الخميس 21 مارس 2019
Document sans titre

اعلانات

اتفاقية تعاون مع النقابة الوطنية للمهندسين المعمارين

SIG

 

شكر


قياس درجة المقروئية في الجزائر

2018

إعلان
الجـــائـــــزة العــــــربيـــــــــّة للمُبدع الشّاب
في محور "الإبداع حول القدس"
(الدّورة الأولى، وجدة 2018 - 2019)

زيارة السيد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي لولاية. جيجل
زيارة وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي الى ميلة

- أكد وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي يوم الأحد خلال زيارة تفقد إلى ولاية ميلة أن دائرته الوزارية "حريصة في عملها على المحافظة وحماية المواقع الأثرية والتراثية دون أن تعيق المشاريع التنموية".

وأوضح الوزير في حديثة للصحافة بفرضوة ببلدية سيدي مروان (شمال ميلة) حيث اكتشفت في سنة 2013 ضيعة رومانية نتيجة أشغال مشروع بناء سكنات اجتماعية أن العمل يكون "للتوفيق ما بين حماية المواقع المكتشفة وإنجاز المشاريع المبرمجة عل غرار السكن و المرافق العمومية بهدف عدم إعاقة التنمية التي قال أنها حق المواطن.

ويكون ذلك –حسبه- بالنقاش ما بين قطاع الثقافة والجهات المعنية بالمشاريع على غرار ما تم بهذا الموقع حيث تم الاتفاق على تواصل أشغال المشروع مع تهيئة الموقع الأثري المكتشف وحمايته فضلا عن تخصيص جزء من الطابق الأرضي للعمارة المجاورة له لاستغلاله كفضاء ثقافي تماشيا وطبيعة الموقع الذي قال أنه "سيصنف وسيكون مستقبلا الطابع لهذا الحي السكني".

وعن السماح بالتصوير داخل المواقع الأثرية أكد السيد ميهوبي أنه مسموح للسياح منذ أكثر من سنة وكذلك بالنسبة للأعمال المروجة لهذه المواقع أما في حال استغلالها للأغراض التجارية يفرض في هذا الحال -كما أضاف- "مقابل رمزي" على الراغبين في ذلك من قنوات تلفزيونية.

إقرأ أيضا: استرجاع مقتنيات تعرضت للنهب من المتحف الوطني للآثار القديمة والفنون الإسلامية

ولدى تفقده الوزير للمدينة العتيقة لميلة استمع الوزير للشروحات المتعلقة بالدراسة الخاصة بمسجد سيدي غانم أو أبو مهاجر دينار الذي وصفه "بالأيقونة والمعلم المهم جدا" لأنه يعد الثاني في شمال أفريقيا بعد مسجد القيروان (تونس) ولأنه "مرجع من مراجع قراءة تاريخ الفتوحات الإسلامية " على حد قوله.

وقال السيد ميهوبي: إن هذا المسجد أمانة في أعناقنا ومن الضروري الاهتمام به وترميمه للسماح باستعماله مجدد لإقامة العبادات أيضا " مشيرا إلى رفع التجميد عن المشروع الخاص بذلك بقيمة 140 مليون د.ج.

وعند وقوفه اليوم على انطلاق الدراسة الخاصة بذلك والتي ستنتهي في غضون سنة يتم بعدها اختيار المؤسسة المؤهلة للترميم "سيستعيد المعلم الذي هو أول نقطة لبداية ظهور المساجد بالجزائر حياته من جديد " حسب تعبير الوزير.

كما استمع الوزير بذات الموقع إلى شروحات حول المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاع المحفوظ للمدينة العتيقة لميلة والذي هو في مرحلة النشر حاليا ما سيمسح –حسبه- بعد ذلك لقاطني هذا القطاع الذي يعد من بين 21 قطاعا محفوظا عبر الوطن بالقيام بالترميمات و ذلك بالتنسيق مع مصالح الثقافة بالولاية.

وعن التكفل بالقطع الأثرية المحجوزة والمسترجعة على مستوى هذه الولاية في ظل غياب متحف لاحتوائها أفاد الوزير بأنه يمكن استغلال مرافق آمنة"كفضاءات متحفية" لوضع هذه المقتنيات والقطع على مستواها أما بالنسبة للقطع المحولة إلى متحف قسنطينة فقال : "يمكن استرجاعها بعد توفر الولاية على متحف خاص بها".


و زار الوزير كل من العين الرومانية "عين البلد" وكذا الزاوية الرحمانية وأحد منازل بالمدينة العتيقة حيث ثمن مجهودات ترميمه وكذا تخصيصه كمقر لجمعية أصدقاء ميلة القديمة.
وكالة الأنباء الجزائرية )
تعرض مساء اليوم المتحف الوطني للآثار القديمة والفنون الإسلامية الواقع في مدخل نهج كريم بلقاسم إلى عمليات تخريب طالت بعض أجنحته، وسرقة عدد من مقتنياته، بعد إضرام النيران في بعض المكاتب الإدارية وإتلاف وثائق وسجلات.
وقد تدخلت مصالح الحماية المدنية بسرعة وحالت دون امتداد ألسنة النيران لأجنحة العرض. ونجحت فرق الأمن الوطني في استعادة سيف يعود لفترة المقاومة الشعبية.
وتواصل مصالح الأمن تحرياتها للتعرف على الجناة من المنحرفين الذين استغلوا هذه المسيرات السلمية، ليقوموا بجريمتهم النكراء في حق الموروث الثقافي الوطني، والمساس بمتحف يغطي فترات هامة من تاريخ الشعب الجزائري.
وقد انتقل السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة إلى المتحف وعاين الأضرار التي لحقت به، واتخذت إجراءات إضافية لتعزيز الحماية والأمن.
وللتذكير فقد حاولت مجموعة من المنحرفين الولوج إلى أجنحة الآثار القديمة، الأسبوع الماضي، دون أن تتسبب في أضرار كبيرة.

08-03-2019



 

يستقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، غدا الاثنين 04 مارس 2019، على الساعة العاشرة صباحا (10:00 سا)، بمقر الوزارة، مدير شبكة مراكز " معهد سارفنتاس" في العالم السيد Luis Garcia MONTERO، وذلك في إطار زيارة يقوم بها إلى الجزائر على رأس وفد من الشخصيات والمسؤولين الإسبان المهتمين بالشأن الثقافي والتراث.

ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا اللقاء.

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقى السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة نبأ وفاة المغفور له النائب باباعلي محمد.

بهذه المناسبة الاليمة يتقدم السيد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي الى عائلة المرحوم والى أقاربه وأصدقائه بتعازيه الخالصة راجيا من المولى عزوجل ان يتغمده برحمته الواسعة في جنة الفردوس،و يكرم مثواه ويتقبله مع الصالحين.
ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان 
انا لله وانا اليه رجعون.

تلقى السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة بكثير من الفخر والاعتزاز، خبر فوز المخرجة السينمائية الجزائرية الصاعدة " ياسمين شويخ" عن فيلمها : " إلى آخر الزمان" بجائزة "عومارو غاندا -OUMAROU GANDA " لأحسن أول فيلم طويل، وذلك في إطار مشاركة الجزائر في الدورة 26 لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما والتلفزيون لسنة 2019 - فيسباكوFESPACO - بصفتها " ضيف خاص". 
وبهذه المناسبة السعيدة يتقدم السيد وزير الثقافة، بتهانيه الحارة والمشجعة، للمخرجة المتألقة على هذا الفوز والتميز الذي نالته عن جدارة وشرفت به المشهد الثقافي و السينمائي الجزائري.

هي التكريمات والجوائز التي تضاف إلى قائمة الأعمال الإبداعية التي حصدها مبدعونا ومبدعاتنا في العالم وتحديدا في إفريقيا والدول العربية.

فهنيئا للمخرجة ياسمين شويخ بهذا الفوز المستحق ومزيدا من التوفيق والتميز والتألق.

يشرف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، على افتتاح المهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي في دورته الـ17، وذلك يوم الخميس 28 فيفري 2019، على الساعة الثالثة مساءً (15:00 سا)، بالمسرح الجهوي كاتب ياسين- بتيزي وزو.

هذه الطبعة الجديدة من المهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي مهداة لفقيد الأغنية القبائلية الفنان الراحل جمال علام، كما أنها ستتزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية الـ30 لرحيل الكاتب والأنثروبولوجي مولود معمري.

يتنافس رسميا في هذه التظاهرة 23 فيلماً على جائزة " الزيتونة الذهبية" التي تعد أعلى تتويج خاص بالمهرجان الثقافي الوطني السنوي للفيلم الأمازيغي الذي ستنظم دورته الـ17 في الفترة الممتدة ما بين 28 فيفري إلى 4 مارس 2019.

في إطار تعزيز التبادل الثقافي بين الجزائر والصين تقوم الفرقة الصينية ووشو (شاولين) بزيارة الى الجزائر حيث ستقدم عروضا فنية الْيَوْمَ ، السبت 23 فيفري بولاية تيزي وزو وغدا الأحد 24 فيفري بولاية الجزائر بقصر الثقافة مفدي زكريا على الساعة السادسة والنصف مساء .


اشرف السيد وزير الثقافة مساء يوم الاثنين 18 فيفري 2019 على انطلاق الاوركسترا السيمفونية لولاية وهران وحضر حفل الموسيقى الأكاديمية الجزائرية بقيادة المايسترو أمين قويدر، وذلك على مستوى المسرح الجهوي عبد القادر علولة.


يقوم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، بزيارة عمل إلى ولاية الشلف، وذلك يوم الاثنين 18 فيفري 2019، للمشاركة في الاحتفالات المخلدة لليوم الوطني للشهيد، وكذا تفقد عدد من هياكل قطاع الثقافة من بينها المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية والمعهد الموسيقي الهاشمي قروابي بالشلف وتدشين معرض الكتاب المقام بهذه المناسبة .

ومساء نفس اليوم يتوجه السيد الوزير إلى ولاية وهران للإشراف على افتتاح الاحتفال الأول للجوق السمفوني الجهوي لوهران.


تلقى السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة بحزن و اسى كبيرين وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نبأ وفاة الفنان القدير عبد القادر تاجر ، و اثر هذا المصاب الجلل يتقدم السيد الوزير بخالص التعازي ،الى عائلة المرحوم والى الاسرة الفنية سائلا المولى عز و جل أن يتغمد الفقيد ان شاء الله برحمته الواسعة، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه جميل الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون

 

زار وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بالعاصمة الكوبية هافانا عددا من المؤسسات الثقافية الكوبية الناشطة في مجال التراث والسينما، اطلع من خلالها على التجربة الكوبية "المميزة" في هذا المجال.

وأدى السيد ميهوبي زيارة إلى "متحف فنون الديكور" رفقة نائبة رئيس متاحف كوبا التابعة للمجلس الوطني الكوبي للتراث الثقافي صونيا فنخن بيرز موخينا أين تعرف على ما يضمه هذا الأخير من مقتنيات وتحف مختلفة معظمها من أوروبا وآسيا وتعود للقرنين التاسع عشر والعشرين.

وقدمت المسئولة الكوبية لوزير الثقافة نبذة تعريفية عن هذا المجلس وتراث بلادها المادي واللامادي منوهة في نفس الوقت بأهمية التكوين في بلادها في مجال حفظ التراث.

وتتمثل التحف المعروضة في تماثيل ولوحات زيتية وأعمدة وأواني قديمة موزعة على غرف قصر كبير كان قبل عام 1961 ملكا لكونتيسة وجامعة تحف قبل أن يتحول عام 1964 إلى متحف.

وأدى السيد ميهوبي من جهة أخرى زيارة إلى "المعهد الكوبي للفن والصناعات السينمائية" والذي له أيضا "تجربة رائدة" في كوبا وأمريكا اللاتينية في مجال إنتاج أفلام تحريك رقمية بصيغ مختلفة على غرار "تو دي" و"ثري دي" بعضها تحصل على جوائز في كبرى المهرجانات الدولية.

واعتبر الوزير أن تجربة كوبا في المجال السينمائي "عكست التطور التاريخي للمجتمع الكوبي ورموزه الكبيرة" مضيفا من جهة اخرى ان كوبا "بلد صديق وتربطه بالجزائر علاقات تاريخية قوية وتجمع بينهما مباديء الحرية والكفاح والاستقلال ."

وأبدى السيد ميهوبي استعداده لتنظيم أسبوع للسينما الكوبية في الجزائر واحتضان أفلام كوبية بمهرجان الجزائر الدولي للفيلم الملتزم وهذا بهدف "تسليط الضوء على التجربة الكوبية في الفن السابع وتاريخها وتياراتها الفنية وكذا جيلها الجديد من المخرجين الشباب".

كما دعا الوزير المسئولة الكوبية إلى "العمل على إنتاج فيلم مشترك يجمع بين مخرجين شابين" من البلدين معربا في هذا السياق عن "استعداد قطاعه لاستقبال خبراء كوبيين في مجال أفلام التحريك للتدريب" في الجزائر.

ليكم كلمة معالي وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي في افتتاح فعاليات معرض الكتاب الدولي بهافانا (كوبا) 07 فيفري 2019
وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بهافانا كوبا يفتتح رفقة الرئيس الكوبي المعرض الدولي للكتاب بهافانا

تلقى السيد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بحزن كبير ، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نبأ وفاة المغفور له عابد بن عودة المعروف فنيا بعزالدين الشلفي

طيب الله ثراه ، وأكرم منزلته ، و أمام هذا المصاب الجلل يتقدم السيد الوزير بتعازيه الخالصة لعائلة الفقيد ولمحبيه ، راجيا من الله عزوجل ان يتغمده برحمته الواسعة ويلهم أهله وأقاربه بجميل الصبر . "لله ما أعطى ولله ما اخد"


قام السيد عز الدين وزير الثقافة هذا المساء بزيارة الطبعة الثانية من المهرجان الدولي للكسكسي التي انطلقت فعالياتها يوم أمس الاثنين بقصر الثقافة بمشاركة 34 محضر كسكسي من مختلف ولايات البلاد جانب مشاركين من الخارج من بينهم فلسطين ضيف شرف الطبعة و مصر و المغرب و تونس و تركيا

 

أكد وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي، مساء يوم الأحد بالجلفة، بأنه "تم تسجيل في الآونة الأخيرة ظاهرة كبيرة هي محل إعتزاز تتعلق بإقدام الشباب على إنشاء مكتبات في الفضاء المفتوح".

وأضاف الوزير، ................

استقبل وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي الْيَوْمَ ،الاحد27جانفي 2019 وفدا سعوديا عن هيئة الفهرس العربي الموحد ، برئاسة الدكتور صالح بن محمد المسند( رئيس المركز) . تباحث الطرفان في مجال التعاون بين مركز العربي الموحد والمكتبة الوطنية الحزائرية ضمن برنامج دعم مكتبات المطالعة الوطنية لإنشاء فهرس وطني جزائري موحد.
استقبل السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة الْيَوْمَ الخميس 24جانفي سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الجزائر السيد لي ليان خي lie lianhe، وتطرق الطرفان لأساليب التعاون الثقافي بين البلدين، وتحضير الأيام الثقافية الجزائرية بالصين المقررة بعد أسابيع. وكذا الجولة المرتقبة لفرقة الشاولين shaolin العالمية في نهاية فبراير القادم..

قام السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة بتنصيب السيد مراد وضاحي مدير جيل FM سابقا، على راس مؤسسة الديوان الوطني للثقافة والإعلام. وبهذه المناسبة وبعد الترحيب بالمدير الجديد قال السيد الوزير ان هذا التغيير يدخل في إطار بعث نفس جديد ..... المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والاستفادة من خبرات جديدة اظهرت جدارتها في تحمل المسؤوليات. وتعد مؤسسة ONCI من المؤسسات العريقة يقول الوزير ، في النشاط والساحة الثقافية توكل لها نشاطات داخل الوطن وأحيانا خارجه. اما عن المدير الجديد فقد وصفه السيد الوزير بالانسان المثابر وبالنسبة وان الجانب الثقافي ليس بالجديد عليه. فقد برهن على ذلك من خلال البرامج الهادفة الشبابية على مستوى إذاعة جيل FM.
ولا شك ان المدير الجديد سيجد كل الدعم من المركزية يضيف الوزير لانجاح مهمته. كما شكر السيد وزير الثقافة السيد لخضر بن تركي هى كل المجهودات التي بذلها وهو على راس الديوان.
من جهته شكر مراد وضاحي السيد الوزير على هذا التعيين... مشيرا ان القطاع ليس بغريب عنه وانه سيعمل كل ما في وسعه ليكون مصيره ناجحا على راس هذه المؤسسة

استقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، سعادة سفير المملكة العربية السعودية، السيد عبد العزير بن إبراهيم العميريني، وذلك اليوم الثلاثاء 22 جانفي 2019، بمقر الوزارة.

ذكّر الطرفان بنوعية العلاقات المميزة التاريخية بين البلدين وأكدا على أهمية توطيدها على المستوى الثقافي والاستفادة المتبادلة من الخبرات في ميدان البحث الأثري والتراثي خاصة وأن للجزائر تجارب كثيرة في هذا الميدان، مثلما تؤكده الاكتشافات الأخيرة بعين بوشريط ولاية سطيف، إذ يمكن للباحثين الجزائريين والسعوديين القيام بأبحاث مشتركة في كلا البلدين وإبرام اتفاقية في هذا المجال.

كما وجه السيد الوزير الدعوة للمملكة العربية السعودية للاستثمار الثقافي في الجزائر خاصة في ميدان السينما من خلال إنشاء مدينة سينمائية بالجنوب الجزائري.

استقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، سعادة سفير جمهورية مصر، السيد أيمن مشرفة، وذلك اليوم الثلاثاء 22 جانفي 2019، بمقر الوزارة.

وأكد الطرفان بهذه المناسبة على الدور الذي تلعبه الثقافة في توطيد العلاقات بين الأمم والشعوب وتنوير مختلف شرائح المجتمعات في مواجهة التطرف والعنف. كما تم الاتفاق بين الطرفين على ضرورة توقيع برنامج تبادل ثقافي بين مصر والجزائر، الذي يحدد مجالات التبادل خاصة بين أوبرا الجزائر وأوبرا القاهرة وفي مجال الصناعة السينمائية والمسرح والأدب والفنون التشكيلية والزخرفة.

وفي الأخير ثمن الطرفان مشاركة الوفود الثقافية والفنية للبلدين في المهرجانات والندوات الثقافية المنظمة في الجزائر ومصر.

يقوم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، بزيارة عمل إلى ولاية تيزي وزو، يوم السبت 19 جانفي 2019، حيث سيتفقد عدداً من المشاريع والهياكل التابعة للقطاع، كما سيعطي إشارة انطلاق تصوير الفيلم الخاص بحياة الشاعر سي محند أومحند بقرية جمعة سحاريج ويزور مشروع إعادة بناء قاعة السينما جرجرة.
بيان صحفي
يشرف وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي، يوم الخميس 17 جانفي 2019 على الساعة العاشرة صباحا بقصر الثقافة مفدي زكريا ، القاعة الشرفية، على افتتاح معرض التراث الثقافي المغمور بالمياه المنظم من طرف المتحف العمومي الوطني البحري.
ويتم بهذه المناسبة التعريف بدور المتحف العمومي في حماية وتثمين التراث المغمور وبماهية التراث البحري وكيفية التحسيس بضرورة حماية الآثار الغارقة ودورها في الحفاظ على الذاكرة. كماسيتم عرض فيلم وثائقي قصير لعمليات استرجاع اللقى الأثرية من بعض الشواطئ الجزائرية.
ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية هذه التظاهرة الثقافية.
 
بسم الله الرّحمن الرّحيم
" وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)

تلقى السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، بحزن وأسى، نبأ وفاة المغفور له المجاهد والسينمائي المرحوم مراد بوشوشي رحمة الله عليه وغفرانه.

رحل المرحوم بوشوشي، تاركا وراءه مسارا ثريّا في النضال والروح الوطنية والإبداع، حيث كان عضوا في جيش التحرير الوطني. وبعد الاستقلال، شغل مناصب عديدة في الإدارة الجزائرية من بينها: مديرا للمركز الوطني للسينما، ثم المركز الجزائري للصناعة السينماتوغرافية، ومديرا للسمعي البصري بوزارة الثقافة، ثم كلف بإدارة المركز الثقافي الجزائري في باريس سنة 1980.

ومن بين عطاءاته السينمائية، كتابته لسيناريو الفيلم الطويل Une si jeune paix بالإضافة الى فيلم " البئر" للمخرج لطفي بوشوشي. كما استعان المرحوم بعدسته في تصوير أفلام أخرى مشهورة كفيلم " Z " للمخرج كوستا غافراس.

وأمام هذا المصاب الجلل يتوجه السيد وزير الثقافة إلى أسرة الفقيد والأسرة الفنية بخالص التعازي القلبية الصادقة، داعيا المولى جل جلاله أن يتغمّد الفقيد برحمته التي وسعت كلّ شيء وأن يسكنه فسيح جنانه وأن يلهم أهله جميل الصّبر والسّلوان.

إن الله سميع مجيب الدّعاء.
أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي اليوم السبت بولاية تمنراست أن "الثقافة الأمازيغية حققت مكاسب في غاية الأهمية ينبغي المحافظة عليها"


وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي خلال زيارته اليوم لولاية تمنراست، إحياء لعيد يناير وللعام الأمازيغي الجديد 2969.. حيث حضر هذا الصباح عديد الفعاليات الثقافية المبرمجة بهذه المناسبة:
قام السيد الوزير بتدشين جدارية الحدث. تبرز الحضارة القديمة لمنطقة الأهقار.، ‎واشرف على افتتاح اشغال ملتقى دولي لثتمين التراث الثقافي اللامادي من تنظيم CNRPAH ، والقى كلمة بهذه المناسبة، كماترحم على ارواح الشهداء و وضع اكليل الزهور على أضرحتهم بمقبرة الشهداء


على اثر وفاة المغني ياسين إسماعيلي بولاية تيزوزو ، يتقدم السيد وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي بتعازيه الخالصة لعائلة الفقيد وللاسرة الفنية ، راجيا من الله عزوجل ان يتغمده برحمته الواسعة ويلهم أهله وأقاربه جميل الصبر والسلوان . "لله ما أعطى ولله ما اخد"

في إطار تعزيز التعاون الثقافي بين الجزائر والصين، يستقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، هذا الأربعاء 09 جانفي 2019 ابتداءً من الساعة الثالثة والنصف مساءً (15:30 سا)، بالقاعة الشرفية بقصر الثقافة مفدي زكريا، رئيس الوكالة الصينية للتعاون الدولي من أجل التنمية السيد WANG XIAOTAO، الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر، الأولى من نوعها على المستوى الإفريقي بعد توليه مهامه الجديدة كرئيس لهذه الوكالة.

ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا الحدث.

ألقى وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي بقصر الثقافة مفدي زكريا كلمة في ندوة (النخب الجزائرية الحالية ودورها في النهوض بالحركة الفكرية والثقافية والعلمية في الجزائر)، حيث ركز مليا على أن النخبة سياسية أو دينية أو فكرية أو ثقافية أو علمية.. هي منتوج طبيعي لتعليم مؤسس على مناهج أكثر فاعلية في تطوير المجتمع.



تعزيـــة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
" وبشّر الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنّا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)
تلقى السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة بكثير من الحزن والأسى نبأ انتقال الشيخ والفقيه الحاج سالم بن إبراهيم التواتي، طيّب الله ثراه ، إلى جوار ربه بعد عمر أفناه في خدمة الدين والعقيدة والمعرفة الدينية في إقليم أدرار والجنوب الجزائري الكبير.
ويعد الشيخ سالم بن إبراهيم من رواد الإصلاح، حيث تتلمذ على يد العلامة الشيخ سيدي محمد بلكبير، ويعد من أبرز تلامذته. قضى حياته في تعليم القرآن والعلوم الشرعية بالزاوية المسماة بـالشتوية، التي تخرج منها عشرات الأئمة ومعلمي القرآن الكريم، كما تولى الإمامة والخطابة بمسجد سيدي عبد القادر الجيلاني بأدرار.
وتقلد الفقيد مناصب هامة من بينها عضو بالمجلس الإسلامي الأعلى كما تولى إدارة مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية أدرار، والتفتيش الجهوي لولايات الجنوب لصالح وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

وأمام هذا المصاب الجلل والفقد العظيم لا يسع السيد الوزير إلا التقدم لعائلة الفقيد ولساكنة أدرار والأسرة الدينية والثقافية بأخلص التعازي، راجيا من المولى عزّ وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه، وأن يبوئه مقعد صدق مع المخلصين الأبرار من عباده وأن يجزل له الثّواب ، ويلهم كل أفراد العائلة جميل الصّبر والسّلوان، ويضاعف لهم الأجر؛ إن الله سميع مجيب الدّعاء.
" إنا لله وإنا إليه راجعون"

 

بيان صحفي

يقوم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم السبت 12 جانفي 2019، بزيارة عمل إلى ولاية تمنراست، حيث سيتفقد الهياكل والمشاريع التابعة لقطاع الثقافة.

كما سيشرف السيد الوزير على انطلاق الاحتفالات الرسمية لإحياء رأس السنة الأمازيغية، ويفتتح الملتقى الدولي حول تثمين التراث اللامادي، الذي ينظمه المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ، علم الإنسان والتاريخ (CNRPAH)، بحضور عدد من الباحثين والمختصين في التراث من الجزائر والمغرب وتونس وإيطاليا وفرنسا

suivant

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz