الثلاثاء 18 جوان 2019
Document sans titre

اعلانات

اتفاقية تعاون مع النقابة الوطنية للمهندسين المعمارين

SIG

 

 

 

 

الـــــــوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة

وكالة في خدمة التراث الوطني والقطاعات المحفوظة 

لما كانت القطاعات المحفوظة جزءا لا يتجزأ من التراث الثقافي، تمت الإشارة إليها في القانون 04-98 المتعلق بحماية التراث الثقافي، لا سيما في المادة 41 ، حيث تعتبر البطاقة التعريفية للجزائر وما مرّ بها من حضارات وأجيال تركوا بصماتهم عبر ربوع الوطن، وحرصا من المسؤولين في الدولة على التراث والقطاعات المحفوظة، واهتمامهم بها، جعلهم يفكّرون في نفس الوقت في آلية لتطبيق هذا القانون على أرض الواقع، حيث جاء هذا الأخير متزامنا مع صياغته، وهو ما كان بالفعل حيث شهدت سنة 2011 ميلاد الوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة مكلّلة لزبدة الجهود المبذولة من أجل السهر على حفظ القطاعات المحفوظة واستصلاحها .

قبل أن نتعرف على الوكالة لا بأس أن نعرّج على تعريف القطاع المحفوظ كما ورد في القانون 04-98 المتعلق بحماية التراث الثقافي لا سيما المادة 41 42 43 منه.
القطاعات المحفوظة : هي كل المجموعات العقارية الحضرية أو الريفية مثل القصبات والمدن والقصور والقرى والمجمعات السكنية التقليدية والمتميّزة بغلبة المنطقة السكنية فيها والتي تكتسي، بتجانسها ووحدتها المعمارية والجمالية، أهمية تاريخية أو معمارية أو فنية أو تقليدية من شأنها أن تبرر حمايتها وإصلاحها وإعادة تأهيلها وتثمينها.
تزوّد القطاعات المحفوظة بمخطط دائم للحماية والاستصلاح.

الوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة :
مؤسسة عمومية ذات طابع إداري حديثة النشأة، اُنشأت بموجب المرسوم التنفيذي رقم 02-11
المؤرّخ في 05 جانفي 2011 ، تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، حيث تجعل من دار القاضي بالقصبة السفلى الجزائر العاصمة مقرا لمديريتها العامة.، إلا أنها بدأت في ممارسة مهامها فعليا ابتداءً من ماي 2013 .
حيث تتمثل المهمة الرئيسية للوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة في تطبيق أحكام القانون رقم 04-98
وهي ضمان تنفيذ المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاعات المحفوظة وتقييمها.


وانطلاقا من هذا يمكن ذكر المهام الرئيسية للوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة وهي كالآتي:

-1السهر على المحافظة على الطابع التراثي للقطاع المحفوظ.
-2
برمجة تنفيذ عمليات الحفظ والترميم والتثمين المنصوص عليها في المخطط الدائم لحفظ القطاعات المحفوظة وتقييمها.
-3
متابعة تنفيذ العمليات التي تدخل في إطار المخططات الدائمة لحفظ وتقييم القطاعات المحفوظة ومراقبة ذلك.
-4
إبداء رأي تقني مطابق حول التدخلات في القطاع المحفوظ بطلب من السلطات المعنية.
-5
السهر على تطابق الدراسات والأشغال المتصلة بترميم الممتلكات الواقعة في قطاع محفوظ وإعادة تأهيلها وحفظها وتثمينها مع المعايير المعمول بها في هذا المجال.

-6 إبداء رأي تقني في الملفات المتعلقة بشغل أو استعمال أي معلم تاريخي مرمم أو تقطيع أو تقسيم أو تجزئة المعالم التاريخية المصنفة أو المقترحة للتصنيف والتي تخضع لترخيص مسبق من الوزير المكلف بالثقافة.
-7
اتخاذ كل التدابير الموجهة لوضع حد للإتلاف الممتلكات العقارية وذلك في إطار احترام التنظيم  المعمول به، بالاتصال مع السلطات المعنية.
-8
تزويد السلطات المعنية بالمعلومات المتعلقة بإعادة الإسكان النهائي أو المؤقت للأشخاص المعنيين خارج القطاع المحفوظ وبإعادة الإدماج في البنايات المرممة وبعمليات نزع الملكية من أجل المنفعة العامة.
-9
تكوين ملفات الإعانة بالنسبة للمالكين الخواص لممتلكات عقارية واقعة في محيط القطاع المحفوظ والموجهة لإعادة تأهيل الأماكن وترميمها.
-10
توعية السكان وإعلامهم بكل مسألة مرتبطة بحفظ القطاع المحفوظ وحماية وحفظ المعالم التاريخية المصنفة الواقعة فيه وكذا تقنيات صيانة البنايات القديمة.
-11
ضمان جميع مهام الإعلام والاستشارة حول الجوانب المرتبطة بالتدخلات وباستعمال الممتلكات العقارية الواقعة في القطاع المحفوظ.
-12
القيام بكل دراسة في إطار المهام الموكلة لها.

  • وبشيء من التفصيل يمكن القول أن الوكالة في تنظيمها الداخلي تحتوي على قسمين تقنيين يحتويان على ثلة من المهندسين المعماريين والمختصين في علم الآثار وتقنيون سامون في الحفظ والترميم بالإضافة إلى قسم الاتصال والعلاقات
  • العمومية والأرشيف الذي يعتبر همزة الوصل مركز الربط بين الوكالة والمواطنين:-
قسم برمجة تنفيذ عمليات المخططات الدائمة لحفظ واستصلاح القطاعات المحفوظة

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz