت واحدا من الأسماء التي عرفت بحضورها الفني داخل وخارج الوطن، ومن خلال سعيه المتواصل والدؤوب لأجل تطوير الموسيقى الجزائرية والارتقاء بالأغنية القبائلية بفضل معرفته العميقة بمختلف الطبوع والايقاعات الموسيقية في العالم، فترك رصيدا هائلا من الأعمال الفنية ذات الإنتشار الواسع، من بينها جوهرة.
وكان السيد وزير الثقافة، متابعا للوضع الصحي للفقيد، حيث زاره ببجاية وأشرف على الحفل التكريمي الذي أقيم على شرفه بالمسرح الجهوي ببجاية، كما ظل الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة مرافقا له طيلة فترة العلاج.
وأنتم هذا المصاب الجلل، يتقدم وزير الثقافة بتعازيه الخالصة لعائلة الراحل جمال علام ولكل العائلة الفنية، راجيا من المولى العلي القدير أن يتغمد روحه الطاهرة بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وأقاربه جميل الصبر والسلوان
إنَّا لله وإنا إليه راجعون

بــــَيــان صُحــفـــي

مشروع المحافظة على التنوع البيولوجي

 

بــــَيــان صُحــفـــي

يشرف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم السبت 08 سبتمبر 2018، على الساعة التاسعة صباحا (09:00 سا)، بقصر الثقافة مفدي زكريا، على افتتاح "أشغال لقاء احتفالية الشاعر العربي الفلسطيني الكبير محمود درويش"، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لوفاته، واحتفاء به "رمزا للثقافة العربية لعام 2018".

سيلقي بهذه المناسبة التي ينظمها "بيت الشعر الجزائري" عدد من ألمع الشعراء والأدباء الجزائريين قصائد وتدخلات حول مسيرة الفلسطيني محمود درويش الشاعر، ومحمود درويش الشخص المناضل والسياسي وما قدمه في هذا المجال للقضية الفلسطينية، كما سيتم عرض شريط وثائقي قصير حول هذه الشخصية البارزة

بــــَيــان صُحــفـــي

شرف السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة على افتتاح اللقاءات السنوية الأفرو- متوسطية للأديبات الناشئات ، بمقر المكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة –الجزائر ، يوم السبت 01 سبتمبر 2018 على الساعة التاسعة صباحا (900سا) .
وتهدف هذه التظاهرة الأدبية التي تسهر على تنظيمها مؤسسة « point-virgule » بالتعاون مع المكتبة الوطنية الجزائرية ، إلى إبراز مساهمة المثقفين الشباب ،لاسيما العنصر النسوي في ترقية الأدب لخدمة الثقافة الإنسانية ومد جسور التواصل بين المبدعين.
كما تنظم هذه الفعاليات إحتفاء" وتكريما للروائية المبدعة يمينة مشاكرة.
ندعو وسائل الإعلام لحضور وتغطية فعاليات هذا الحدث الأدبي الهام

 

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz