الأحد 24 سبتمبر 2017
Document sans titre

اعلانات

 

شكر

 

 


   

بحث متقدم

بيان صحفي

استقبل السيد عز الدين ميهوبي،  وزير الثقافة، اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2017 بمقر الوزارة ، سعادة سفير فرنسا الجديد بالجزائر السيدXavier Driencourt  الذي أدى له زيارة مجاملة.
تناول الطرفان التعاون الثقافي بين الجزائر وفرنسا في جميع المجالات، عملا باتفاق الشراكة الاستراتيجي الموقع بين الحكومتين عام 2012 والاتفاقيات المبرمة في مجال الإنتاج السينمائي المشترك والكتاب والتكوين والبحث والتنقيب حول الآثار.
وفي هذا الصدد، أصر وزير الثقافة على الاستثمار في مجال الصناعة السينمائية، والتكوين كأداة ضرورية في كتابة السيناريو .
وفي مجال الكتاب، أكد الطرفان على أهمية التعاون في مجال المكتبات وتعزيز حضور البلدين في مختلف التظاهرات المتعلقة بالكتاب، سواء كانت منظمة في الجزائر أو في فرنسا، وكذا توظيف التعاون بين المكتبة الوطنية الجزائرية والمكتبة الوطنية الفرنسية في مجال التكوين .
أما فيما يتعلق بالتراث، فقد تناول الجانبان تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين مراكز البحوث الجزائرية والفرنسية، وبشكل خاص الاتفاقية المتعلقة بالتكوين في مجال الآثار والمهن التراثية في موقع لامبيز-تازولت الأثري بباتنة، بين المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية وترميمها و CNRS/ENS  الفرنسي.
وأخيرا، رحب الجانبان بفكرة وضع آليات للتعاون في مجال علم الآثار المغمورة بالمياه .

بيــان صحفــي

سيتم العرض الشرفي الأول لفيلم " في انتظار السنونوات" بحضور وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، بقاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح ( الجزائر)، يوم الخميس 21 سبتمبر 2017 على الساعة السابعة مساءً (19:00 سا). الفيلم من إخراج كريم موساوي ومن إنتاج المركز الجزائري لتطوير السينما وشركة الإنتاج بروليقومان.

بيــان صحفــي

سيتم العرض الشرفي الأول لفيلم "حناشية" بحضور وزير الثقافة،   السيد عز الدين ميهوبي، بقاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح (الجزائر) ، يوم السبت 16 سبتمبر 2017 على الساعة السابعة مساءً (19:00 سا). الفيلم من إخراج بوعلام عيساوي  ومن إنتاج المركز الجزائري لتطوير السينما في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015.

ندعــــو كـــــافة الصحــــافة لتغطـــــية العـــــــــرض.

بيان صحفي

أعلن وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، عن تأسيس جائزة "مريم ماكيبا للإبداع الفني" تـُمنح في 14 سبتمبر من كل عام. تم هذا خلال افتتاح أشغال  "ملتقى المؤلفين السينمائيين والمخرجين والمبدعين الموسيقيين الأفارقة" الذي تجرى فعاليته حاليا في الجزائر العاصمة .


للتذكير هذا الملتقى من تنظيم الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة "ONDA "، بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لشركات المؤلفين والملحنين (CISAC) , ويدوم يومي 14 و15 سبتمبر2017 و يشارك فيه أكثر من 40 مشارك من 17دولة إفريقية، بحضور رؤساء المجالس الدولية للمبدعين، المدير العام للإتحاد الدولي لشركات المؤلفين والملحنين، العديد من مدراء مؤسسات التسيير الجماعي، مدراء منظمات جهوية، المنظمة الإفريقية للملكية الفكرية ( (oapi ، المنظمة الجهوية الإفريقية للملكية الفكرية (aripo)  وكذا ممثلي الفيدرالية الإفريقية للسينمائيين  (fepaci) ، يشاركون بنسبة كبيرة في هذا اللقاء من أجل مناقشة مسألة حماية حقوق  المبدعين الأفارقة .

افتتاح المعرض الوطني للدخول المدرسي

أشرفت معالي وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريت، رفقة معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي ،صباح يوم الثلاثاء 05 سبتمبر 2017، بساحة رياض الفتح، على الافتتاح الرسمي للمعرض الوطني للدخول المدرسي و الذي سيدوم من 05 الى 12 سبتمبر 2017 من تنظيم الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، و بعد الانتهاء من مراسيم الافتتاح ، قام الوزيران و الوفد المرافق لهما بزيارة خيم العرض بالمعرض الذي عرف مشاركة عشرون عارضا من دور النشر المهتمة بالكتب المدرسية و كذلك المؤسسات المهتمة ببيع الأدوات المدرسية.
وقد عرف المعرض أيضا تنظيم ورشات إبداعية في مجالات التنشيط المدرسي والرسم و الكتابة و كذلك روايات الأطفال بما في ذلك ألعاب الرياضيات و تنظيم ورشة خاصة لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال، و قد شهد الافتتاح حضور الوزيرين و الوفد المرافق لهما لعرض فني و مسرحي حول التربية البيئية و التي تمثل موضوع الدرس الافتتاحي للسنة الدراسية الحالية 2017-2018 .
بعد الانتهاء من زيارة المعرض، قامت معالي وزيرة التربية الوطنية بإلقاء كلمة أمام وسائل الإعلام الوطنية، حيث أكدت فيها على تجند و حرص مصالح وزارة التربية الوطنية على توفير الكتب المدرسية في المؤسسات التربوية على كامل التراب الوطني قبل الشروع الفعلي في الدراسة و كذلك تم شرح المراحل التي تتم عليها عملية إعداد الكتب و نشرها و توزيعها . ليتم بعد ذلك مغادرة الوزيرين للمعرض أمام حضور عدد مهم من الراغبين في اقتناء الكتب والأدوات المدرسية، و تجدر الاشارة الى ان المهرجان معمم في كل ولايات الوطن.

اختتام فعاليات الطبعة الثامنة لمهرجان " قراءة في احتفال" على مستوى الجزائر العاصمة صباح هذا الأربعاء 30 أوت بقصر الثقافة مفدي زكريا.. وتم بهذه المناسبة تكريم الفائزين في ورشات الرسم والقراءة و الإملاء و التعبير الكتابي من طرف وزير الثقافة ووالي العاصمة الى جانب رئيس الديوان علي رجال .كما قدمت عروض و أنشطة ثقافيةللاطفال الذين اتضحت على أوجههم الفرحة و السعادة بهذا التقييم و التكريم.

 


 

مهرجان " قراءة في احتفال" : تكريم الفائزين تحت إشراف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة

يشرف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، على اختتام فعاليات الطبعة الثامنة لمهرجان " قراءة في احتفال" على مستوى الجزائر العاصمة وذلك يوم الأربعاء 30 أوت 2017على الساعة التاسعة والنصف صباحا (09:30 سا) بقصر الثقافة مفدي زكريا.
ويتم بهذه المناسبة تكريم الأطفال الفائزين على مستوى مختلف الورشات المنظمة: القراءة، الرسم، الإملاء والتعبير الكتابي.
ندعو بهذه المناسبة كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا الحدث

 

بيان صحفي

الشمس في خدمة المحافظة على التنوع البيولوجي في الحظائر الثقافية الجزائرية

إعـــلان عــــن مسابقـة

    تعلن وزارة الثقافة عن تنظيم مسابقة للالتحاق بالمدارس الجهوية للفنون الجميلة  والمعاهد الجهوية للتكوين الموسيقي لسنة الدراسية 2017-2018.

شروط القبول

  إفتتاح التسجيلات للإلتحاق بالسنة الأولى جامعي 2017/2018

 

المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية وترميمها

المدرسة العليا للفنون الجميلة

المعهد الوطني العالي للموسيقى

المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي  البصري

قائمة المهرجانات الثقافية المرسمة لسنة 2017 - الدولية -

قائمة المهرجانات الثقافية المبرمجة لشهر جويلية 2017

وزير الثقافة عزالدين ميهوبي في حوار لجريدة ”الفجر”
لا تغيير في أولويات الحكومة بالنسبة لقطاع الثقافة


بيــان صحفــي

سيتوجه السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم الخميس 17 أوت 2017 إلى ولاية غرداية  ، للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الأربعين لوفاة شاعر الثورة مفدي زكرياء والإشراف على افتتاح ندوة تحت عنوان "طفولة مفدي زكرياء ونشأته الوطنية" بحضور عدد من المثقفين والشعراء.

بيان صحفي

تبعا للتتويجات التي تحصلت عليها الأعمال السينمائية الجزائرية في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته العاشرة التي احتضنتها وهران من 25 إلى 31 جويلية 2017، يتوجه السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، بتهانيه الحارة لكافة السينمائيين الفائزين في هذا المهرجان.

و يشيد بهذه المناسبة، السيد عز الدين ميهوبي، بالتتويج المميز الذي خصت به لجنة التحكيم، الفيلم الجزائري الطويل "في انتظار السنونوات" الذي حاز على "الوهر الذهبي" ومخرجه كريم موساوي، الذي تحصل على جائزة أفضل مخرج.

كما يوجه السيد الوزير، خالص عبارات التهاني والتقدير، لكافة السينمائيين الجزائريين من مخرجين، ومنتجين، وممثلين، على تألقهم في هذه التظاهرة السينمائية العربية الكبيرة التي أصبحت فضاء ومحطة سنوية يلتقي فيها كبار السينمائيين من مختلف العالم للتعريف بإبداعاتهم وخلق فرص العمل المشترك في المجال السينمائي.
وفي هذا الإطار يثمن السيد وزير الثقافة، ما تم إنتاجه من أفلام مشتركة بين الجزائر وبلدان عربية على غرار فيلم "أغستينوس" ويجدد دعمه لكل المبادرات والمشاريع السينمائية والثقافية المشتركة التي تتجاوب مع طموحات الشعوب العربية وترتقي بثقافاتها مع تنوعها.

بيان صحفي

في إطار حماية التراث والمواقع الأثرية وبناءً على توجيهات وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي ، سيتنقل، غدا الخميس 3 أوت 2017، إلى ولاية ورقلة، وفد من وزارة الثقافة يتكون من مديرية الحماية القانونية للممتلكات الثقافية وتثمين التراث الثقافي بالوزارة ومدير المركز الوطني للبحث في  علم الأثار (CNRA) ، للإطلاع على وضعية المدينة الأثرية سدراتة و دراسة عملية تنفيذ رسم الحدود المادية للموقع الأثري، بالتشاور مع مصالح ولاية ورقلة .
للعلم فإن موقع سدراتة مصنف كتراث وطني محمي، وقد قامت وزارة الثقافة برسم حدود الموقع وفقا للقوانين المعمول بها في هذا الشأن.
كما إلتزم وزير الثقافة أيضا بتقديم طلب لتسجيل دراسة لحماية وتثمين موقع سدراتة الأثري .

تعـــــــــــــزيـــــــــــة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
"وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)

تلقى وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي ببالغ الحزن والأسى نبأ انتقال إلى جوار ربه المخرج والمناضل يوسف بوشوشي، أحد رواد الفن السابع الجزائري والثقافة الجزائرية .
ولد في خراطة ولاية بجاية في 25 نوفمبر 1939 وبعد طفولة قضاها في مسقط رأسه، انتقل إلى الجزائر العاصمة أين تابع دراسته في الثانوية التقنية. 
مناضل الساعة الأولى، انضم إلى جبهة التحرير الوطني و بعد الاستقلال، عمل مصور ثم مراسل للأخبار بالإذاعة والتلفزيون الجزائري (RTA). أخرج أول أعماله السينمائية، فيلم "أعالي مناطق الثورة"، عام 1963 .
سنة 2003 حاز بوشوشي على وسام الاستحقاق من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لمساهماته في إثراء الفن السابع والثقافة الجزائرية.
فقدانه اليوم يعتبر خسارة كبيرة للسينما الجزائرية و للمخرجين الصاعدين.
وإثر هذا المصاب الجلل يتقدم وزير الثقافة بتعازيه الخالصة إلى أسرة الفقيد و الأسرة الفنية الجزائرية راجيا من المولى أن يتغمد روحه الطاهرة و يسكنها فسيح جناته.
"إنا لله و إنا إليه راجعون"


تعـــــــــــــزيـــــــــــة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
"وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)
تلقى وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ببالغ الحزن والأسى نبأ انتقال إلى جوار ربه المغفور له الفنان القدير هواري عوينات صاحب الشخصية المرحة، المغني والممثل الفكاهي الذي اشتهر في الساحة الفنية في تسعنيات القرن الماضي.
تميز الفنان بشعبيته وعرف بأنغام أغانيه التي رافقتها على الدوام خفة روحه و حسه الفكاهي و بسمته.
للتذكير كان وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي، قد قام بزيارة له بوهران شهر جوان الماضي .
وإثر هذا المصاب الجلل يتقدم وزير الثقافة بتعازيه الخالصة إلى أسرة الفقيد و الأسرة الفنية الجزائرية راجيا من المولى أن يتغمد روحه الطاهرة برحمته الواسعة و يسكنها فسيح جناته.
"إنا لله و إنا إليه راجعون"

بيان صحفي

يشرف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، اليوم 27 جويلية 2017، على الساعة الثالثة بعد الزوال (15:00 سا) بالمتحف الوطني للآثار القديمة والفنون الإسلامية، على افتتاح معرض "من إكوسيم إلى الجزائر:22 قرنا من التاريخ"، الذي ينظمه المركز الوطني للبحث في علم الآثار.

ندعو كافة وسائل الإعلام إلى تغطية هذا الحدث. 

تنبيه: المتحف الوطني للآثار القديمة والفنون الإسلامية مقره بـ 177 شارع كريم بلقاسم، حديقة الحرية، الجزائر العاصمة

بيان صحفي

استقبل وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي، صباح اليوم الاثنين 24 جويلية 2017، بمقر الوزارة،   سعادة سفير جمهورية تونس لدى الجزائر السيد عبد المجيد الفرشيشي، الذي أدى له زيارة مجاملة و وداع بمناسبة انتهاء مهامه بالجزائر .
خلال هذا اللقاء تم التنويه بالعلاقات المتميزة بين تونس والجزائر و التي تعكس الإرادة السياسية المشتركة في البلدين.

كما أشاد الجانبان بتطور التبادل الثقافي بين البلدين في السنوات الأخيرة.

بيــان صحفــي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، يوم الثلاثاء 25 جويلية 2017 على" افتتاح فعاليات مهرجان وهران الدولي  للفيلم العربي في دورته العاشرة" ، بمدينة وهران،  الذي سيستمر إلى غاية 31 جويلية الجاري.
وفي هذه الدورة سيتم عرض 31 فيلم في المنافسة الرسمية و منها الأفلام الروائية الطويلة، الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية. كما سيتم تكريم عدد من الفنانين خلال المهرجان.

بيان صحفي

يشرف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، على اختتام فعاليات الطبعة الـ   50 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم وذلك يوم الأربعاء 19 جويلية 2017 .

 للإشارة فان هذه الطبعة قد تميزت بعدة ندوات حول تاريخ ومسار المسرح في الجزائر وبتنظيم عدد من الو رشات في فن التمثيل والتعبير والكوريغرافيا  والسينوغرافيا، وأمسيات شعرية.

بيان صحفي

يستقبل وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، هذا الإثنين 17 جويلية 2017 على الساعة الثالثة بعد الزوال (15:00 سا) وزيرة الثقافة لجمهورية أنغولا، Carolina Cerqueira ،  وذلك بمقر الوزارة.
وتقوم السيدة وزيرة الثقافة لجمهورية أنغولا بزيارة عمل إلى الجزائر مدتها أربعة أيام إبتداءا من اليوم إلى غاية يوم الخميس 20 جويلية، حيث سيكون لها محادثات مع عدة مسؤولين  في الدولة وزيارات لبعض المواقع التابعة لقطاع الثقافة.

بيان صحفي

أشرف السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم الاثنين 10 جويلية 2017 على تنصيب لجنة تسليم البطاقة المهنية للسينما ولجنة مشاهدة التسجيلات السمعية البصرية تنفيذا لأحكام القانون رقم 11-03 المتعلّق بالسينما واللتان أقرّهما على التوالي وحدّد صلاحيتهما المرسوم التنفيذي رقم 13-278 والقرار الوزاري المؤرخ في 21 يوليو سنة 2014.
وخلال حفل التنصيب أكّد معالي الوزير على الأهمية التي يوليها مخطط عمل الحكومة للنهوض بقطاع السينما ودعا إلى تكثيف الجهود من أجل توفير الشروط الموضوعية لتحفيز الاستثمار وإضفاء الاحترافية على العمل السينمائي مؤكدا على ضرورة ترقية المهن السينمائية والتكوين كما اعتبر تسليم البطاقة المهنية للسينما خطوة جيدة في المسار الذي انتهجته الوزارة بغرض تنظيم القطاع.
كما أكّد السيد وزير الثقافة على تشديد الإجراءات للحدّ من القرصنة والمتاجرة غير المشروعة للدعائم السينمائية حماية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وانسجاما مع الأحكام القانونية ذات الصّلة في ظل احترام المبادئ الدستورية وقيم المجتمع الجزائري.
ودعا كلا اللجنتين إلى تحسيس المهنيين والأطراف المعنية بعملهما وتوخّي المرونة في تعاملهما.

بيان صحفي


تشارك الجزائر بصفتها ضيف شرف بالطبعة الحادية عشر لسوق عكاظ المنظم ابتداءً من يوم 12 جويلية 2017 بمحافظة طائف بالمملكة العربية السعودية. ستكون الجزائر ممثلة بوفد هام من وزارة الثقافة و مثقفون يترأسه السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة.

إعلان

بيــان صحفــي 

عرض_فيلم_عبد_الحميد_بن_با ديس
عرض الفيلم التاريخي "عبد الحميد بن باديس" عبر الولايات .
يوم الثلاثاء 04 جويلية 2017 بقاعة المسرح الجهوي لولاية الجلفة.
يوم الاثنين 09 جويلية 2017 بولاية بومرداس على هامش اختتام الأيام السينمائية "للفيلم الثوري" المنظمة من طرف مديرية الثقافة ودار الثقافة بومرداس في الفترة الممتدة بين 05 و10 جويلية 2017.
كما سيكون الفيلم مبرمجا بولاية قالمة في النصف الثاني لشهر جويلية، و سيكون متاحا أيضا على هامش المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران، وولايتي مستغانم ومعسكر اواخر شهر جويلية.

تحميل البيان


بيــان صحفــي 

تحت إشراف السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، تنظم أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والخمسين للاستقلال والشباب، حفلا موسيقيا بعنوان "سيمفونية الأمل" يومي الثلاثاء 4 والأربعاء 5 جويلية 2017 ابتداءً من السابعة مساءً .
سيشهد الحفل برنامجا متنوعا يشمل أغاني وطنية، موسيقى جزائرية وموسيقى كلاسيكية، تنشطه كل من الأوركسترا السمفونية الوطنية، المجموعة الصوتية لدار الأوبرا ولأول مرة الأوركسترا السمفونية للشباب لدار الأوبرا، وبمشاركة متميزة للمجموعة الصوتية وفرقة المزود للحرس الجمهوري، وذلك تحت القيادة الفنية للمايسترو أمين قويدر و بمشاركة خاصة للفنان حسان كشاش.
للإشارة الحفل مفتوح للجمهور يوم الأربعاء 5 جويلية 2017 ابتداءً من السابعة مساءً .

تعـــــــــــــزيـــــــــــة

بسم الله الرّحمن الرّحيم
"وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)

تلقى وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ببالغ الحزن نبأ انتقال إلى جوار ربها المغفور لها الروائية والقاصة ديهية لويز "لويزة أوزلاق" عن عمر يناهز 32 عاما  .

فبفقدانها تفقد الساحة الأدبية واحدة من أبناء الجزائر الشباب و الكتاب الشباب الذين استطاعوا أن يفرضوا أنفسهم بكل سهولة في حقل الإبداع و الكتابة

فقد عرفت الفقيدة بجديتها وحبها للكتابةً وقدرتها على الإبداع وهي لاتزال طفلة لا تتجاوز  الثالثة عشرة حيث بدأت بنظم الشعر فاهتمت بعدها بالرواية في سن السادسة عشرة وقد أصدرت أولى رواياتها باللغة العربية في 2012 تحت عنوان "جسد يسكنني ".

وأصدرت أيضا ديهية لويز في 2013 روايتها الثانية بالعربية تحت عنوان "سأقذف نفسي أمامك" كما شاركت في 2013 في مجموعة قصصية باللغة الأمازيغية مع عدد من الكتاب الجزائريين والمغاربة والليبيين .

وكانت قد حازت الراحلة في 2016 على جائزة محمد ديب للرواية في اللغة الأمازيغية و شاركت في العديد من التظاهرات الأدبية بالجزائر وخارجها وخصوصا بالإمارات العربية المتحدة .

وإثر هذا المصاب الجلل يتقدم وزير الثقافة بتعازيه الخالصة إلى أسرة الفقيدة و الأسرة الأدبية راجيا من المولى أن يتغمد روحها الطاهرة و يسكنها فسيح جناته.

"إنا لله و إنا إليه راجعون "


بيان صحفي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي رفقة سعادة سفير فيدرالية روسيا لدى الجزائر على مراسم افتتاح "أسبوع الفيلم الروسي بالجزائر" يوم 2 جويلية 2017 بسينماتيك الجزائر (متحف السينما، شارع العربي بن مهيدي) على الساعة السادسة مساءً .
يمتد أسبوع الفيلم الروسي بالجزائر من 2 إلى 8 جويلية 2017  بسينماتيك الجزائر و سينيماتيك وهران. و سيشهد عرض 7 أفلام بحضور المخرج الروسي Sergey MOKRITSKIY وعدد من الممثلين S.Puskepalis ، V.Shkirando ، M.Antonova على حسب البرنامج الآتي:

الدورة التاسعة (2017/2018) لجائزة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للإبداع


 

تعـــــــــــــزيـــــــــــة

بسم الله الرّحمن الرّحيم
"وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)


تلقى وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي بكثير من الحزن نبأ وفاة المغفور له، الفنان  صالح غولي  رحمة الله عليه وغفرانه، الذي تفقده اليوم الساحة الفنية، بعد مشوار طويل من العمل والعطاء الفني، حيث عمل المرحوم عازفا على آلة البيانو، وبعدها التحق بالمسرح الوطني الجزائري "محي الدين بشطارزي" ثم في الباليه الوطني الجزائري و آخرها في المعهد البلدي للموسيقى.
و أمام هذا المصاب الجلل، يتقدم وزير الثقافة، إلى عائلة الفقيد والأسرة الفنية الجزائرية بأخلص التعازي الأخوية ومواساته الصادقة، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد برحمته التي وسعت كل شيئ و أن يسكنه فسيح جنانه وان يجزل له الثواب ويلهم أهله جميل الصبر و السلوان.

إنا لله سميع مجيب الدعاء.


 

بيــان صحفــي 

يستقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم الثلاثاء 20 جوان 2017، على الساعة الثالثة زوالا (15سا00) بمقر الوزارة، السيدة ندى الحسن، رئيسة وحدة الدول العربية بمركز التراث العالمي التابع لليونسكو. وتقوم هذه الأخيرة بزيارة إلى الجزائر ابتداء من يوم 20 إلى غاية 22 جوان 2017، وذلك تمهيدا لأشغال المؤتمر الدولي حول قصبة الجزائر.

وبهذه المناسبة ستقوم ضيفة الجزائر، السيدة ندى الحسن، بزيارة إلى كل من موقع القصبة وموقع تيبازة، المصنفين ضمن قائمة التراث العالمي.


 

تعـــــــــــــزيـــــــــــة

تلقى وزير الثقافةالسيد عزالدين ميهوبي ببالغ الحزن و الاسى نبأ وفاة المغفور له الفنان و الممثل ياسين بن جملين الذي وافته المنية هذا الصباح. 
إن فقدان الفنان ياسين بوجملين يعد خسارة للفن والابداع في الجزائر و للاسرة الفنية الجزائرية. 
فقد تميز الفقيد بمسيرة فنية متألقة ، كان جادا في عمله ومشجعا لفئة الشباب . 
و بهذه المناسبه الاليمة يتقدم السيد عز الدين ميهوبي  بتعازيه الخالصة الى أسره الفقيد والاسرة الفنية راجيا المولى ان يتغمد روح الفقيد الطاهره برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه واهله الصبر و السلوان.
  "انا لله و انا اليه راجعون "


 


 

بيان صحفي 

تم عرض الفيلم الوثائقي "عبد القادر" للمخرج سالم براهيمي يوم الاحد 11 جوان 2017 بقصر الثقافة مفدي زكريا وذللك بمناسبة مرور 134 سنة على رحيل مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر.
  بالمناسبة أشار وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي، قائلا ، إن على العالم كله أن يقرأ ويتعرف على شخصية الأمير عبد القادر، ويقرأ عنها، وهو الذي ضرب به المثل من خلال سلوكه الذي يترجم الإسلام الحقيقي، وأعماله الإنسانية ومواقفه الشجاعة والحكيمة سواء داخل أو خارج الجزائر. إذ لعب الأمير عبد القادر دورا فعالا في حماية المسيحيين المضطهدين في منطقة الشام، كما تصدى بشدة للتطرف والعصبية سنة 1860، كما أنه هو من حل إشكالية قناة السويس، بمصر، لذا فإنه من الواجب علينا، تقديمه للعالم والإنسانية والتوثيق لمساره وحياته للأجيال الصاعدة، معتبرا الفيلم الذي أنتجه سالم ابراهيمي هاما جدا». 
  كما أضاف وزير الثقافة ” شخصية عبد القادر شخصية كونية وعرضه للسلك الدبلوماسي، لم يكن من باب الصدفة، لكننا أردنا أن نقدمه للسلك الدبلوماسي لكي يتعرف على هذه الشخصية أكثر وعن قرب من خلال هذا الفيلم الوثائقي، وهو عمل محترف وفيه بحث كبير وعميق، موثق بالعديد من الشهادات، هي شخصية كونية ونحن مطالبون اليوم بأن نقدمه في عدة أشكال،لأنه كان المناضل، المتصوف،السياسي، الرجل الإنساني وهذا ما ظهر في مواقفه التي مازال التاريخ يشهد لها".
  وأشار السيد عزالدين ميهوبي أن "الوقت قد حان لتقديم فيلم روائي طويل حول هذه الشخصية" مؤكدا أن جميع الموارد ستكون متاحة لنجاحها.

بيان صحفي 
  بحضور وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، والسلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر سيتم عرض الفيلم الوثائقي " عبد القادر " للمخرج سالم إبراهيمي، يوم الأحد 11 جوان 2017 على الساعة العاشرة ليلا (22:00 سا ) بقصر الثقافة مفدي زكريا.
ينظم هذا العرض بمناسبة مرور 134 سنة على رحيل مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر.
  ندعو كافة وسائل الإعلام لحضور هذا العرض.

بيان صحفي 

تسليـم الجـوائـز للفائزين في مسابقة جائــزة رئيـس الجمهـوريـة الموسومة"علي معاشي"المبدعين الشباب

تم توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة جائزة رئيس الجمهورية الموسومة "علي معاشي"للمبدعين الشباب في مختلف المجالات الأدبية والفنية مع حجب الجائزة الأولى في العمل المسرحي المكتوب وهذا خلال حفل أقيم ليلة الخميس إلى الجمعة بمستغانم تزامنا مع إحياء اليوم الوطني للفنان.

بيان صحفي 

أشرف أمس، الأربعاء 07 جوان 2017، السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة، باسم السيد عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية على مراسيم منح الأوسمة وذلك بحضور السيد عبد المجيد تبون الوزير الأول و السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة وأعضاء الحكومة، وشخصيلت سياسية و ثقافية.

تعـــــــــــــزيـــــــــــة


بسم الله الرّحمن الرّحيم
"وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)
تلقى وزير الثقافة، السيد  عز الدين ميهوبي، 
بقلب مؤمن بقضاء الله  وقدره، وبحزن وأسى، نبأ انتقال المغفور له الفنان القدير "سيد أحمد زغيش" إلى جوار ربه. 

 يرحل اليوم عنا شيخ الأغنية الشعبية بمستغانم بعد مسار فني حافل دام أكثر من أربعين سنة ، بدأ بعد تخرجه من جمعية "نادي الهلال الثقافي" بمستغانم، بقيادة الشيخ أحمد مولاي.

عاش الشيخ متواضعا محبا لفنه، أمتع به  الجمهور، وشارك في إثراء الساحة الثقافية والفنية بالجزائر من خلال مشاركته في مختلف المهرجانات المحلية والوطنية وحتى الدولية، تغنى بأغاني الفنان "معزوز بوعجاج" وكان مولعا بدواوين فطاحلة الشعر العربي.

وأمام هذا المصاب الجلل، يتقدم السيد وزير الثقافة، بخالص عزائه لعائلة الفقيد والأسرة الفنية، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يتغمّده برحمته التي وسعت كل شيء وأن يسكنه فسيح جنانه، ويلهم أهله وذويه جميعا جميل الصّبر والسّلوان، ويضاعف لهم الأجر.

إن الله سميع مجيب الدّعاء.

بيان صحفي 

بحضور وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، والسلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر سيتم عرض الفيلم الوثائقي " عبد القادر " للمخرج سالم إبراهيمي، يوم الأحد 11 جوان 2017 على الساعة العاشرة ليلا (22:00 سا ) بقصر الثقافة مفدي زكري
ينظم هذا العرض بمناسبة مرور 134 سنة على رحيل مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر

ندعو كافة وسائل الإعلام لحضور هذا العرض 

بيان صحفي

يسدى، مساء اليوم بقاعة الأوبرا بوعلام بسايح، السيد عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية أوسمة من مصف الاستحقاق الوطني، لكبار الأدباء والمفكرين والفنانين والمبدعين نظير ما قدموه من عطاءات لإثراء الثقافة الوطنية. وسيشرف السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة باسم السيد رئيس الجمهورية على مراسيم منح الأوسمة، بحضور السيد عبد المجيد تبون الوزير الأول وأعضاء الحكومة، وشخصيات سياسية وثقافية وفنية
وتضم قائمة المكرمين 477 شخصية أدبية وفكرية وفنية أسهمت في خدمة الثقافة الوطنية وتعزيز قيم الهوية الجزائرية
 كما سيتم على هامش الحفل عرض طابعي البريد الذين أصدرتهما مؤسسة بريد الجزائر تكريما للفنانتين المجاهدتين وردة الجزائرية وفضيلة الدزيرية بمناسبة اليوم الوطني للفنان

بيان صحفي

تكريسا للتقليد الذي سنه فخامة رئيس الجمهورية  السيد عبد العزيز بوتفليقة بإسداء أوسمة مصف الاستحقاق الوطني لكبار الأدباء والمفكرين والفنانين والمبدعين نظير ما قدّموه من عطاءات لإثراء الثقافة الوطنية ، تنظم وزارة الثقافة تحت إشراف معالي الوزير الأول، السيد عبد المجيد تبّون، وبالتنسيق مع وزارة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرّقمنة حفل تكريم هذه الشخصيات وتسليمهم الأوسمة

الدورة التاسعة (2017/2018) لجائزة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للإبداع

للمشاركة في الدورة التاسعة (2017/2018) لجائزة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للإبداع يمكنكم تحميل شروط المسابقة واستمارة المشاركة على الرابط الآتي:
http://www.amman.jo/site_doc/creativityaward.pdf (استمرات للتحميل)


للتذكير المواضيع التى تم اختيارها لهذه الدورة هي:
-حقل الآداب والفنون في موضوع: المواطنة والهوية الوطنية.
-حقل العلوم في موضوع: أمن المعلومات الإلكترونية وسريتها.
-حقل المدينة العربية في موضوع: إدارة المدينة الذكية.

حظ موفق


 

بيــان صحفــــي

تعلم وزارة الثقافة أنه تم انتخاب، أمس الثلاثاء 30 ماي 2017، الدكتور توفيق حموم، المدير العام للمركز الوطني للبحث في علم الآثار (CNRA) ، بالإجماع، عضوا خبيرا ممثلا للجزائر ضمن المجلس الاستشاري العلمي والتقني لاتفاقية اليونسكو لعام 2001 حول حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه  .

تم هذا الإنتخاب خلال الدورة السادسة للمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية اليونيسكو حول حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه المنعقدة بمقر منظمة  اليونيسكو بباريس يومي 30 و31 ماي الجاري. أين تم انتخاب أعضاء الستة للمجلس الاستشاري العلمي والتقني.

توفيق حموم باحث في التاريخ والآثار. ترتكز أبحاثه على الحضارة الرومانية في شمال أفريقيا والهياكل الاجتماعية للمستوطنات النوميدية القديمة. وهو محاضر في تاريخ الفن وعلم الآثار الرومانية في معهد علم الآثار / جامعة الجزائر. وهو اليوم يشغل منصب مدير عام للمركز الوطني للبحث في علم الآثار .(CNRA)


 

تعـــــــــــــزيـــــــــــة

بسم الله الرّحمن الرّحيم
"وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)

ببالغ الحزن والأسى تلقى وزير الثقافة، السيد  عز الدين ميهوبي، نبأ انتقال فنان الأغنية القبائلية موسى كرباش إلى جوار ربه وكان الفقيد  مقيما بفرنسا، من مواليد 1964 بأكفادو ولاية بجاية.

غنى عددا من الأغاني المميزة منها:

  "Yellis Oukafadou" ،  "Amliyi amek "  ،"  Arasebragh ayemma "  "Ruh Di Laman''  وأغاني أخرى.

كان فنانا ذا حساسية كبيرة، صاحب صوت رخيم واحترافية في العزف على الغيتار والأناقة النادرة.

 وأمام هذا المصاب الجلل، يتقدم وزير الثقافة، إلى عائلة الفقيد والأسرة الفنية الجزائرية بأخلص تعازيه الأخوية ومواساته الصادقة ، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يتغمّد ه برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه ويلهم أهله جميل الصّبر والسّلوان .

إنا لله وإنا إليه راجعون.


 

بيــان صحفــي

زار السيد عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم 22 ماي 2017 رفقة السيد هِيرْفي شْيَافِيتي Hervé Schiavetti ، رئيس بلدية آرل الفرنسية والوزير السابق النائب الاشتراكي السيد ميشال فوزيل Michel Vauzelleوالسيد رويبح بوجمعة القنصل العام للجزائر بمارسيليا والخبير الدّولي منير بوشناقي جناح الجزائر في الصالون الدّولي لمحترفي التراث الثقافي لمدينة آرل والذي تحضره الجزائر بصفة ضيف شرف.

مداخلة السيد عزالدين ميهوبي،  وزير الثقافة

بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة للصالون الدّولي لمحترفي التراث الثقافي لمدينة آرل

بيــان صحفــي

تحت إشراف السيد وزير الثقافة ، ينظم المركز الجزائري لتطوير السينما، العرض الشرفي لفيلم "بن باديس" لـ باسل الخطيب وذلك:
يوم 23 ماي 2017 بقاعة "أحمد باي" بقسنطينة،
يوم 24 ماي 2017 بالجزائر بقاعة الأوبرا "بوعلام بسايح"
ويوم 25 ماي 20177 بولاية وهران.

 

التحضير لمراجعة و تحيين قانون التراث الثقافي


أعلن وزير الثقافة عزالدين ميهوبي عن الشروع في التحضير لمراجعة قانون التراث الثقافي 98/04 من أجل تحيينه وإدخال بعض الإضافات الجديدة عليه  إستجابة  للقيمة التي أضحى يحظى بها  التراث من قبل سلطات  الدولة باعتباره روح الهوية الوطنية  .
وفي تقييمه لشهر التراث في برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى قال وزير الثقافة إن التظاهرة كانت فرصة  لتقويم الاداء والعمل على تحسينه وذلك بإشراك  المجتمع المدني والاستفادة من ملاحظاته، مضيفا أنه و بالرغم من قلة الامكانات المادية و البشرية إلا أن هناك مجهودات كبيرة تبذل عبر كل المواقع و المعالم الاثرية في بلادنا و المقدر عددها بالألف موقع و معلم من أجل المحافظة عليها و حمايتها .

 

بيــان صحفــي

يشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، على عرض سلسلة الأشرطة الوثائقية، التي أنجزت حول "وزارة التسليح والاتصالات العامة" (MALG ) هذا الخميس 18 ماي 2017 مساء، بقاعة العروض الكبرى لفندق لو ميريديان (Le Meridien ) بوهران.
تروي هذه السلسلة مسيرة "وزارة التسليح والاتصالات العامة" (MALG )، التي تعد جناحا هاما من ثورتنا التحريرية .

 

للتذكير فإن إنتاج وعرض سلسلة الأشرطة الوثائقية هذه، تمت تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة و بمساعدة جمعية قدامى مجاهدي وزارة التسليح والاتصالات العامة (MALG ) وكان أول عرض لها بالعاصمة، شهر أفريل الماضي.

بيــان صحفــي

أشرف وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، صباح هذا الثلاثاء 16 ماي 2017 بالمدرسة العليا للفنون الجميلة (الجزائر) على تقديم عددا من التجهيزات والأدوات التي تعتبر ضرورية لتكوين طلبة المدرسة و المستعملة في مختلف الورشات، نذكر منها أفران السيراميك و أدوات الرسم ومواد أخرى...
تدخل هذه العملية ضمن الالتزامات التي اتخذها وزير الثقافة اتجاه طلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة، شهر فيفري الماضي، والتي تصبوا إلى تحسين ظروف التدريس وتكوين الطلبة وظروف العمل بالمدرسة.
للإشارة فإن ما تم تقديمه اليوم من تجهيزات و حاجيات للمدرسة يعد هبة من الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (ONDA ) .

بيــان صحفــي

استقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، اليوم الأحد 07 ماي 2017 بوزارة الثقافة السيدةGisella Capponi ، مديرة المعهد العالي الإيطالي  لحماية وترميم التراث، التي تقوم بزيارة إلى الجزائر للإطلاع على المواقع الأثرية الرومانية التي تزخر بها بلادنا وإقامة تعاون دائم بين مؤسستها ومؤسسات التكوين الجزائرية.

تعزية

تلقى السيد عز الدين ميهوبي , وزير الثقافة، بعميق الأسى والحزن نبأ وفاة المغفور له الدكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه .

 بيــان صحفــي

استقبل وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي، اليوم الجمعة 28 أفريل 2017، السيدة ميزه جبر ميدين، وزيرة الدولة الإثيوبية للثقافة و السياحة بمطار هواري بومدين.

 بيــان صحفــي

وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي،سيشرف على افتتاح الطبعة الثالثة لصالون الإبداع

 يوم الخميس 27 أفريل 2017  على الساعة الحادية عشر صباحا (11:00 سا) بساحة رياض الفتح بالجزائرالعاصمة.

 بيــان صحفــي

استقبل وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي هذا الأربعاء 26 أفريل 2017 بمقر الوزارة، سعادة السيد إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي ، سفير دولة قطر لدى الجزائر.

مداخلة معالي وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي

حول مشروع إصلاح المنظومة الثقافية

مجلس الأمّة، يوم 24 أفريل2017

تحميل

السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة يعطي إشارة إنطلاق شهر التراث

أعطى السيد عز الدين ميهوبي وزير الثقافة، الثلاثاء18 أفريل2017 ، بقصر  الثقافة،  إشارة انطلاق شهر التراث (18 أفريل-18 ماي)  حيث دعا الوزير في هذه المناسبة القطاعات الاقتصادية من بينها السياحة  إلى الانخراط في استغلال مواقع التراث الثقافي  من اجل تحسين مردودها الاقتصادي الضعيف.

السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة،شخصية العام الثقافية لـ 2017

تسلم  السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، الثلاثاء 18 أفريل2017 ، بقصر الثقافة، مفدي زكريا  "جائزة شخصية العام الثقافية لسنة 2017" من قبل طلال أبو عفيفة، رئيس ملتقى المثقفين المقدسي (فلسطين) الذي قال أن السيد عز الدين ميهوبي يستحق هذا التكريم الذي يأتي حسبه بمثابة تقدير لمجهوداته ودعمه للثقافة والمثقفين في العالم العربي، حيث استلم الوزير الجائزة وسط حضورأعضاء من ملتقى المثقفين المقدسي وشخصيات ثقافية ورسمية على غرار الهاشمي عصاد، حميد مسعودي، عبد القادر بوعزارة، زهور لونيسي، وغيرهم.. 

تكريم رجال العلم  والثقافة والفن بأوسمة الاستحقاق الوطني من مصف "أثير" و"عشير"

أسدى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يوم الأحد 16 أفريل 2017، أوسمة الاستحقاق الوطني من مصف "أثير" و"عشير" تكريما لرجال العلم  والثقافة والفن خلال حفل نظم بأوبرا الجزائر.
منح وسام الاستحقاق الوطني من مصف أثير بعد الوفاة للأديب والكاتب بوعلام بسايح، كما أسدي وسام الاستحقاق الوطني من مصف عشير لذاكرة شخصيات من أعلام الفن والأدب والبحث الذين رحلوا وهم : عبد الرحمن حاج صالح، أبو العيد دودو، نبهاني كريبع ، بوعمران الشيخ، مولود معمري، باية محيي الدين (فاطمة حداد)، محمد سليم رياض، الحاج رحيم، عطا الله (أحمد بن بوزيد)، تيسير عقلة، اعمر الزاهي، شعبان أوحيون، جمال عمراني، يمينة مشاكرة وإبراهيم بلجرب .

 

إعــــلان

تُنظّم وزارة الثقافة احتفاء باليوم العالمي للكتاب وحقوق المُؤلّف المصادف ليوم 23 أفريل من كلّ سنة جملة من النشاطات  على مستوى المكتبة الوطنية الجزائرية ومختلف المكتبات الرّئيسية للمطالعة العمومية ومُلحقاتها المُوزّعة على كامل التراب الوطني. تتضمّن هذه النشاطات مجموعة من المسابقات واللّقاءات والأيّام الدراسية 

 بيــان صحفــي

سيستلم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم 18 أفريل القادم بقصر الثقافة "مفدي زكريا" جائزة "شخصية العام الثقافية لعام 2017" من طرف رئيس مؤسسة ملتقى المثقفين المقدسي. ويأتي تكريم السيد الوزير "عرفانا و تقديرا لدعمه للثقافة والمثقفين في العالم العربي وتقديرا للدور الثقافي المتميز لجزائر الأحرار و دعمها المتواصل للقضية الفلسطينية"
  تجدر الإشارة أن ملتقى المثقفين المقدسي يقيّم سنويا النشاطات الثقافية و يحرص على تكريم الإبداعات الثقافية، ومن أبرز الأسماء التي سبق لها التتويج، رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق أحمد قريع، ووزير  شؤون القدس عدنان الحسيني، وحاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، والدكتور صبحي غوشة رئيس منتدى بيت المقدس
للتذكير، فقد منح المركز العربي للثقافة والإعلام بجدة (CACI)، "جائزة التميز العربي في الأداء الثقافي" للجزائر في شهر فيفري الماضي. تشمل هذه الجائزة التي منحت للحكومة الجزائرية ،ممثلة في شخص وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، ميادين مختلفة منها الإبداع و التراث، البحث العلمي و الاقتصاد

 بيــان صحفــي

بمناسبة الاحتفال بيوم العلم المصادف ل16 أفريل، قرر فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ، منح أوسمة مصف الاستحقاق الوطني لكبار الأدباء و المفكرين و الفنانين و المبدعين نظير ما قدموه من عطاءات لإثراء الثقافة االجزائرية ، و ترسيخ مكونات الهوية الوطنية ، و الإسهام في تعزيز مكانة الجزائر في العالم
و بإشراف من معالي الوزير الأول السيد عبد المالك سلال ، تنظم  وزارة الثقافة حفل تكريم هذه الشخصيات و تسليمها الأوسمة يوم الأحد 16 أفريل 2017 بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح ابتداء من الخامسة مساء

بيــان صحفــي

يقوم السيد رضا صالحي أميري، وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني، بزيارة عمل وصداقة إلى الجزائر من 27 مارس إلى غاية 29 مارس الحالي. وسيجري الوزير الضيف محادثات مع نظيره الجزائري السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم الاثنين 27 مارس 2017 على الساعة الرابعة مساء (16:00سا) بقصر الثقافة مفدي زكريا، وستتبع هذه المحادثات بتوقيع اتفاقية بين المركز الوطني للسينما و السمعي البصري الجزائري ومؤسسة الفرابي للسينما الإيرانية.

وبهذه المناسبة ندعو جميع وسائل الإعلام لتغطية الحدث.

أفلام جزائرية في منافسة المهرجان الدولي ال 12 للفيلم الشرقي بجنيف

تنافس خمسة أفلام جزائرية بين روائية -طويلة وقصيرة-  ووثائقية في مختلف مسابقات الدورة ال12 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف (سويسرا) التي  تعقد فعالياتها من 1 إلى 9 أبريل المقبل وفقا للمنظمين.

وسينافس الفيلم الروائي الطويل "تيمقاد" لمخرجه فابريس بن شاوش  (الجزائر-بلجيكا-فرنسا/ 2016) في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة إلى جانب ثمانية أعمال أخرى  بينها "جسد غريب" للتونسية رجاء عماري و"رقصة عرس" للتركية جيكدم سيزكين.

وسيدخل من جهته الفيلم الروائي الطويل الآخر "يوميات قريتي" (الجزائر-هولندا/  2016) للمخرج كريم طرايدية وفيلم التحريك "حكايا من إفريقيا" (الجزائر/ 2015) لمنتجه جيلالي  بسكري غمار المنافسة على جائزة النقاد لنفس المسابقة إلى جانب سبعة أعمال أخرى بينها "غدوة حي" للتونسي لطفي  عاشور و"نوارة" للمصرية هالة خليل.

وتدخل الجزائر المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية بعملين احدهما وثائقي ضمن  صنف الأفلام الوثائقية وبفيلم قصير ينافس في الافلام القصيرة.

ومن جهة أخرى وضمن الفئة غير التنافسية "شورتس أوف ذ وورلد" سيعرض العملين  الروائيين القصيرين "كسيلة" لطاهر حوشي (الجزائر-سويسرا/ 2015) و"شعبانو" لمراد بوعمران (الجزائر/  2015).

كما سيعرض في إطار برنامج كلاسيكيات المهرجان الفيلم الروائي الطويل "باب  الواب" لمرزاق علواش (الجزائر-فرنسا/ 2005) إلى جانب الفيلمين الروائيين الطويلين "باب الحديد"  (مصر/ 1958) و"العصفور" (الجزائر-مصر/ 1972) ليوسف شاهين.

وتتناول الطبعة ال12 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف -التي سيترأسها  شرفيا الباحث والكاتب  والسينمائي والوزير الفرنسي الأسبق من أصل جزائري عزوز بقاق- عدة مواضيع آنية  على غرار الأوضاع في سوريا والتطرف الديني واللاجئين والاندماج.

وستعقد هذه الطبعة بكل من جنيف وعدد من المدن السويسرية والفرنسية حيث من  المقرر عرض حوالي 100 فيلم من شمال إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة تحت شعار  "ثقافة الحوار والعيش المشترك والسلم" وفقا للمنظمين.

وكانت دورة 2016 قد عرفت تتويج الفيلم الروائي الطويل "الآن بإمكانهم المجيء"  للمخرج الجزائري  سالم ابراهيمي والعمل الروائي القصير "بابور كازانوفا" لمواطنه كريم صياد.

ويهدف المهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف -الذي تأسس في 2006- إلى التعريف  بسينما الشرق عبر عرض الأفلام وأيضا من خلال اللقاءات والورشات والنقاشات والمؤتمرات المتعلقة  بالفن السابع.

 

 

 

 
 

 

 

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz