الجمعة 24 نوفمبر 2017
Document sans titre

اعلانات

SIG

 

شكر

 

 

تكريم رجال العلم  والثقافة والفن بأوسمة الاستحقاق الوطني من مصف "أثير" و"عشير"

أسدى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يوم الأحد 16 أفريل 2017، أوسمة الاستحقاق الوطني من مصف "أثير" و"عشير" تكريما لرجال العلم  والثقافة والفن خلال حفل نظم بأوبرا الجزائر.
منح وسام الاستحقاق الوطني من مصف أثير بعد الوفاة للأديب والكاتب بوعلام بسايح، كما أسدي وسام الاستحقاق الوطني من مصف عشير لذاكرة شخصيات من أعلام الفن والأدب والبحث الذين رحلوا وهم :
عبد الرحمن حاج صالح، أبو العيد دودو، نبهاني كريبع ، بوعمران الشيخ، مولود معمري، باية محيي الدين (فاطمة حداد)، محمد سليم رياض، الحاج رحيم، عطا الله (أحمد بن بوزيد)، تيسير عقلة، اعمر الزاهي، شعبان أوحيون، جمال عمراني، يمينة مشاكرة وإبراهيم بلجرب .


كما منح رئيس الجمهورية وسام الاستحقاق الوطني من مصف عشير لنخبة من الأسماء التي لا تزال تهب كلّ عطاء جميل وراق في شتى الفنون والمعارف، منهم: الشيخ سعيد كعباش، عبد المجيد مسكود، بلاوي الهواري، حسنة البشارية، أكلي يحياتن، محمد العماري، لونيس آيت منقلات، منير بوشناقي، جوهر أمحيس أوكسل، العربي دحو، محمد الصالح الصديق، شكري مسلي، ناصر الدين سعيدوني، محمد أبو القاسم خمار، فاضل نوبلي .

وفي رسالة له بمناسبة إحياء يوم العلم المصادف لـ 16 أفريل من كل سنة، قرأها  نيابة عنه المستشار برئاسة الجمهورية، محمد علي بوغازي، ابرز رئيس الجمهورية ان إلمام العلامة بن باديس "الواسع بأمور الدين  والدنيا، وتفتحه على ثقافة العصر، ومساواته بين أبناء الوطن من بنين وبنات، ودفاعه القوي عن الهوية الوطنية من دين ولغة وانتماء حضاري، ومحاربته الشرسة  للبدع والتزمت والتعصب والخرافات ولكل الآفات الإجتماعية، وهي فضائل جعلت منه إنسانا عالميا ومصلحا بامتياز".
وسلم السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة، رفقة السيد عزالدين ميهوبي أوسمة الاستحقاق الوطني بحضور وزراء و فنانين ومثقفين .
واعتبر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في كلمة ألقاها أن "الرئيس يحتفي  بالثقافة والعلم كما جرت العادة" وأن "المثقفين ورجال الادب والفن الذين شرفوا  الجزائر في المحافل يشكرونه على اهتمامه الدائم" .

وشهد الحفل عرضا موسيقيا قدمت من خلاله الأوركسترا السمفونية الوطنية جولة موسيقية  لأهم أعمال الفنانين المكرمين تحت قيادة المايسترو أمين قويدر.

 

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz